|
|
الثقافة و الأدب
الكتب الأدبية
|
إسم الموضوع : 700 17 - القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم
التاريخ : 01/01/1970
الساعة : 17:34:00
|
أ.عبد العزيز
أخر تواجد :
10:45 -- 08/01/2024
تاريخ التسجيل :
01/01/1970
عدد النقاط :
350
|
التوقيع :
خير الناس أنفعهم للناس
|
|
|
|
رقم المشاركة : 2
مشاركة ل الزاهد الورع
إسم الموضوع : 700 17 - القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم
التاريخ : 16/05/2012
الساعة : 17:34:00
|
الزاهد الورع
أخر تواجد :
13:43 -- 28/10/2013
تاريخ التسجيل :
01/01/1970
عدد النقاط :
355
|
القاعدة الأولى: الإخلاص
وجوب إخلاص النية، وإصلاح القصد، وجعل حفظ القرآن والعناية به من أجل الله سبحانه وتعالى والفوز بجنته وحصول مرضاته، ونيل تلك الجوائز العظيمة لمن قرأ القرآن وحفظه، قال تعالى: {فاعبد الله مخلصاً له الدين، ألا لله الدين الخالص}. وقال تعالى: {قل إني أمرت أن أعبد الله مخلصاً له الدين}.. وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: [قال الله تعالى "أنا أغنى الشركاء عن الشرك، من عمل عملاً أشرك معي فيه غيري تركته وشركه} (رواه مسلم)
فلا أجر ولا ثواب لمن قرأ القرآن وحفظه رياء أو سمعة، ولا شك أن من قرأ القرآن مريداً الدنيا طالباً به الأجر الدنيوي فهو آثم.
التوقيع :
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
|
|
|
|
إسم الموضوع : 700 17 - القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم
التاريخ : 22/05/2012
الساعة : 17:34:00
|
أ.عبد العزيز
أخر تواجد :
10:45 -- 08/01/2024
تاريخ التسجيل :
01/01/1970
عدد النقاط :
350
|
القاعدة الثانية: تصحيح النطق والقراءة
أول خطوة في طريق الحفظ بعد الإخلاص هو وجوب تصحيح النطق بالقرآن، ولا يكون ذلك إلا بالسماع من قارئ مجيد أو حافظ متقن، والقرآن لا يؤخذ إلا بالتلقي، فقد أخذه الرسول صلى الله عليه وسلم وهو أفصح العرب لساناً من جبريل شفاهاً، وكان الرسول نفسه يعرض القرآن على جبريل كل سنة مرة واحدة في رمضان، وعرضه في العام الذي توفي فيه عرضتين. (متفق عليه)
وكذلك علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لأصحابه شفاهاً وسمعه منهم بعد أخذ القرآن مشافهة من قارئ مجيد، وتصحيح القراءة أولاً بأول، وعدم الاعتماد على النفس في قراءة القرآن حتى لو كان الشخص ملماً بالعربية وعليماً بقواعدها، وذلك إن في القرآن آيات كثيرة قد تأتي على خلاف المشهور من قواعد العربية.
التوقيع :
خير الناس أنفعهم للناس
|
|
|
|
رقم المشاركة : 4
مشاركة ل الزاهد الورع
إسم الموضوع : 700 17 - القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم
التاريخ : 27/05/2012
الساعة : 17:34:00
|
الزاهد الورع
أخر تواجد :
13:43 -- 28/10/2013
تاريخ التسجيل :
01/01/1970
عدد النقاط :
355
|
القاعدة الثالثة: تحديد نسبة الحفظ كل يوم
يجب على مريد حفظ القرآن أن يحدد ما يستطيع حفظه في اليوم: عدداً من الآيات مثلاً، أو صفحة أو صفحتين من المصحف أو ثمناً للجزء وهكذا، فيبدأ بعد تحديد مقدار حفظه وتصحيح قراءته بالتكرار والترداد، ويجب أن يكون هذا التكرار مع التغني، وذلك لدفع السآمة أولاً، وليثبت الحفظ ثانياً. وذلك أن التغني بإيقاع محبب إلى السمع يساعد على الحفظ، ويعود اللسان على نغمة معينة فتتعرف بذلك على الخطأ رأساً عندما يختل وزن القراءة والنغمة المعتادة للآية، فيشعر القارئ أن لسانه لا يطاوعه عند الخطأ، وأن النغمة اختلت فيعاود التذكر، هذا إلى جانب أن التغني بالقرآن فرض لا يجوز مخالفته لقوله صلى الله عليه وسلم:
من لم يتغن بالقرآن فليس منا (رواه البخاري)..
التوقيع :
من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
|
|
|
|
إسم الموضوع : 700 17 - القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم
التاريخ : 02/06/2012
الساعة : 17:34:00
|
أ.عبد العزيز
أخر تواجد :
10:45 -- 08/01/2024
تاريخ التسجيل :
01/01/1970
عدد النقاط :
350
|
القاعدة الرابعة: لا تجاوز مقررك اليومي حتى تجيد حفظه تماماً:
لا يجوز للحافظ أن يتنقل إلى مقرر جديد في الحفظ إلا إذا أتم تماماً حفظ المقرر القديم وذلك ليثبت ما حفظه تماماً في الذهن، ولا شك إن ما يعين على حفظ المقرر أن يجعله الحافظ شغله طيلة ساعات النهار والليل، وذلك بقراءته في الصلاة السرية، وإن كان إماماً ففي الجهرية، وكذلك في النوافل، وكذلك في أوقات انتظار الصلوات، وفي ختام الصلاة، وبهذه الطريقة يسهل الحفظ جداً ويستطيع كل أحد أن يمارسه ولو كان مشغولاً بأشغال كثيرة لأنه لن يجلس وقتاً مخصوصاً لحفظ الآيات وإنما يكفي فقط تصحيح القراءة على القارئ، ثم مزاولة الحفظ في أوقات الصلوات، وفي القراءة في النوافل والفرائض وبذلك لا يأتي الليل إلا وتكون الآيات المقرر حفظها قد ثبتت تماماً في الذهن، وإن جاء ما يشغل في هذا اليوم فعلى الحافظ ألا يأخذ مقرراً جديداً بل عليه أن يستمر يومه الثاني مع مقرره القديم حتى يتم حفظه تماماً.
التوقيع :
خير الناس أنفعهم للناس
|
|
|
|
رقم المشاركة : 6
مشاركة ل عبد العزيز
إسم الموضوع : 700 17 - القواعد الذهبية لحفظ القرآن الكريم
التاريخ : 05/06/2012
الساعة : 17:34:00
|
أ.عبد العزيز
أخر تواجد :
19:25 -- 10/08/2014
تاريخ التسجيل :
01/01/1970
عدد النقاط :
495
|
القاعدة الخامسة: حافظ على رسم واحد لمصحف حفظك
مما يعين تماماً على الحفظ أن يجعل الحافظ لنفسه مصحفاً خاصاً لا يغيره مطلقاً وذلك أن الإنسان يحفظ بالنظر كما يحفظ بالسمع، وذلك أن صور الآيات ومواضعها في المصحف تنطبع في الذهن مع كثرة القراءة والنظر في المصحف فإذا غير الحافظ مصحفه الذي يحفظ فيه، أو حفظ من مصاحف شتى متغيرة مواضع الآيات فإن حفظه يتشتت، ويصعب عليه الحفظ جداً، ولذلك فالواجب أن يحافظ حافظ القرآن على رسم واحد للآيات لا يغيره.
التوقيع :
خير الكلام ما قل و دل
|
|
|
|
|
لكتابة موضوع جديد في نفس القسم : |
|
|
|
عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :389 عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل. عدد المواضيع :132 موضوع . عدد المشاركات :690 مشاركة . الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تعليم الأرقام من 1 الى 100 الموضوع الأكثر تصفحا هو : المخطط الكهربائي لمحرك السيارة الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟ الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف يتصفح المنتدى حاليا : 1 متصفح .
|