تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب "أصول الفقه وقواعده "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "علم الحديث "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري " * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  وجوب اجتماع كلمة المسلمين على الصيام و الإفطار * * *  القول السديد في صلاة جمعتين في مسجد واحد * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *
العلوم
الطب
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
1
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 334
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 22/09/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
2
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 334
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 22/09/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • قال الله تعالى :

     

    وَاللّهُ أَخْرَجَكُم مِّن بُطُونِ أُمَّهَاتِكُمْ لاَ تَعْلَمُونَ شَيْئًا وَجَعَلَ لَكُمُ الْسَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ    78 

    التفسير الميسر

    والله سبحانه وتعالى أخرجكم مِن بطون أمهاتكم بعد مدة الحمل, لا تدركون شيئًا مما حولكم, وجعل لكم وسائل الإدراك من السمع والبصر والقلوب; لعلكم تشكرون لله تعالى على تلك النعم, وتفردونه عز وجل بالعبادة.

     

    الرحمن علم الإنسان ما لم يعلم و قد قيل : لا يولد المرء عالما ، بل يتعلم تدريجيا و بشكل مستمر على مدى الحياة إلا أن يعرض له مانع كالجنون أو المرض

    يتعلم الإنسان عن طريق التلقي فيتلقى من أبويه ، أسرته ، الإطار المدرسي ،أجهزة الدولة ،المجتمع ، ...و الشعوب و المجتمعات،

    و يتلقى عن طريق العبرة بالغير فقد علم الغراب ابن آدم كيف يواري سوءة أخيه و الإنسان إنما يبتكر و يكتشف الأشياء هكذا ، وقد حلم الإنسان يوما أن يطير كما تطير الطيور فجرب الأمور حتى حلق في الفضاء باستعمال وسائل الطيران الحديثة و هكذا لكل جديد سبب منه يبدو و منه ينشعب.

     نعم إن الإنسان يتعلم حتى يكون عالما ، و فوق كل ذي علم عليم ، غير أن الإنسان ينسى ، بل إنما سمي الإنسان إنسانا لكثرة نسيانه ، و قد نسي أبونا آدم و نحن ننسى ، و النسيان سببه إبليس 

    قال الله تعالى :

     

    و حتى يتأكد لديك الأمر فأحدثك بأمر جرى لك عندما نسيت ما أهمك فلم تذكره حتى افتتحت الصلاة بالتكبير نعم إن الإنسان يعتريه النسيان ، إلا أن درجة الناس في هذا جد متفاوتة ، و قد أدركت هذا في فصول الدراسة عندما كنت تحفظ أنت و زملائك المحفوظات فتقرأها بين يدي المعلم عن ظهر قلب 

    نعم لقد كنت تجيد المحفوظات و قد حفظت المعلقات العشر غير أنك لم تراجعها منذ فترة فضاعت منك القوافي و لم تعد تحفظها بشكل جيد ، هذا ان الإنسان يذكر ما ذاكر و أدام  ذكره على مر الأيام و ينسى ما ترك و أهمل من الأمور

    فبعد ما يعمر الإنسان و يبلغ الكمال في خلقته يأتي عليه التنكيس فما كان قويا صار ضعيفا ، فكما أتى العلم تدريجيا يذهب كما أتى حسب تقدير الله لعبده

    فمن الناس من لا يضل في الدنيا و لا يشقى في الآخرة ، و منهم من يصاب بالنسيان آخر عمره و لكل واحد من هذا الصنف نصيبه و حظه من النسيان الذي قدر الله له 

    و الذي يهمنا هو الكلام عن الخرف و الزهايمر و علاقة أمرهما بقوله تعالى : لكي لا يعلم بعد علم شيئا

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
3
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 334
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 24/09/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • الحمد لله الذي عافاني من ما ابتلى به بعض الناس و فضلني على كثير من من خلق تفضيلا 

    و بعد

    الخرف هو فساد العقل ، و فساد العقل جنون ، و الجنون فنون بمعنى أن الخرف أنواع و أشكال متعددة ، و لكل شكل مستويات ، ينتقل من الخفيف إلى الحاد.

    الخرف قد يعبر عنه بكثرة النسيان ، و هذه ربما أول مراحل تدهور حياة الأفراد الذين يعانون من هذا المرض ، إذ يحدث لديهم نسيان بعض الأمور التافهة و التي لا يعطونها أهمية و ينتقل بهم الأمر الى نسيان الأهم

    النسيان من طبائع البشر التي جعلها الله من رحمته و التي لا يؤاخذ بها عباده ، و النسيان له حدود تنضبط بالعقل

    فمن المعقول أن تذكر شيئا كنت قد نسيته من تلقاء نفسك أو بتذكير من غيرك لكن إذا ذُكرت بأمر عدة مرات فنسيته  فقد خرج الأمر من طبيعة المعتاد الى محذور لا يرجى.

    و الخرف تدهور في قدرات العقل في تأمل الأشياء و استنباط النتائج و تخزين المعلومات في الذاكرة ، و يكون في السنوات المتأخرة من عمر الأشخاص المعمرين الذين بلغوا أرذل العمر.

    يصاحب النسيان الخرف و ذلك ما يجعل صاحبه يتخبط في التعبير و السلوك، و هذا ما دل عليه حديث خرافة أن العقل البشري يرد ما استغرب و لم يدرك من الأمور ، على أن الإنسان الخرف يتكلم أحيانا في مجال حياته بأعاجيب لا يقبلها المقربين إليه ، إذ تأتيه هلوسة و تخيلات يجد فيها نفسه قد ملكت كل ما تراه ، و قد يشعر بأن الماء يجري في البيت من حيث أنك لا تصدق ما يقول ، وقد يرى وجود نفسه في مكان آخر غير الذي هو فيه ، و قد ينكر معرفتك و أنت أقرب المقربين إليه ، و تجد هذا و غيره في خرف الزهايمر الذي يحاول أحيانا أن يفر من بيته الذي طالما سكن فيه و من أهله الذين عاشرهم و عاشروه زمنا طويلا ، تأتي تلك المحاولات بين الفينة و الأخرى عندما تعاكس إرادته بالنصح عند الخطأ ، و هذه من مميزات الزهايمر على انواع الخرف الأخرى أن صاحبه أكثر انفعالا و أشد غضبا و محاججة بما يظنه حقا و صوابا و ماهو إلا تخيلات باطلة تظن فيها سحرا و صرعا و ليس فيها شيئا من ذلك.

    نعم ، تتسأل أحيانا و يرد عليك أن صاحب الزهايمر مصاب بالصرع او السحر فتريد أن تتأكد فتقرأ الرقى من غير أن يستقر الشفاء في بدن المريض ، بل تجد من شاب على حب الإسلام يتأثر بتلاوتك و يحب متابعة الذكر معك و يحثك على الطاعة ، فتسر بذلك و تريد أن تعينه على العبادة غير أنه قد صار لا يحسن الوضوء و إذا اقمت لتصلي به وجهك لغير قبلة المسلمين و ثار عليك , و إذا دخل في الصلاة من غير تكبير خرج منها بغير تسليم ، و قد انشغل قلبه بين التكبير و التسليم  بوساوس إبليس التي لا حصر لها ، و تجده أيضا في ملبسه لا يعرف يمناه من شماله لا يلبس إلا إذا ألبسته و كلما أردت أن تلبسه أتعبتك حركاته اللاإرادية و أما عن الأكل فيحسن ذلك إذا قبل منك أن تعينه على إطعامه

    يتضح لك بعد حين أن لا علاقة للسحر وما تعلق بالجن في مرض الزهايمر فتستشير أخصائي أمراض الأعصاب فيخبرك أن المصاب به داء الزهايمر، نسبة الى طبيب الماني اكتشفه ، و أن هذا المرض يصيب خلايا المخ بتشوهات تجعل المخ يتقلص فيصاب المريض بالنسيان و خلل في المعاملات و السلوك ، و يخبرك بعدما تسأله عن الدواء بوصفة تلو الأخرى لا نفع لها بل إن بعضها سم قاتل تقدمه للمريض و أنت لا تعلم.

     

     

     

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
4
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 334
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 02/11/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
    • أود أن أشير إلى أنني لست طبيبا و اساءل الله الشافي أن يشفيني و إياكم من كل داء فهو الشافي لا شفاء إلا شفاءه، انما اقدم نصائح من خلال ما عاينته من الامر الجلل قيل : إذا عرف السبب بطل العجب ، غير أن أهل الاختصاص الطبي لم يتوصلوا حتى الآن إلى تحديد السبب الذي يجعل هذا المرض يصيب أشخاصا دون آخرين و قد قدموا افتراضات ما هي إلا مجرد اشاعات تدل على العجز أمام الداء.
    • قالوا : أن سبب الزهايمر وراثي ، و لعل عرق نزع فولد جمل اورق كما أخبر النبي صلى الله عليه و سلم الصحابي الذي شك في ابنه حيث خالف لون الصبي لون ابويه ، و الاستدلال على المرض بالوراثة كاحتجاج السارق على أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بالقدر فقال له الفاروق : انما نقطع بقدر الله ، و كيف للطبيب الباحث أن يقدم للمريض و ذويه استدلالا كهذا الذي يدل على عجز الأطباء عن تقديم معلومات دقيقة عن هذا المرض الذي تفاقم في عصر الرقميأت
    • نعم إن كل شيء بقدر ،و ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله تعالى و هذا أصل العلم و المعرفة
    • و قال آخرون أن سبب هذا المرض هو مادة الألومنيوم التي تصدرها الشركات الصناعية بكثرة في كل المواد المنتشرة في العالم خاصة الطبية منها و الغذائية فنجدها في كثير من الأدوية و أكثر المعلبات الصناعية للمشروبات أو الأطعمة ، وتنتاقض الآراء في نسبة هذه المادة إلى الزهايمر بحيث يقدم فريق طبي تقريرا عن خطر هذه المادة على حياة الإنسان فيأتي على الفور فريق آخر تدعمه الشركات الصناعية الرائدة ليكذب ما ذهب إليه الفريق الاول
    • و يقول آخرون بان سبب المرض له علاقة بيئية الفرد التي ترعرع فيها و كبر و كل ذلك انما هي أقوال من يجادل بغير علم لأن صاحب العلم انما يقدم الدليل و يلاحظ الباحثون أن ثمة مادة تاكل من المخ لكنهم لا يعلمون حتى الآن السبب الذي يجعلها تصل إلى خلايا المخ .
    • و يذكر آخرون سببا آخر يتعلق بالعمر و يلاحظون ان الإصابة تكون بعد الستين من العمر و تختص بالمعمرين و تدل الاحصائيات على ان نسبة النساء تفوق نسبة الرجال الذين أصيبوا بهذا المرض و لا شك ان السبب الأخير هو الذي يدل أكثر عن السبب الرئيس في هذا المجال مصداقا لقوله تعالى :
    • ومنكم من يرد إلى ارذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئا
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 334
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 29/11/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
    • سنتكلم عن أعراض مرض الزهايمر بشكل دقيق
    • من أهم أعراض مرض الزهايمر بل إنه المشكلة الأساسية التي يدور حولها هذا المرض : إنه النسيان الذي يظهر عند بداية المرض كأنه أمر طبيعي فكلنا ننسى و سبحان الذي لا تأخذه سنة و لا نوم ، في هذه المرحلة تجد المصاب ينسى بعض الأمور البسيطة التي لا يؤثر نسيانها كثيرا في الحياة العامة ، فقد ينسى أين وضع مفاتيح البيت داخله فيبحث عنها قليلا فيجدها و يتكرر مثل هذا و يزداد شيئا فشيئا حتى يدرك مقربوه خطورة الأمر التي تبدو في تصرفات المريض و شكله ، فقد تجد من شاب على البر و التقوى طول عمره، في ذلك الوقت لا يحسن الوضوء الذي اسبغه طول عمره فما أدراك بغيره ، و قد يحتاج إليك في أن تلبسه ملابسه و في تطهير بدنه و في اطعامه ، بل إن النسيان يجعلك لا تفارقه خارج البيت و إلا فقدته ، و ادهى و أمر من هذا كله إذا وصل به الأمر أن لا يحسن قضاء حاجته و أن لا يتعرف على أقرب المقربين اليه ، نسأل الله السلامة
    • إذا بلغ المريض درجة عدم الإدراك فقد رفع عنه القلم و ينبغي هنا ملازمته حتى لا يؤذي نفسه او غيره فيمنع من الخروج بمفرده و من غير رفقة، و من السياقة مثلا، ولابد من تهيئة مناخ يتلاءم مع حالته الشخصية فتزال من غرفته ومن المرحاض جميع الأدوات و الأشياء التي قد تحدث له و لغيره ضرارا و بالليل إغلاق المطبخ و الغرف الأخرى فإن أمكن جعل سرير آخر لينام فيه من يحسن إليه فهذا فعل مبارك كما يمنع المريض من القيام بأعمال البيع و الشراء و التصرف في املاكه و ينبغي هنا المحافظة عليها و على ما دل عليها من وثائق إدارية
    • يصاحب هذا النسيان بالنسبة لمريض الزهايمر أربعة امور و هي : الغضب و شدة الانفعال ، الهلوسة و الخوف ، الرغبة في الفرار من البيت ، الخرف و الهذيان
    • أعلم أخي الكريم ان غضب مريض الزهايمر و شدة انفعاله التي تجعله احيانا يستعمله قوته العضلية يعود إلى انزعاج نفسي يرجع سببه إلى عوامل داخلية تخص حالة المريض و عوامل خارجية تتعلق بالبيئة التي تحيط به ، أما عن العوامل التي تختص بحالة المريض فقد يريد مثلا قضاء حاجته و لا يذكر مكان المرحاض فيغضب لهذا السبب ، و اما عن العوامل الخارجية فقد يريد النوم لكنه لا يستطيع أن ينام لكثرة الضجيج فيغضب لهذا السبب ، و لهذا ينبغي لمن يراعي حالة المريض ان يحاول الكشف عن العوامل التي تجعل المصاب ينفعل فإذا عرف السبب بطل العجب ، و عندما يغضب المريض ينبغي احيانا ارضاءه بالاستجابة لرغبته  فإن لم يسمح الوضع بذلك فبكلمة طيبة يصاحبها اللين و الهدوء تنطلق منها لتتحدث بحديث آخر يبعث البشر و السرور بينكم فإن لم تفلح هذه المحاولات فالسكوت حكمة و قليل فاعله على أنه لا ينبغي ابدا معالجة العنف بالعنف كما لا ينبغي معالجة غضب المريض و شدة انفعاله برفع الصوت او مواجهته في الاتجاه المعاكس بل تلين له و ترضيه حتى ينسى ما اغضبه
    • احيانا قد يغضب عليك فيدعو عليك و يبلغ بك ما لا ترضى فعليك بالصبر و الحكمة ، فإن أمكن لك مفارقة المريض حتى يهدأ فهذا أمر حسن ، تفارقه فيحل مكانك غيرك من اقاربك الذين يحسنون إليه كما تفعل
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 334
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 03/12/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
    • قيل سمي الإنسان إنسانا لكثرة نسيانه فقد نسي ابونا آدم عليه السلام أمر ربه في جنة الخلد فأكل من الشجرة مصداقا لقول ربنا : ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي و لم نجد له عزما .
    • و النسيان أمر طبيعي قدره الله على الإنسان بحيث كلما حدث سارع إلى المذاكرة، و قد ابتكر الإنسان أساليب يعتمد عليها لتفاديه منها القراءة و الكتابة، يرجع إليها في كل حين لتستقر المعلومات بذهنه و ترسخ فيه.
    • انك لا تسجل من يومك إلا ما تجده مهما و يبقى القليل من ذلك على مر الأيام و لا يبقى إلا ما كررته و اعتدت عليه من الأمور و يذهب الباقي ليحل مكانه الجديد.
    • فلا مؤاخذة على نسيان حصل لأن النسيان يغلب الإنسان من غير طواعية و قد اشترط الخضر على موسى ان يصحبه من غير ان يسأله عن شيء حتى يخبره عن كنهه فقبل منه ذلك فلما قتل الخضر الغلام استنكر موسى فعله و تكلم في ذلك فذكره الخضر بعدم طاقته على الصبر عن شيء لا يدركه عقلا فاحتج موسى على الخضر كما احتج آدم على موسى بالنسيان قائلا : لا تؤاخذني بما نسيت. و لهذا دعا الصحابة رضوان الله عليهم ربهم جل في علاه فقالوا : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا. فاستجاب الله دعاءهم إذ اخبر النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
    • رفع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه .
    • فإذا كان يوم أحدكم فأكل او شرب و هو صائم فليتم صومه و ليعلم إنما أطعمه الله و سقاه ، كما ان المسلم إذا زاد او نقص من صلاته بسبب النسيان عليه ان يسجد سجدتين كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما افاده حديث البخاري عند قول النبي صلى الله عليه و سلم لما سها في صلاته فقال : إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فاذا نسيت فذكروني الحديث.
    • و النسيان إنما هو مشيئة الله تعالى يقرر بها أمورا محل أخرى كما في قصة موسى مع فتاه اذ اويا إلى الصخرة فقال اتنا غذاءنا لقد لقينا من أمرنا نصبا قال أرأيت اذ اوينا الى الصخرة فإني نسيت الحوت و ما انسانيه إلا الشيطان ان أذكره و اتخذ سبيله في البحر عجبا قال ذلك ما كنا نبغي .
    • كما ان جبريل عليه السلام اخبر رسولنا صلى الله عليه و سلم بليلة القدر فخرج النبي صلى الله عليه و سلم ليبشر بها المسلمين فوجد بالمسجد رجلين يتعاركان فاغضبه امرهما فنسي بسبب ذلك و قتها فقال : التمسوها في العشر الوتر الأواخر من رمضان و قال عسى ان يكون ذلك خير ، و كل عسى في القران موجبة كما ذكر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، و المسلمون يقومون بحمد الله رمضان كله و ذلك خير كما اخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم :
    • من قام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
    • إذن فالنسيان أمر طبيعي مالم يتجاوز حدود المعتاد اذ ان كل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده فإذا طغى النسيان على العقل صار ذلك مذموما
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم :
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :389

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.


    عدد المواضيع :132 موضوع .

    عدد المشاركات :690 مشاركة .

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تعليم الأرقام من 1 الى 100

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : المخطط الكهربائي لمحرك السيارة

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف

    يتصفح المنتدى حاليا : 2 متصفح .