اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?????? ???????????? ??????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مخ

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
متع
مَتَعَ النبيذُ يَمْتَعُ مُتوعاً: اشتدَّت حمرته.
ونبي ماتِعٌ أَي شديدُ الحمْرةِ.
ومَتَعَ الحبْلُ: اشتد.
وحَبْل ماتِعٌ: جيِّدُ الفَتْلِ.
ويقال للجبل الطويل: ماتِعٌ؛ ومنه حديث كعب والدَّجّال: يُسَخَّرُ معه جَبَلٌ ماتعٌ خِلاطُه ثَريدٌ أَي طويل شاهِقٌ.
ومَتَعَ الرجُلُ ومَتُعَ: جادَ وظَرُفَ، وقيل: كا ما جادَ فقد مَتُعَ، وهو ماتِعٌ.
والماتِعُ من كل شيء: البالغُ في الجَوْدةِ الغاية في بابه؛ وأَنشد: خُذْه فقد أُعْطِيتَه جَيِّداً، قد أُحْكِمَتْ صَنْعَتُه، ماتِعا وقد ذكر الله تعالى المَتاعَ والتمتُّعَ والاسْتمتاعَ والتَّمْتِيعَ في مواضعَ من كتابه، ومعانيها وإِن اختلفت راجعة إِلى أَصل واحد.
قال الأَزهري: فأَما المَتاعُ في الأَصل فكل شيء يُنْتَفَعُ به ويُتَبَلَّغُ به ويُتَزَوَّدُ والفَناءُ يأْتي عليه في الدنيا.
والمُتْعةُ والمِتْعَةُ: العُمْرةُ إِلى الحج، وقد تَمَتَّعَ واسْتَمْتَعَ.
وقوله تعالى: فمن تمتَّع بالعُمرة إِلى الحج؛ صورة المُسْتَمْتِعِ بالعمرة إِلى الحجِّ أَنْ يُحْرِمَ بالعمرة في أَشهر الحج فإِذا أَحرم بالعمرة بعد إِهْلالِه شَوّالاً فقد صار متمتعاً بالعمرة إِلى الحج، وسمي متمتعاً بالعمرة إِلى الحج لأَنه إِذا قدم مكة وطاف بالبيت وسعَى بين الصفا والمَرْوَةِ حلّ من عمرته وحلق رأْسه وذبح نُسُكَه الواجب عليه لتمتعه، وحلّ له كل شيء كان حَرُمَ عليه في إِحْرامه من النساء والطِّيبِ، ثم يُنْشِئ بعد ذلك إِحراماً جديداً للحج وقت نهوضه إِلى مِنًى أَو قبل ذلك من غير أَن يجب عليه الرجوع إِلى الميقات الذي أَنشأَ منه عمرته، فذلك تمتعه بالعمرة إِلى الحج أَي انتفاعه وتبلغه بما انتفع به من حِلاق وطيب وتَنَظُّفٍ وقَضاء تَفَثٍ وإِلمام بأَهله، إِن كانت معه، وكل هذه الأَشياء كانت محرَّمة عليه فأُبيح له أَن يحل وينتفع بإِحلال هذه الأَشياء كلها مع ما سقط عنه من الرجوع إِلى الميقات والإِحرام منه بالحج، فيكون قد تمتع بالعمرة في أَيام الحج أَي انتفع لأَنهم كانوا لا يرون العمرة في أَشهر الحج فأَجازها الإِسلام، ومن ههنا قال الشافعي: إِنّ المتمتع أَخَفُّ حالاً من القارنِ فافهمه؛ وروي عن ابن عمر قال: من اعتمر في أَشهر الحج في شوّال أَو ذي القعدة أَو ذي الحِجّةِ قبل الحج فقد استمتع.
والمُتْعةُ: التمتُّع بالمرأَة لا تريد إِدامَتها لنفسك، ومتعة التزويج بمكة منه، وأَما قول الله عز وجل في سورة النساء بعقب ما حرم من النساء فقال: وأَحلّ لكم ما وراء ذلكم أَن تبتغوا بأَموالكم مُحْصِنين غير مُسافِحينَ! أَي عاقدي النكاح الحلال غير زناة! فما استمتعتم به منهن فآتوهن أُجورهن فريضة؛ فإِن الزجاج ذكر أَنّ هذه آية غلط فيها قوم غلطاً عظيماً لجهلهم باللغة، وذلك أَنهم ذهبوا إِلى قوله فما استمتعتم به منهن من المتعة التي قد أَجمع أَهل العلم أَنها حرام، وإِنما معنى فما استمتعتم به منهن، فما نكحتم منهن على الشريطة التي جرى في الآية أَنه الإِحصان أَن تبتغوا بأَموالكم محصنينَ أَي عاقِدينَ التزويجَ أَي فما استمتعتم به منهن على عقد التزويج الذي جرى ذكره فآتوهنّ أُجورهن فريضة أَي مهورهن، فإِن استمتع بالدخول بها آتى المهر تامّاً، وإِن استمتع بعقد النكاح اتى نصف المهر؛ قال الأَزهري: المتاع في اللغة كل ما انتفع به فهو متاع، وقوله: ومَتِّعُوهُنّ على المُوسِع قَدَرُه، ليس بمعنى زوّدوهن المُتَعَ، إِنما معناه أَعطوهن ما يَسْتَمْتِعْنَ؛ وكذلك قوله: وللمطلَّقات متاع بالمعروف، قال: ومن زعم أَن قوله فما استمتعتم به منهن التي هي الشرط في التمتع الذي يفعله الرافضة، فقد أَخطأَ خطأً عظيماً لأَن الآية واضحة بينة؛ قال: فإِن احتج محتج من الروافض بما يروى عن ابن عباس أَنه كان يرها حلالاً وأَنه كان يقرؤها فما استمتعتم به منهن إِلى أَجل مسمى، فالثابت عندنا أَن ابن عباس كان يراها حلالاً، ثم لما وقف على نهي النبي، صلى الله عليه وسلم، رجع عن إِحلالها؛ قال عطاء: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المتعة إِلا رحمة رحم الله بها أُمة محمد، صلى الله عليه وسلم، فلولا نهيه عنها ما احتاج إِلى الزنا أَحد إِلا شَفًى والله، ولكأَني أَسمع قوله: إِلا شفًى، عطاء القائل، قال عطاء: فهي التي في سورة النساء فما استمتعتم به منهن إِلى كذا وكذا من الأَجل على كذا وكذا شيئاً مسمى، فإِن بدا لهما أَن يتراضيا بعد الأَجل وإِن تفرقا فهم وليس بنكاح هكذا الأصل، قال الأَزهري: وهذا حديث صحيح وهو الذي يبين أَن ابن عباس صح له نهي النبي، صلى الله عليه وسلم ، عن المتعة الشرطية وأَنه رجع عن إِحلالها إِلى تحريمها، وقوله إِلا شفًى أَي إِلا أَن يُشْفِيَ أَي يُشْرِفَ على الزنا ولا يوافقه، أَقام الاسم وهو الشَّفَى مُقام المصدر الحقيقي، وهو الإِشْفاءُ على الشيء، وحرف كل شيء شفاه؛ ومنه قوله تعالى: على شَفَى جُرُفٍ هارٍ، وأَشْفَى على الهَلاكِ إِذا أَشْرَفَ عليه، وإِنما بينت هذا البيان لئلا يَغُرَّ بعضُ الرافِضةِ غِرًّا من المسلمين فيحل له ما حرّمه الله عز وجل على لسان رسوله، صلى الله عليه وسلم، فإِن النهي عن المتعة الشرطية صح من جهات لو لم يكن فيه غير ما روي عن أَمير المؤمنين علي بن أَبي طالب، رضي الله عنه، ونهيه ابن عباس عنها لكان كافياً، وهي المتعة كانت ينتفع بها إِلى أَمد معلوم، وقد كان مباحاً في أَوّل الإِسلام ثم حرم، وهو الآن جائز عند الشيعة.
وَمَتَعَ النهارُ يَمْتَعُ مُتُوعاً: ارْتَفَعَ وبَلَغَ غايةَ ارْتفاعِه قبل الزوال؛ ومنه قول الشاعر: وأَدْرَكْنا بها حَكَمَ بْنَ عَمْرٍو، وقَدْ مَتَعَ النَّهارُ بِنا فَزَالا وقيل: ارتفع وطال؛ وأَنشد ابن بري قول سويد ابن أَبي كاهل: يَسْبَحُ الآلُ على أَعْلامِها وعلى البِيدِ، إِذا اليَوْمُ مَتَعْ ومَتَعَت الضُّحَى مُتُوعاً تَرَجَّلَت وبلغت الغاية وذلك إِلى أَوّل الضّحى.
وفي حديث ابن عباس: أَنه كان يُفْتي الناس حتى إِذا مَتَعَ الضحى وسَئِمَ؛ مَتَعَ النهارُ: طالَ وامتدَّ وتعالى؛ ومنه حديث مالك بن أَوس: بينا أَناجالس في أَهلي حِينَ مَتَعَ النهارُ إِذا رسول عمَرَ، رضي الله عنه، فانطلقت إِليه.
ومَتَعَ السَّرابُ مُتُوعاً: ارتفع في أَوّل النهار؛ وقول جرير: ومِنّا، غَداةَ الرَّوْعِ، فِتْيانُ نَجْدةٍ، إِذا مَتَعَتْ بعد الأَكُفِّ الأَشاجِعُ أَي ارتفعت من وقولك مَتَعَ النهارُ والآلُ، ورواه ابن الأَعرابي مُتِعَتْ ولم يفسره، وقيل قوله إِذا مَتَعَتْ أَي إِذا احمرّت الأَكُفُّ والأَشاجِعُ من الدم.
ومُتْعةُ المرأَة: ما وُصِلَتْ به بعدَ الطلاقِ، وقد مَتَّعَها.
قال الأَزهريّ: وأَما قوله تعالى وللمُطَلَّقاتِ مَتاعٌ بالمَعْروفِ حَقّاً على المتقين، وقال في موضع آخر: لا جُناح عليكم إِن طلقتم الناساء ما لم تمسوهن أَو تفرضوا لهن فريضة ومَتّعُوهُنّ على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف حقّاً على المحسنين؛ قال الأَزهريّ: وهذا التمتيع الذي ذكره الله عز وجل للمطلقات على وجهين: أَحدهما واجب لا يسعه تركه، والآخر غير واجب يستحب له فعله، فالواجب للمطلقة التي لم يكن زوجها حين تزوّجها سمَّى لها صداقاً ولم يكن دخل بها حتى طلقها، فعليه أَن يمتعها بما عز وهان من متاع ينفعها به من ثوب يُلبسها إِياه، أَو خادم يَخْدُمُها أَو دراهم أَو طعام، وهو غير مؤقت لأَن الله عز وجل لم يحصره بوقت، وإِنما أَمر بتمتيعها فقط، وقد قال: على الموسع قدره وعلى المقتر قدره متاعاً بالمعروف؛ وأَما المُتْعةُ التي ليست بواجبة وهي مستحبة من جهة الإِحسان والمحافظة على العهد، فأَن يتزوّج الرجل امرأَة ويسمي لها صداقاً ثم يطلقها قبل دخوله بها أَو بعده، فيستحب له أَن يمتعها بمتعة سوى نصف المهر الذي وجب عليه لها، إِن لم يكن دخل بها، أَو المهر الواجب عليه كله، إِن كان دخل بها، فيمتعها بمتعة ينفعها بها وهي غير واجبة عليه، ولكنه استحباب ليدخل في جملة المحسنين أَو المتقين، والعرب تسمي ذلك كله مُتْعةً ومَتاعاً وتَحْميماً وحَمّاً.
وفي الحديث: أَنّ عبد الرحمن طلق امرأَة فَمَتَّعَ بِوَليدة أَي أَعطاها أَمةً، هو من هذا الذي يستحب للمطلق أَن يُعْطِيَ امرأَته عند طلاقها شيئاً يَهَبُها إِيّاه.
ورجلٌ ماتِعٌ: طويل.
وأَمْتَعَ بالشيء وتَمَتَّعَ به واسْتَمْتَع: دام له ما يسْتَمِدُّه منه.
وفي التنزيل: واسْتَمْتَعْتُمْ بها؛ قال أَبو ذؤَيب: مَنايا يُقَرِّبْنَ الحُتُوفَ مِنَ هْلِها جِهاراً، ويَسْتَمْتِعْنَ بالأَنَسِ الجبْلِ يريد أَن الناس كلهم مُتْعةٌ للمَنايا، والأَنسُ كالإِنْسِ والجبْلُ الكثير.
ومَتَّعه الله وأَمْتَعه بكذا: أَبْقاه لِيَسْتَمْتِع به.
يقال: أَمْتَعَ الله فُلاناً بفلانٍ إِمْتاعاً أَي أَبقاه لِيَسْتَمْتِع به فيما يُحِبُّ من الانْتفاعِ به والسُّرور بمكانه، وأَمْتَعه الله بكذا ومَتَّعَه بمعنًى.
وفي التنزيل: وأَن استغفِروا ربكم ثم توبوا إِليه يُمَتّعكم مَتاعاً حسَناً إِلى أَجلٍ مُسمًّى، فمعناه أَي يُبْقِكم بَقاء في عافِيةٍ إِلى وقت وفاتكم ولا يَسْتَأْصِلْكُمْ بالعذاب كما استأْصل القُرى الذين كفروا.
ومَتَّعَ الله فلاناً وأمْتَعه إِذا أَبقاه وأَنْسَأَه إِلى أَن يَنْتَهِيَ شَبابُه؛ ومنه قول لبيد يصف نخلاً نابتاً على الماء حتى طالَ طِوالُه إِلى السماء فقال: سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصّفا وسَرِيُّه، عُمٌّ نواعِمُ، بَيْنَهُنَّ كُرُومُ والصَّفا والسَّرِيُّ: نهرانِ مُتَخَلِّجانِ من نهر مُحَلِّمٍ الذي بالبحرين لسقي نخيل هَجَرَ كلّها.
وقوله تعالى: مَتاعاً إِلى الحوْلِ غيرَ إِخْراجٍ؛ أَرادَ مَتِّعُوهُنّ تمتيعاً فوضع متاعاً موضع تمتيع، ولذلك عدَّاه بإِلى؛ قال الأَزهري: هذه الآية منسوخة بقوله: والذين يُتَوَفَّوْنَ منكم ويَذَرُونَ أَزواجاً يَتَرَبَّصْنَ بأَنْفسهن أَربعة أَشهر وعشراً؛ فَمُقامُ الحولِ منسوج باعتداد أَربعة أَشهر وعشر، والوصية لهن منسوخة بما بين الله من ميراثها في آية المواريث، وقرئ: وصيَّةٌ لأَزواجهم، ووصيةً، بالرفع والنصب، فمن نصب فعلى المصدر الذي أُريد به الفعل كأَنه قال لِيُوصُوا لهن وصية، ومن رفع فعلى إِضمار فعليهم وصية لأَزواجهم، ونصب قوله متاعاً على المصدر أَيضاً أَراد متِّعوهن متاعاً، والمَتاعُ والمُتْعةُ اسْمانِ يَقُومانِ مَقامَ المصدر الحقيقي وهو التمتيع أَي انفعوهن بما تُوصُونَ به لهن من صِلةٍ تَقُوتُهن إِلى الحول.
وقوله تعالى: أَفرأَيت إِنْ مَتَّعْناهُم سِنينَ ثم جاءهم ما كانوا يُوعَدُونَ؛ قال ثعلب: معناه أَطلنا أَعمارهم ثم جاءهم الموت.
والماتِعُ: الطويل من كل شيء ومَتَّعَ الشيءَ: طَوَّله؛ ومنه قول لبيد البيت المقدّم وقول النابغة الذبياني: إِلى خَيْرِ دِينٍ سُنَّةٍ قد عَلِمْته، ومِيزانُه في سُورةِ المَجْدِ ماتِعُ أَي راجِحٌ زائِدٌ.
وأَمْتَعَه بالشيء ومَتَّعَه: مَلأَه إِياه.
وأَمْتَعْتُ بالشيء أَي تَمَتَّعْتُ به، وكذلك تَمَتَّعْتُ بأَهلي ومالي؛ ومنه قول الراعي: خَلِيلَيْنِ من شَعْبَيْنِ شَتَّى تَجاوَرا قليلاً، وكانا بالتَّفَرُّقِ أَمْتَعا (* قوله «خليلين» الذي في الصحاح وشرح القاموس خليطين.
) أَمتَعا ههنا: تَمتَّعا، والاسم من كل ذلك المَتاعُ، وهو في تفسير الأَصمعي مُتَعَدّ بمعن مَتَّعَ؛ وأَنشد أَبو عمرو للراعي: ولكِنَّما أَجْدَى وأَمْتَعَ جَدُّه بِفِرْقٍ يُخَشِّيه، بِهَجْهَجَ، ناعِقُه أَي تَمَتَّعَ جَدُّه بِفِرْقٍ من الغنم، وخالف الأَصمعي أَبا زيد وأَبا عمرو في البيت الأَوّل ورواه: وكانا للتفَرُّقِ أَمْتَعا، باللام؛ يقول: ليس من أَحد يفارق صاحبه إِلا أَمْتَعَه بشيء يذكره به، فكان ما أَمتَعَ كل واحد من هذين صاحبه أَن فارَقه أَي كانا مُتجاوِرَيْن في المُرْتَبَعِ فلما انقضى الرَّبِيعُ تفرقا، وروي البيت الثاني: وأَمْتَعَ جَدَّه، بالنصب، أَي أَمتعَ الله جَدَّه.
وقال الكسائي: طالما أُمْتِعَ بالعافية في معنى مُتِّعَ وتَمَتَّعَ.
وقول الله تعالى: فاسْتَمْتَعْتُم بِخَلاقِكم؛ قال الفراء: اسْتَمْتَعُوا يقول رَضُوا بنصيبهم في الدنيا من أَنصبائهم في الآخرة وفعلتم أَنتم كما فعلوا.
ويقال: أَمْتَعْتُ عن فلان أَي اسْتَغْنَيْتُ عنه.
والمُتْعةُ والمِتْعةُ والمَتْعةُ أَيضاً: البُلْغةُ؛ ويقول الرجل لصاحبه: ابْغِني مُتْعةً أَعِيشُ بها أَي ابْغِ لي شيئاً آكُلُه أَو زاداً أَتَزَوَّدُه أَو قوتاً أَقتاته؛ ومنه قول الأَعشى يصف صائداً: مِنْ آلِ نَبْهانَ يَبْغِي صَحْبَه مُتَعا أَي يَبْغِي لأَصحابه صيداً يعيشون به، والمُتَعُ جمع مُتْعةٍ.
قال الليث: ومنهم من يقول مِتْعةٌ، وجمعها مِتَعٌ، وقيل: المُتْعةُ الزاد القليل، وجمعها مُتَعٌ.
قال الأَزهري: وكذلك قوله تعالى: يا قوم إِنما هذه الحياة الدنيا مَتاعٌ؛ أَي بُلْغةٌ يُتَبلَّغُ به لا بقاء له.
ويقال: لا يُمْتِعُني هذا الثوبُ أَي لا يَبْقى لي، ومنه يقال: أَمْتَعَ الله بك.
أَبو عبيدة في قوله فأُمَتِّعُه أي أُؤخره، ومنه يقال: أَمْتَعَك الله بطول العمر؛ وأَما قول بعض العرب يهجو امرأَته: لو جُمِعَ الثلاث والرُّباعُ وحِنْطةُ الأَرضِ التي تُباعُ، لم تَرَهُ إِلاّ هُوَ المَتاعُ فإِنه هجا امرأَته.
والثلاث والرباع: أَحدهما كيل معلوم، والآخر وزن معلوم؛ يقول: لو جُمِعَ لها ما يكالُ أَو بوزن لم تره المرأَة إِلا مُتْعةً قليلة.
قال الله عز وجل: ما هذه الحياة الدنيا إِلاّ متاع، وقول الله عز وجلّ: ليس عليكم جُناح أَن تدخلا بيوتاً غير مسكونة فيها متاعٌ لكم؛ جاء في التفسير: أَنه عنى ببيوت غير مسكونة الخانات والفنادِقَ التي تنزلها السابِلةُ ولا يُقيمون فيها إِلا مُقامَ ظاعن، وقيل: إِنه عنى بها الخَراباتِ التي يدخلها أَبناء السبيل للانتِفاصِ من بول أَو خَلاء، ومعنى قوله عز وجل: فيها متاعٌ لكم، أَي مَنْفَعةٌ لكم تَقْضُون فيها حوائجكم مسترين عن الأَبْصارِ ورُؤية الناس، فذلك المَتاعُ، والله أَعلم بما أَراد.
وقال ابن المظفر: المَتاعُ من أَمْتِعةِ البيت ما يَسْتَمْتِعُ به الإِنسان في حَوائِجه،وكذلك كل شيء، قال: والدنيا متاع الغرور، يقول: إنما العَيْشُ متاع أَيام ثم يزول أَي بَقاء أَيام.
والمَتاعُ: السَّلْعةُ.
والمَتاعُ أَيضاً: المنفعة وما تَمَتَّعْتَ به.
وفي حديث ابن الأَكْوَعِ: قالوا يا رسول الله لولا مَتَّعْتنا به أَي تركتنا ننتفع به.
وفي الحديث: أَنه حرّم المدينة ورخّص في متاعِ الناصح، أَراد أَداة البعير التي تؤخذ من الشجر فسماها متاعاً.
والمتاعُ: كل ما يُنْتَفعُ به من عُروضِ الدنيا قليلِها وكثيرِها.
ومَتَعَ بالشيء: ذهب به يَمْتَعُ مَتْعاً.
يقال: لئن اشتريت هذا الغلام لتَمْتَعَنّ منه بغلام صالح أَي لتَذْهَبَنَّ به؛ قال المُشَعَّثُ: تَمَتَّعْ يا مُشَعَّثُ، إِنَّ شيئاً، سَبَقْتَ به المَماتَ، هو المَتاعُ وبهذا البيت سمي مُشَعَّثاً.
والمَتاعُ: المالُ والأَثاث، والجمع أَمْتعةٌ، وأَماتِعُ جمع الجمع، وحكى ابن الأَعرابي أَماتِيعَ، فهو من باب أَقاطِيعَ.
ومتاعُ المرأَةِ: هَنُها.
والمَتْعُ والمُتْعُ: الكيْدُ؛ الأَخيرة عن كراع، والأُولى أَعلى؛ قال رؤبة: من مَتْعِ أَعْداءٍ وحوْضٍ تَهْدِمُه وماتِعٌ: اسم.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
متعفوهة متعددة الفتحات حمل متعدد حمض متعدد غير متجانس حمض متعدد القاعدية كحول متعدد الهدروكسيل صفيف . نسق مجموعه مكونه من عنصرين او اكثر تربط بينهما علاقة منطقيه وتعطي هذه المجموعه اسماواحد : ويتم تخزين هذه المجموعه عادة في مواقع خزن متعاقبة موجوده في الذاكرةالرئيسيهدفعة مجموعه مجموعة تتكون من جميع التعليمات والمعطيات المتعلقه ببرنامج معين او عدد من البرامج برتكول نظام بوابة الحدود ، نظام بروتكول التوجيه القياسي ، يستعمل غالباً لتوجيه التفاوت الكبير بين الشبكات والبوابات المتعددة، ال BGB معرفة في RFC 1771 لكل مسلك او المعبر ( routers ) وتغير المعبر والمسلك عن طريق استخدام TCP المدخل (port) 197 نظام توجيه النطاق الداخلي ـ تقنية مدعومة من قبل BGP-4 تسمح بتوجيه الموجه في الشبكات المستقلة المتعددة ، بدون أستخدام الفكرة القديمة الشبكرة الفرعيةالكلاسيكية ربط ديناميكي ربط ( عملية تحويل العناوين الرمزية ضمن البرنامج إلى عناوين متعلقة بمواقع التخزين في الذاكرة ) يحدث أثناء تنفيذ البرنامج . يستخدم هذا المصطلح مع التطبيقات غرضية التوجيه التي تُحدد أثناء التنفيذ أية إجرائية من إجرائياتها سوف يتم استدعاؤها من أجل عرض بيانات معينة . يدعى أيضاً Late Binding. ألعاب MUD من النوع Diku 1- أحد أنواع ألعاب MUD على الأنترنت طوره خمسة أفراد في معهد علوم الحاسب في جامعة كوبنهاجن. يستخدم هذاالبرنامج الوسائط المتعددة وهو غرضي التوجه ولكن أصنافها صعبة التشفير هذا البرنامج محمي بإذن الترخيص يحذر توزيعه من أجل ربح مادي رجال الأرقام المصطلح الرقمي النظير لمصطلح رجال الأدب ويطلق على مجموعة غير معرفة من الأشخاص تتمتع بمعرفة ومخزون ومعرفة حديثة بكل ما يتعلق بالأشياء الرقمية قرص فيديو رقمي اختصاره DVD. يدعى أيضا بالقرص الرقمي متعدد الاستعمالات. وهو اختصار لـDigital Video Disk . وهو أحد أنواع تقنيات الأقراص الضوئية التي يُتوقع أن تحل بسرعة محل أقراص الـCD-ROM والأقراص الصوتية المضغوطة في السنين القليلة القادمة. لغة البرمجة دلفي لغة برمجة قوية أصدرتها شركة بورلاند borland في عام1993 وتعمل هذه اللغة تحت النظام ويندوز و تتمتع بعدد من المزايا التي جعلت منها إحدى اللغات البرمجية الرائدة. من هذه المميزات أنها لغة برمجة كائنية التوجه OOP وتعتمد النمط المرئي في التصميم أي يمكن بناء واجهات ونوافذ التطبيق من خلال خطوات سهله ومرئية وكذلك دعمهااللامحدود لقواعدالبيانات. تتميز اللغة أيضا بمترجمها السريع وكذلك بالسرعة في التنفيذ وبعدم ارتباط التعليق المكتوب بهذه اللغة بأية ملفات إضافية إزالة التجزئة عملية يجري فيها إعادة كتابة أجزاء الملف ضمن قطاعات متجاورة ومتعاقبة على القرص الصلب وذلك لزيادة سرعة الولوج إلى الملف واستعادته فعندما يطرأ تعديل على الملفات فإن الحاسوب يقوم بحفظ هذه التعديلات ضمن أكبر مساحة متعاقبة فارغة ضمن القرص ويعني هذا الحفظ على قطاعات مختلفة عن قطاعات الملف الأصلي تشويه مصطلح يستخدم في تطبيقات الوسائط المتعددة multimedia وفي تطبيقات التصميم بمعونة الحاسوب CAD. وهو عبارة عن معالجة يجري فيها تغيير للنموذج باستخدام أدوات متنوعة مثل الخدش والتكسير والحني والفتل وماإلى ذلك لغة تصريحية أي لغة برمجة تتمتع بميزة تخليص المبرمج من عبء تحديد العمليات والإجراءات الواجب على الحاسوب اتباعها للقيام بوظيفة ما إذ تقوم اللغة بذاتها بكتابة التعليمات لتنفيذ العمل المطلوب. تُستخدم اللغة التصريحية لوصف مجموعة من الحقائق والعلاقات بحيث يستفيد المستخدم لاحقا منها .وتعتبر لغةالاستفسارات البنيوية مثال عن لغة تصريحية آلة قاعدة البيانات 1- جهاز محيطي بالحاسوب يقوم من وجهة نظر الحاسوب بتنفيذ مباشر للأعمال المتعلقة بقاعدة البيانات مختصرا على الحاسوب أداء هذه المهام. يمكن أن تتصل آلة قاعدة البيانات بالحاسوب المسؤول عن وظائف تطبيقية من خلال قناة أو شبكة محلية LAN. تعتبر آلة قاعدة البيانات في الحقيقة بحد ذاتها حاسوبا وظفت برمجياته لهذا الغرض لغة البرمجة دلفي لغة برمجة قوية أصدرتها شركة بورلاند borland في عام 1993 وتعمل هذه اللغة تحت النظام ويندوز و تتمتع بعدد من المزايا التي جعلت منها إحدى اللغات البرمجية الرائدة . من هذه المميزات أنها لغة برمجة كائنية التوجه OOP وتعتمد النمط المرئي في التصميم أي يمكن بناء واجهات ونوافذ التطبيق من خلال خطوات سهله ومرئية وكذلك دعمهااللامحدود لقواعد البيانات . تتميز اللغة أيضا بمترجمها السريع وكذلك بالسرعة في التنفيذ وبعدم ارتباط التعليق المكتوب بهذه اللغة بأية ملفات إضافية إزالة التجزئة عملية يجري فيها إعادة كتابة أجزاء الملف ضمن قطاعات متجاورة ومتعاقبة على القرص الصلب وذلك لزيادة سرعة الولوج إلى الملف واستعادته فعندما يطرأ تعديل على الملفات فإن الحاسوب يقوم بحفظ هذه التعديلات ضمن أكبر مساحة متعاقبة فارغة ضمن القرص ويعني هذا الحفظ على قطاعات مختلفة عن قطاعات الملف الأصلي تشويه مصطلح يستخدم في تطبيقات الوسائط المتعددة multimedia وفي تطبيقات التصميم بمعونة الحاسوب CAD. وهو عبارة عن معالجة يجري فيها تغيير للنموذج باستخدام أدوات متنوعة مثل الخدش والتكسير والحني والفتل وماإلى ذلكلغة تصريحية أي لغة برمجة تتمتع بميزة تخليص المبرمج من عبء تحديد العمليات والإجراءات الواجب على الحاسوب اتباعها للقيام بوظيفة ما إذ تقوم اللغة بذاتها بكتابة التعليمات لتنفيذ العمل المطلوب . تُستخدم اللغة التصريحية لوصف مجموعة من الحقائق والعلاقات بحيث يستفيد المستخدم لاحقا منها وتعتبر لغةالاستفسارات البنيوية مثال عن لغة تصريحية Declaration تصريح عملية ربط وتحديد للمميز بالمعلومات المرتبطة به فمثلا عملية التصريح عن ثابت ما تعني ربط اسم الثابت بقيمته كذلك الأمر عند التصريح عن متغير فإن ذلك يعني ربط اسم المتغير بموقع الذاكرة المخصص له وبالمعلومات حول نوع البيانات لهذا المتغير تتم عمليةالتصريح عادة ضمن الشيفرة المصدرية للبرنامج أما عملية الربط فيمكن أن تتم أثناءالترجمة أو التنفيذ آلة قاعدة البيانات 1- جهاز محيطي بالحاسوب يقوم من وجهة نظر الحاسوب بتنفيذ مباشر للأعمال المتعلقة بقاعدة البيانات مختصرا على الحاسوب أداء هذه المهام يمكن أن تتصل آلة قاعدة البيانات بالحاسوب المسؤول عن وظائف تطبيقية من خلال قناة أو شبكة محلية LAN. تعتبرآلة قاعدة البيانات في الحقيقة بحد ذاتها حاسوبا وظفت برمجياته لهذا الغرض مجموعة البيانات 1-مجموعة منالمعلومات المتعلقة ببعضها والتي تتألف من عناصر مختلفة ولكن يمكن أن تعامل كوحدة متكاملة معجم البيانات قاعدة بيانات تحتوي على بيانات حول جميع قواعد البيانات المؤلفة لنظام قاعدةالبيانات حيث يتألف المعجم من سرد لجميع أسماء الملفات والفهارس بالاضافة الى بنية قاعدة البيانات وأية معلومات أخرى متعلقة بصيانة وادارة قاعدة البياناتضغط البيانات يدعى ايضا بادماج البيانات Data compaction وهو مصطلح يطلق على أنواع متعددة من ضغط المعلومات وذلك لتحقيق فعالية اكبر في حفظ البيانات او نقلها و هو يستخدم في مجالات متنوعة مثل اتصالات البيانات او انظمة ادارة قواعد البيانات او عمليات النقل وفي نشر الأقراص المدمجة CD-ROM ادماج البيانات يدعى ايضا بادماج البيانات Data compaction وهو مصطلح يطلق على أنواع متعددة من ضغط المعلومات وذلك لتحقيق فعالية اكبر في حفظ البيانات او نقلها و هو يستخدم في مجالات متنوعة مثل اتصالات البيانات او انظمة ادارة قواعد البيانات او عمليات النقل وفي نشر الأقراص المدمجة CD-ROM سلسلة البيانات هي عملية حفظ مقاطع من البيانات ضمن ساحات غير متعاقبة من القرص أو الشريط المغناطيسي أوالذاكرة بحيث يحتفظ بالمقدرة على اعادة وصل الأجزاء المبعثرة هنا وهناك وفق الترتيب المناسب لها مثال ذلك حفظ ملف واحدعلى قرصين أوحفظ أجزاء الملف الواحد ضمن أماكن مختلفة من القرص بنك البيانات مجموعة كبيرة جدا من البيانات المجمعة في مكان معين والمتعلقة بموضوع معين خطط بديل للوحة المفاتيح (keyboard) صمم للسرعة Digital Versatile Disk DVD القرص الرقمي المتحددالأستخدام ،،،، وسط للتخزين ذو الكثافة العالية و مشابه للقرص المدمج، ولكنه قادرعلى خزن كميات من المعلومات اكبر ، وذلك بسبب تحسينات في كثافة التسجيل و أستخدام الطبقات المتعددة لكل جانب وصلة خط إشتراك رقمي متعدد الإرسال ،،، أداة شبكة صممت لترسل إلى العديد من دوائر DSL الفردية وجعلها دائرة منفردة ذات سرعة عالية مقاومة متعددةخلية متعادلةكرية بيضاء مصبوغة بالاصياغ المتعادلة بوليكسيني (متعدد التطفل) علم البيولوجى والمتعلق بدراسة الجزيئات العضوية مثل البكتريا بويغة الفطرية والحشرات الصغيرة جدا وحبوب اللقاح والتى تنتقل عن طريق الهواء واجهة متعددة الوثائقمتعدد الأضلاعمتعامدX تدعيم بشكل متعارض على شكل متعهداسم متعارف عليهمعالجة متعددة خلويةمتعدد المنصاتمتحللة / متعفنة / سيئة يستمتع بـ يصبح متعجبا متعة، تسلية ممتع، مشوق أمتعةرسم بياني للأنشطة المتعددة الإدارة المتعددة رحلة مليئة بالإثارة والمتعةتصلب متعددمتكبّر، متعجرفمتنفّج، متعاليواجهة المستندات المتعددة بروتوكول التشكيل الديناميكي و الذي يوفروسيلة للتوزيع الديناميكي و الصيانة الديناميكية لتشكيلات بروتوكول الانترنت علىحواسب متعددةللقَضاء وقتاً ممتعاً الشركات المتعددة الجنسيات الوسائط المتعددة عفش – أمتعةناقل – متعهد نقلمقاول – متعهد – ملتزممتعدد السطوحمقياس رقمي متعدد الغراضقشدة متعددة الأزهارمفصلية متعددة الألوانديوسقوريا متعاكسةزوان متعدد الأزهارتعاونيات متعددة الأغراضمؤسسات متعددة الجنسياتزراعة متعددةمصايد الأسماك متعددة الأنواع أنماط الترب متعددة المنشأمتعددات الخيوط (رتبة) سكريدات متعددةمتعايشون متعددات السكريد الشحمي


@designer
1