اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :



لا كتات الكالسيوم :   E327  
  • المضاف الغذائي رقم E327 يرمز إلى المضاف الغذائي المسمى لا كتات الكالسيوم و ترجمته باللغة الانجليزية هو CALCIUM LACTATE المضاف الغذائي رقم E327 عبارة عن يمكن تحضير لاكتات الكالسيوم عن طريق تفاعل حمض اللبنيك مع كربونات الكالسيوم أو هيدروكسيد الكالسيوم.

    منذ القرن 19 ، تم الحصول على الملح صناعيا عن طريق تخمير الكربوهيدرات في وجود مصادر الكالسيوم المعدنية مثل كربونات الكالسيوم أو هيدروكسيد الكالسيوم.
    قد ينتج التخمير إما لاكتات D أو L ، أو خليط راسيمي من الاثنين ، اعتمادا على نوع الكائن الحي المستخدم..
    أيون اللاكتات هو chiral ، مع اثنين من enantiomers ، D (− ، R) و L (+ ، S). الأيزومر L هو الذي يتم تصنيعه واستقلابه عادة بواسطة الكائنات الحية ، لكن بعض البكتيريا يمكنها إنتاج الشكل D أو تحويل L إلى D. وبالتالي فإن لاكتات الكالسيوم تحتوي أيضا على أيزومرات D و L ، حيث تكون جميع الأنيونات من نفس النوع.
    تسمى القاعدة المترافقة لحمض اللبنيك اللاكتات (أو أنيون اللاكتات). اسم مجموعة الأسيل المشتقة هو اللاكتويل.
    يتم إنتاج حمض اللبنيك صناعيا عن طريق التخمير البكتيري للكربوهيدرات ، أو عن طريق التخليق الكيميائي من الأسيتالديهيد. [18] اعتبارا من عام 2009 ، تم إنتاج حمض اللاكتيك بشكل أساسي (70-90٪) [19] عن طريق التخمير. يمكن إنتاج حمض اللاكتيك الراسيمي الذي يتكون من خليط 1: 1 من الأيزومرات الفراغية d و l ، أو مخاليط تحتوي على ما يصل إلى 99.9٪ من حمض اللبنيك ، عن طريق التخمير الميكروبي.
    في عام 1834 ، قام Théophile-Jules Pelouze بتقطير حمض الطرطريك وعزل حمض الجلوتاريك وحمض عضوي آخر غير معروف. وصف يونس جاكوب بيرزيليوس هذا الحمض الآخر في العام التالي وأطلق عليه اسم حمض البيروفيك لأنه كان مقطرا بالحرارة.
    في المختبر، يمكن تحضير حمض البيروفيك عن طريق تسخين خليط من حمض الطرطريك وكبريتات هيدروجين البوتاسيوم،[9] عن طريق أكسدة البروبيلين غليكول بواسطة مؤكسد قوي (على سبيل المثال، برمنجنات البوتاسيوم أو المبيض)، أو عن طريق التحلل المائي لسيانيد الأسيتيل، الذي يتكون من تفاعل كلوريد الأسيتيل مع سيانيد البوتاسيوم.
    يتم تحويل البيروفات إلى أسيتيل أنزيم A ، وهو المدخل الرئيسي في سلسلة من التفاعلات المعروفة باسم دورة كريبس (المعروفة أيضا باسم دورة حمض الستريك أو دورة حمض الكربوكسيلي).
    إذا كان الأكسجين المتاح غير كاف ، يتم تكسير الحمض لاهوائيا ، مما يخلق اللاكتات في الحيوانات والإيثانول في النباتات والكائنات الحية الدقيقة (والكارب ). يتم تحويل البيروفات من تحلل السكر عن طريق التخمير إلى اللاكتات باستخدام إنزيم اللاكتات ديهيدروجيناز والإنزيم المساعد NADH في تخمير اللاكتات ، أو الأسيتالديهيد (مع إنزيم بيروفات ديكاربوكسيلاز) ثم الإيثانول في التخمير الكحولي.
  • يتم استخلاص المضاف الغذائي رقم E327 من كيميائي و يتكون من مواد كيميائي و يتم تصنيف المضاف الغذائي رقم E327 في نوع المضافات الغذائية المعروفة بمضادات الأكسدة
  • يتم استعمال المضاف الغذائي رقم E327 كمعدل للحموضة و عامل لمعالجة الطحين و من استعمالاته : غالبا ما تستخدم للحفاظ على وتعزيز الذوق في الأطباق الجاهزة. بدلا من ذلك ، يتم إضافتها إلى الكعك ومستحضرات الكيك والفطائر والحلويات والمفرقعات الرغوية لتسهيل الإنتاج الصناعي. يتم التعامل مع سطح الأطعمة الجاهزة بهذه العصيات اللبنية لتتمكن من الاحتفاظ بها لفترة أطول. لأسباب الذوق ، يتم استخدام لاكتات الصوديوم حصريا للأطعمة الصلبة.
  • من مخاطر المضاف الغذائي E327 الأضرار التالية : في طعام الرضع والأطفال الصغار ، لا يسمح بالمضافات لأن الأطفال بعمر عام واحد لا يهضمون حمض اللبنيك بالكامل. هناك استثناء واحد فقط لفطام الطعام حيث يمكن استخدام اللاكتات لتنظيم الحموضة.
  • تم تسجيل أنواع الحساسية التالية بالنسبة للمضاف الغذائي E327 و منها ما يلي : ...

أصول الحكم :



  • الحلال :لقد تقرر عند فقهاءنا أن الأصل في الأشياء الإباحة و معنى هذه القاعدة أن الأصل الذي تبنى عليه الأحكام هو جواز و إباحة الأشياء فكل شيء مباح ما لم يأتي دليل على تحريمه فالله تعالى يقول : كلوا من ما في الأرض حلالا طيبا فالأصل إذن في خيرات الأرض أنها طيبة و لذلك جاز التيمم بتربتها ، فكل الأطعمة حلال إلا ما حرمه الله و رسوله صلى الله عليه و سلم و لذلك تجد ربنا يبين لنا فيحدد لنا المحرم كما في قوله تعالى : حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ ٱلْمَيْتَةُ وَٱلدَّمُ وَلَحْمُ ٱلْخِنزِيرِ وَمَآ أُهِلَّ لِغَيْرِ ٱللَّهِ بِهِۦ وَٱلْمُنْخَنِقَةُ وَٱلْمَوْقُوذَةُ وَٱلْمُتَرَدِّيَةُ وَٱلنَّطِيحَةُ وَمَآ أَكَلَ ٱلسَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى ٱلنُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُواْ بِٱلْأَزْلَٰمِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ .
    فالله تعالى ههنا يبين لنا أنواع المحرمات لأنها قليلة بالنسبة لما أحله الله تعالى فانظر مثلا إلى المشروبات فأنت تستطيع أن تشرب جميع المشروبات إلا النجاسة، السم و كل ضار ،المخدرات، الخمر ، الخل ، النبيذ ، الدم ، ألبان الحيوانات المحرمة أخذا من القاعدة : كل ما حرم أكله حرم شربه ، فالمحرمات معددودة لكن الحلال كثير و الحمد لله إلا أن الشيطان يزين و يشهي الإنسان بالمحرم كما قيل كل ممنوع مرغوب فيه .

  • التحريم :بطبيعة الحال فقد قيد الفقهاء القاعدة الأصو لية : الأصل في الأمور الإباحة بقولهم : الأصل في الأمور الإباحة إلا ما ورد فيه نص و قولهم : الأصل في الأمور الإباحة إلا ما استثني .
    فكل شيء جائز إلا ما ورد فيه نص صريح يدل على التحريم و يدخل في هذا كل مسألة تكلم فيها الفقهاء باستنباط الأحكام الشرعية مثل القياس و غيره.
    ثم هذه القاعدة نضبطها أيضا بقول الفقهاء : لا اجتهاد في ورود النص أي لا يصح الإجتهاد مع وجود نص صريح
    فهناك مضافات غذائية محرمة إما لوجود نص كالميتة و الخمر و ما شابه ذلك و كذا ما دخل في قول الله تعالى : و لا تقتلوا أنفسكم أخذا من قاعدة سد الذرائع فكل ما أدى إلى الحرام فهو حرام و قو ل النبي صلى الله عليه و سلم لاضرر و لا ضرار و هي قاعدة أصولية كذلك ،و على هذا اعتبرنا كل مادة فيها خمر أو جزء من الميتة حرام بدون اعتبار قول من قال بالكمية أو تحلل المادة و ذلك لأن استخدام المحرمات في الأطعمة مقصود و متعمد و استباحة المحرم معصية و تحايل على النصوص.
    و الذي ينبغي معرفته عن الكحول أي الخمور و كلها محرمة هناك ثلاث أنواع من الكحول :
    1- كحول الميثانول : مادة سامة خطيرة على صحة الإنسان .
    2- كحول الإثانول : مادة مسكرة و تستعمل في التطهير .
    3-كحول الخل : و هو الخل الذي تخلل بشكل غير طبيعي و في المجال الصناعي هو تحويل كحول الإيثناول إلى خل فهذا حرام و ذلك أن الله لما حرم الخمر كانت عند الصحابة رضي الله عنهم قرب خمر فلما علموا بتحريمها أراقوها ،هناك منهم رضي الله عنهم من أراد أن ينتفع ببيعها فأخبره النبي صلى الله عليه و سلم أن بيعها حرام كما في صحيح مسلم أن رجلا سَأل عبْدَ اللهِ بنَ عبَّاسٍ عمَّا يُعصَرُ مِن العِنَبِ، فقالَ ابنُ عبَّاسٍ:إنَّ رَجُلًا أَهْدَى لِرَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ رَاوِيَةَ خَمْرٍ، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: هلْ عَلِمْتَ أنَّ اللَّهَ قدْ حَرَّمَهَا؟ قالَ: لَا، فَسَارَّ إنْسَانًا، فَقالَ له رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ: بِمَ سَارَرْتَهُ؟ فَقالَ: أَمَرْتُهُ ببَيْعِهَا، فَقالَ: إنَّ الذي حَرَّمَ شُرْبَهَا حَرَّمَ بَيْعَهَا، قالَ: فَفَتَحَ المَزَادَةَ حتَّى ذَهَبَ ما فِيهَا.و و روى مسلم رحمه الله عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : سُئِلَ رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن الخَمرِ تُتَّخَذُ خَلًّا؟ قال: لا ، و روى أبو داود عن أنس بن مالك رضي الله عنه أيضا : (أنَّ أبا طلحةَ سأل النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أيتامٍ وَرِثوا خَمرًا، قال: أهرِقْها، قال: أفلا أجعَلُها خلًّا؟ قال: لا .
    فيتبين لنا أنه لو جاز تحويل الخمر إلى خل لأمر به النبي صلى الله عليه و سلم الصحاربة رضوان الله عليهم لما جاء التحريم و تأكد لنا أن النبي صلى الله عليه و سلم سئل عن الإنتفاع بالخمر فمنع منه و قال بالتحريم فلا يجوز الحرام و لو كان ضئيلا .

  • ما فيه شبهة و ذلك إما لعدم توفر المعلومات الكافية لقطع الشك في معرفة أصل المادة المضافة و إما لأنها جد ضارة ضررا يوجب التحريم في تناولها مع جواز استعمالها في غيرها من الإنتفاعات التي لا تتعلق بالتغذية


الصفحة قيد الانشاء و التحرير




@designer
1