اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 10 شوال 1445 هجرية
? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????? ??????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :



أسكوربات الكالسيوم :   E302  
  • المضاف الغذائي رقم E302 يرمز إلى المضاف الغذائي المسمى أسكوربات الكالسيوم و ترجمته باللغة الانجليزية هو CALCIUM ASCORBATE المضاف الغذائي رقم E302 عبارة عن وهو أسكوربات معدني ، ملح حمض الأسكوربيك والكالسيوم.
    الأسكوربات المعدنية هي ملح معدني من حمض الأسكوربيك ، مما يجعله شكلا قابلا للذوبان في الماء من فيتامين سي. هو في شكل مسحوق ناتج عن تفاعل حمض الأسكوربيك في محلول مائي مع كربونات معدنية مع إزالة جزيء ثاني أكسيد الكربون CO2 والتجفيف قبل أن يتم اختزاله إلى مسحوق.
    وهو موجود في شكل نقي enantiomerically (حمض الأسكوربيك أو فيتامين C) في الليمون وعصائر الفاكهة والخضروات الطازجة.
    Enantiomeria هي خاصية لبعض جزيئات الأيزومرات الفراغية ، اثنان من أيزومراتها هما صورة لبعضهما البعض في مرآة مستوية ، لكنهما غير متراكبين. يسمى الجزيء الذي يحتوي على اثنين من enantiomers chiral.
    المثال الأول على القرار chiral (فصل enantiomers) هو لويس باستور الذي ، في عام 1848 ، عزل اثنين من enantiomers من حمض الطرطريك عن طريق الفرز اليدوي للبلورات enantiomorphic.
    حمض الطرطريك موجود في العديد من النباتات. تم عزله لأول مرة في عام 1769 ، من قبل الكيميائي السويدي كارل فيلهلم شيل ، الذي قام بغلي الجير بالطباشير وتحلل المنتج في وجود حمض الكبريتيك. يمكن توليفها. إنه الحمض الرئيسي للنبيذ (من العنب) ، في شكله الطبيعي ، أي L- (+).
    انظر المعلومات عن فيثامين C المضاف الغذائي E302
  • يتم استخلاص المضاف الغذائي رقم E302 من كيميائي و يتكون من مواد حمض الأسكوربيك والكالسيوم و يتم تصنيف المضاف الغذائي رقم E302 في نوع المضافات الغذائية المعروفة بمضادات الأكسدة
  • يتم استعمال المضاف الغذائي رقم E302 كمضاد للأكسدة و من استعمالاته : يستخدم حمض الأسكوربيك في صناعة المواد الغذائية كمضاد للأكسدة تحت الرمز E300. وتتمثل مهمتها في منع انتشار البكتيريا التي يمكن أن تتحلل المنتج (خاصة في التخزين الطويل والأغذية غير المبردة). كما أنها تستخدم:
    في بعض البيرة.
    في النبيذ ، لقوتها المخفضة ؛ في الواقع ، في الوسط الحمضي ، فإنه يثبت الأكسجين المذاب في درجة الحرارة العادية ، مكونا حمض ديهيدرو أسكوربيك. من ناحية ، فإنه يوفر كمية صغيرة من ثاني أكسيد الكبريت الحر لتجنب أكسدة النبيذ ، وعلاوة على ذلك ، فإنه يحتوي على تطبيقات عملية مثيرة للاهتمام من خلال حماية النبيذ من كسر الحديد خلال المرحلة الأخيرة ، مرحلة التعبئة.
    في علاج بعض الفواكه لتجنب أكسدتها ؛
    في بعض أنواع الدقيق أو في المواد المساعدة ، من أجل تحسين صنع الخبز. ومن المفارقات ، أن له تأثير مؤكسد في العجين ، مما يزيد من الحجم ويعطي قشرة لامعة وفتات أكثر بياضا ؛
    في بعض عصائر الفاكهة (مثل Tropico) والمشروبات الغازية (مثل Orangina) ؛
    في بعض مشروبات القهوة (مثل ستاربكس).
  • من مخاطر المضاف الغذائي E302 الأضرار التالية : ...
  • تم تسجيل أنواع الحساسية التالية بالنسبة للمضاف الغذائي E302 و منها ما يلي : ...

أصول الحكم :



  • الحلال :لقد تقرر عند فقهاءنا أن الأصل في الأشياء الإباحة و معنى هذه القاعدة أن الأصل الذي تبنى عليه الأحكام هو جواز و إباحة الأشياء فكل شيء مباح ما لم يأتي دليل على تحريمه فالله تعالى يقول : كلوا من ما في الأرض حلالا طيبا فالأصل إذن في خيرات الأرض أنها طيبة و لذلك جاز التيمم بتربتها ، فكل الأطعمة حلال إلا ما حرمه الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و لذلك تجد ربنا يبين لنا فيحدد لنا المحرم كما في قوله تعالى : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحْمُ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلْمُنْخَنِقَةُ وَٱلْمَوْقُوذَةُ وَٱلْمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِٱلْأَزْلَٰمِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ .
    فالله تعالى ههنا يبين لنا أنواع المحرمات لأنها قليلة بالنسبة لما أحله الله تعالى فانظر مثلا إلى المشروبات فأنت تستطيع أن تشرب جميع المشروبات إلا النجاسة، السم و كل ضار ،المخدرات، الخمر ، الخل ، النبيذ ، الدم ، ألبان الحيوانات المحرمة أخذا من القاعدة : كل ما حرم أكله حرم شربه ، فالمحرمات معددودة لكن الحلال كثير و الحمد لله إلا أن الشيطان يزين و يشهي الإنسان بالمحرم كما قيل كل ممنوع مرغوب فيه .

  • التحريم :بطبيعة الحال فقد قيد الفقهاء القاعدة الأصو لية : الأصل في الأمور الإباحة بقولهم : الأصل في الأمور الإباحة إلا ما ورد فيه نص و قولهم : الأصل في الأمور الإباحة إلا ما استثني .
    فكل شيء جائز إلا ما ورد فيه نص صريح يدل على التحريم و يدخل في هذا كل مسألة تكلم فيها الفقهاء باستنباط الأحكام الشرعية مثل القياس و غيره.
    ثم هذه القاعدة نضبطها أيضا بقول الفقهاء : لا اجتهاد في ورود النص أي لا يصح الإجتهاد مع وجود نص صريح
    فهناك مضافات غذائية محرمة إما لوجود نص كالميتة و الخمر و ما شابه ذلك و كذا ما دخل في قول الله تعالى : و لا تقتلوا أنفسكم أخذا من قاعدة سد الذرائع فكل ما أدى إلى الحرام فهو حرام و قو ل النبي صلى الله عليه و سلم لاضرر و لا ضرار و هي قاعدة أصولية كذلك ،و على هذا اعتبرنا كل مادة فيها خمر أو جزء من الميتة حرام بدون اعتبار قول من قال بالكمية أو تحلل المادة و ذلك لأن استخدام المحرمات في الأطعمة مقصود و متعمد و استباحة المحرم معصية و تحايل على النصوص.
    و الذي ينبغي معرفته عن الكحول أي الخمور و كلها محرمة هناك ثلاث أنواع من الكحول :
    1- كحول الميثانول : مادة سامة خطيرة على صحة الإنسان .
    2- كحول الإثانول : مادة مسكرة و تستعمل في التطهير .
    3-كحول الخل : و هو الخل الذي تخلل بشكل غير طبيعي و في المجال الصناعي هو تحويل كحول الإيثناول إلى خل فهذا حرام و ذلك أن الله لما حرم الخمر كانت عند الصحابة رضي الله عنهم قرب خمر فلما علموا بتحريمها أراقوها ،هناك منهم رضي الله عنهم من أراد أن ينتفع ببيعها فأخبره النبي صلى الله عليه و سلم أن بيعها حرام كما في صحيح مسلم أن رجلا سَأل عبْدَ اللهِ بنَ عبَّاسٍ عمَّا يُعصَرُ مِن العِنَبِ، فقالَ ابنُ عبَّاسٍ:إنَّ رَجُلًا أَهْدَى لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَاوِيَةَ خَمْرٍ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هلْ عَلِمْتَ أنَّ اللَّهَ قدْ حَرَّمَهَا؟ قالَ: لَا، فَسَارَّ إنْسَانًا، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: بِمَ سَارَرْتَهُ؟ فَقالَ: أَمَرْتُهُ ببَيْعِهَا، فَقالَ: إنَّ الذي حَرَّمَ شُرْبَهَا حَرَّمَ بَيْعَهَا، قالَ: فَفَتَحَ المَزَادَةَ حتَّى ذَهَبَ ما فِيهَا.و و روى مسلم رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سُئِلَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الخَمرِ تُتَّخَذُ خَلًّا؟ قال: لا ، و روى أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أيضا : (أنَّ أبا طلحةَ سأل النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أيتامٍ وَرِثوا خَمرًا، قال: أهرِقْها، قال: أفلا أجعَلُها خلًّا؟ قال: لا .
    فيتبين لنا أنه لو جاز تحويل الخمر إلى خل لأمر به النبي صلى الله عليه و سلم الصحاربة رضوان الله عليهم لما جاء التحريم و تأكد لنا أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن الإنتفاع بالخمر فمنع منه و قال بالتحريم فلا يجوز الحرام و لو كان ضئيلا .

  • ما فيه شبهة و ذلك إما لعدم توفر المعلومات الكافية لقطع الشك في معرفة أصل المادة المضافة و إما لأنها جد ضارة ضررا يوجب التحريم في تناولها مع جواز استعمالها في غيرها من الإنتفاعات التي لا تتعلق بالتغذية


الصفحة قيد الانشاء و التحرير




@designer
1