اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
???????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????? ????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ??????? ?????????????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

شعارات المحجة البيضاء

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :



نيتريت الصوديوم :   E250  
  • المضاف الغذائي رقم E250 يرمز إلى المضاف الغذائي المسمى نيتريت الصوديوم و ترجمته باللغة الانجليزية هو SODIUM NITRITE المضاف الغذائي رقم E250 عبارة عن نتريت الصوديوم ، مع الصيغة NaNO2 ، هو أهم نتريت في الصناعة الكيميائية. رمزها هو E250.
    يتم الحصول على نتريت الصوديوم اليوم كمنتج ثانوي أثناء الإنتاج الصناعي لحمض النيتريك. يتم امتصاص خليط أكسيد النيتريك وثاني أكسيد النيتروجين الناتج أثناء هذا التوليف بواسطة محلول هيدروكسيد الصوديوم ، مما يؤدي إلى النتريت ونترات الصوديوم.
    يكون هذا المركب ساما عند تناوله وتشير الاختبارات المعملية إلى أنه قد يكون أيضا مطفرا ومسخيا. أثناء عملية الهضم، تتفاعل أيونات النيتريت مع الأحماض الأمينية من البروتينات لتكوين النيتروزامين. ومع ذلك ، يتم تصنيف أربعة من هذه المواد على أنها مواد مسرطنة محتملة (مع ، على وجه الخصوص ، خطر متزايد مفترض للإصابة بسرطان القولون). يمكن أن تتفاعل أيونات النتريت أيضا مع الحديد لتكوين الحديد النيتروسيل ، الذي يعزز أيضا سرطان القولون. هناك ارتباط بين خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والتعرض للنتريت و / أو النترات ، عن طريق استهلاك اللحوم الباردة. و كذلك ، يزيد الاستهلاك المرتفع للنتريت من ميثيموغلوبين الدم ، واليقظة مطلوبة خاصة عند الأطفال الذين يستهلكون بكثرة. وجود النتريت في الدم يمنع نقل الأكسجين ، مع ما يترتب على ذلك من خطر جرعة من ميتهيموغلوبينية الدم. اهتمام خاص للأطفال الذين هم أكثر حساسية من البالغين ، ونحن نعرف أيضا خطر الإصابة بمرض أزرق عند الرضع. هناك دعوات إلى فرض حظر على النتريت والنترات المضافة في النقانق لحماية صحة المستهلكين.
  • يتم استخلاص المضاف الغذائي رقم E250 من كيميائي و يتكون من مواد حمض النيتريك و يتم تصنيف المضاف الغذائي رقم E250 في نوع المضافات الغذائية المعروفة بمواد حافظة
  • يتم استعمال المضاف الغذائي رقم E250 كعامل للحفظ و مثبت اللون و من استعمالاته : يستخدم نتريت الصوديوم في تصنيع معظم اللحوم الباردة ، كمادة حافظة للأغذية وكمادة حافظة للألوان. كما أنه يسرع معالجة المنتجات الحيوانية.
    لقد قمت بتصنيفه في المواد التي فيها شبهة لخطره على صحة الإنسان و إلا فهو جائز.
  • من مخاطر المضاف الغذائي E250 الأضرار التالية : ميتهيموغلوبين الدم هو التسمم الناجم عن الكثير من الميثيموغلوبين في الدم. عن طريق الارتباط بالهيموجلوبين ، ينتج NO من النتريت أكسدة الحديد الحديدي إلى الحديد الحديدي.
    ينتج جسم الإنسان الأمينات بشكل طبيعي. من خلال مواجهة عناصر النترات في اللحوم الباردة ، يمكن أن تؤدي الأمينات إلى ظهور النتروزامين.
    النيتروزامين هي من بين أقوى المواد المسرطنة المعروفة.
    توجد أيضا في دخان السجائر ، في شكل TSNA ("النتروزامين الخاص بالتبغ"). يصنف التعرض للنيتروزامين من خلال النترجة الحمضية (المعدة) لنتريت الصوديوم المضاف إلى النقانق على أنه المجموعة 2A (ربما تكون مسرطنة للبشر) .
    النيتروساميد (أو أميد النيتروز ) هو مركب كيميائي مع المجموعة الوظيفية R-C (= O) N (NO) -R '. مثل النتروزامين ، تشكل النتروزاميدات عائلة من المركبات الكيميائية النيتروجينية والمؤكسدة التي قد تشارك في التسرطن ، خاصة في سرطان القولون.
  • تم تسجيل أنواع الحساسية التالية بالنسبة للمضاف الغذائي E250 و منها ما يلي : ...

أصول الحكم :



  • الحلال :لقد تقرر عند فقهاءنا أن الأصل في الأشياء الإباحة و معنى هذه القاعدة أن الأصل الذي تبنى عليه الأحكام هو جواز و إباحة الأشياء فكل شيء مباح ما لم يأتي دليل على تحريمه فالله تعالى يقول : كلوا من ما في الأرض حلالا طيبا فالأصل إذن في خيرات الأرض أنها طيبة و لذلك جاز التيمم بتربتها ، فكل الأطعمة حلال إلا ما حرمه الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و لذلك تجد ربنا يبين لنا فيحدد لنا المحرم كما في قوله تعالى : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحْمُ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلْمُنْخَنِقَةُ وَٱلْمَوْقُوذَةُ وَٱلْمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِٱلْأَزْلَٰمِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ .
    فالله تعالى ههنا يبين لنا أنواع المحرمات لأنها قليلة بالنسبة لما أحله الله تعالى فانظر مثلا إلى المشروبات فأنت تستطيع أن تشرب جميع المشروبات إلا النجاسة، السم و كل ضار ،المخدرات، الخمر ، الخل ، النبيذ ، الدم ، ألبان الحيوانات المحرمة أخذا من القاعدة : كل ما حرم أكله حرم شربه ، فالمحرمات معددودة لكن الحلال كثير و الحمد لله إلا أن الشيطان يزين و يشهي الإنسان بالمحرم كما قيل كل ممنوع مرغوب فيه .

  • التحريم :بطبيعة الحال فقد قيد الفقهاء القاعدة الأصو لية : الأصل في الأمور الإباحة بقولهم : الأصل في الأمور الإباحة إلا ما ورد فيه نص و قولهم : الأصل في الأمور الإباحة إلا ما استثني .
    فكل شيء جائز إلا ما ورد فيه نص صريح يدل على التحريم و يدخل في هذا كل مسألة تكلم فيها الفقهاء باستنباط الأحكام الشرعية مثل القياس و غيره.
    ثم هذه القاعدة نضبطها أيضا بقول الفقهاء : لا اجتهاد في ورود النص أي لا يصح الإجتهاد مع وجود نص صريح
    فهناك مضافات غذائية محرمة إما لوجود نص كالميتة و الخمر و ما شابه ذلك و كذا ما دخل في قول الله تعالى : و لا تقتلوا أنفسكم أخذا من قاعدة سد الذرائع فكل ما أدى إلى الحرام فهو حرام و قو ل النبي صلى الله عليه و سلم لاضرر و لا ضرار و هي قاعدة أصولية كذلك ،و على هذا اعتبرنا كل مادة فيها خمر أو جزء من الميتة حرام بدون اعتبار قول من قال بالكمية أو تحلل المادة و ذلك لأن استخدام المحرمات في الأطعمة مقصود و متعمد و استباحة المحرم معصية و تحايل على النصوص.
    و الذي ينبغي معرفته عن الكحول أي الخمور و كلها محرمة هناك ثلاث أنواع من الكحول :
    1- كحول الميثانول : مادة سامة خطيرة على صحة الإنسان .
    2- كحول الإثانول : مادة مسكرة و تستعمل في التطهير .
    3-كحول الخل : و هو الخل الذي تخلل بشكل غير طبيعي و في المجال الصناعي هو تحويل كحول الإيثناول إلى خل فهذا حرام و ذلك أن الله لما حرم الخمر كانت عند الصحابة رضي الله عنهم قرب خمر فلما علموا بتحريمها أراقوها ،هناك منهم رضي الله عنهم من أراد أن ينتفع ببيعها فأخبره النبي صلى الله عليه و سلم أن بيعها حرام كما في صحيح مسلم أن رجلا سَأل عبْدَ اللهِ بنَ عبَّاسٍ عمَّا يُعصَرُ مِن العِنَبِ، فقالَ ابنُ عبَّاسٍ:إنَّ رَجُلًا أَهْدَى لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَاوِيَةَ خَمْرٍ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هلْ عَلِمْتَ أنَّ اللَّهَ قدْ حَرَّمَهَا؟ قالَ: لَا، فَسَارَّ إنْسَانًا، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: بِمَ سَارَرْتَهُ؟ فَقالَ: أَمَرْتُهُ ببَيْعِهَا، فَقالَ: إنَّ الذي حَرَّمَ شُرْبَهَا حَرَّمَ بَيْعَهَا، قالَ: فَفَتَحَ المَزَادَةَ حتَّى ذَهَبَ ما فِيهَا.و و روى مسلم رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سُئِلَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الخَمرِ تُتَّخَذُ خَلًّا؟ قال: لا ، و روى أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أيضا : (أنَّ أبا طلحةَ سأل النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أيتامٍ وَرِثوا خَمرًا، قال: أهرِقْها، قال: أفلا أجعَلُها خلًّا؟ قال: لا .
    فيتبين لنا أنه لو جاز تحويل الخمر إلى خل لأمر به النبي صلى الله عليه و سلم الصحاربة رضوان الله عليهم لما جاء التحريم و تأكد لنا أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن الإنتفاع بالخمر فمنع منه و قال بالتحريم فلا يجوز الحرام و لو كان ضئيلا .

  • ما فيه شبهة و ذلك إما لعدم توفر المعلومات الكافية لقطع الشك في معرفة أصل المادة المضافة و إما لأنها جد ضارة ضررا يوجب التحريم في تناولها مع جواز استعمالها في غيرها من الإنتفاعات التي لا تتعلق بالتغذية


الصفحة قيد الانشاء و التحرير




@designer
1