اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم السبت 22 محرم 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

لا اله الا الله

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
حيف
الحَيْفُ: الـمَيْلُ في الحُكم، والجَوْرُ والظُّلم.
حافَ عليه في حُكْمِه يَحِيفُ حَيعفاً: مالَ وجارَ؛ ورجل حائِفٌ من قوم حافةٍ وحُيَّفٍ وحُيُفٍ.
الأَزهري: قال بعض الفقهاء يُرَدُّ من حَيفِ النّاحِل ما يُرَدُّ من جَنَفِ الـمُوصِي، وحَيْفُ الناحِلِ: أَن يكون للرجل أَولاد فيُعْطي بعضاً دون بعض، وقد أُمر بأَن يسوِّي بينهم، فإذا فضَّلَ بعضهم على بعض فقد حاف.
وجاء بَشيرٌ الأَنصاريُّ بابنه النُّعمان إلى النبي، صلى اللّه عليه وسلم، وقد نَحَلَه نَحْلاً وأَراد أَن يُشْهِدَه عليه فقال له: أَكُلَّ ولَدِكَ قد نَحَلْتَ مِثْلَه؟ قال: لا، فقال: إني لا أَشْهَد على حَيْفٍ، وكما تُحِبّ أَن يكون أَولادُك في بِرِّك سواءً فسَوِّ بينهم في العَطاء.
وفي التنزيل العزيز: أَن يَحِيفَ اللّهُ عليهم ورسولُه، أَي يَجُورَ.
وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: حتى لا يَطْمَعَ شَريفٌ في حَيْفِك أَي في مَيْلِك معه لشرَفِه؛ الحَيْفُ: الجَوْرُ والظلم.
وحافةُ كل شيء: ناحِيَتُه، والجمع حيَفٌ على القِياسِ، وحِيف على غير قياس.
ومنه حافَتا الوادي، وتصغيره حُوَيْفةٌ، وقيل: حِيفةُ الشيء ناحيته.
وحكى ابن الأَعرابي عن أَبي الجَرَّاح: جاءنا بضَيْحةٍ سَجاجةٍ تَرى سوادَ الماء في حِيفِها.
وحافتا اللسانِ: جانِباه.
وتَحَيَّفَ الشيءَ: أَخذ من جوانِبه ونواحِيه؛ وقول الطِّرِمّاح: تَجَنَّبها الكُماةُ بكلِّ يَوْمٍ مَرِيضِ الشَّمْسِ، مُحْمَرِّ الحَوافي فُسِّر بأَنه جمع حافةٍ، قال: ولا أَدري وَجهَ هذا إلا أَن تُجمع حافةٌ على حَوائِفَ كما جَمَعوا حاجة على حَوائجَ، وهو نادر عَزيز، ثم تُقلب.
وتَحَيَّفَ مالَه: نَقَصَه وأَخَذَ من أَطْرافه.
وتَحَيَّفْتُ الشيء مثل تَحَوَّفْتُه إذا تَنَقَّصْته من حافاته.
والحِيفةُ: الطَّريدَةُ لأَنها تَحَيَّفُ ما يَزيدُ فتَنْقُصه؛ حكاه أَبو حنيفة.
والحافان: عِرْقانِ أَخضران تحت اللسان، الواحد حافٌ، خفيف.
والحَيْفُ: الهامُ والذكر؛ عن كراع.
وذاتُ الحِيفةِ: من مساجِد النبي، صلى اللّه عليه وسلم، بين المدينة وتَبُوك.
لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... حيف ....... فاصل الصفحات آلة تستخدم لفصل الصفحات المتسلسلة ضمن صحيفة كبيرة واحدة إلى أجزائها مع فصل آلي للورق الكربوني بين النسخ ....... فاصل الصفحات آلة تستخدم لفصل الصفحات المتسلسلة ضمنصحيفة كبيرة واحدة إلى أجزائها مع فصل آلي للورق الكربوني بين النسخ ....... داء اللولبية النحيفة ....... نحيف ....... نحيف ....... جاء في الصحيفة أن ....... صحيفة / جريدة ....... صحيفة يومية ....... صحيفة يومية ....... صحيفة حكومية ....... صحيفة مستقلة ....... صحيفة شهرية ....... صحيفة يومية ....... صحيفة حزبية ....... صحيفة/مجلة/أسبوعية ....... حيف ....... يحيف ....... تحيف ....... الحيف ....... الحيفة ....... السحيف ....... السحيفة ....... الصحيفة ....... النحيف ....... عمود في صحيفة ....... تصميم الصحيفة ....... المحرر المكتبي(يعمل داخل مكتب الصحيفة) ....... شعار الصحيفة ....... الصحيفة الناطقة باسم حزب سياسي معين ....... صحيفة،جريدة ....... صحيفة مبتذلة ....... صحيفة معارضة ....... يقلل الثقة بصحيفة ما ....... صحيفة للاعلان المجاني ....... صحيفة واسعة الانتشار ....... صحيفة موالية للسلطة ....... صحيفة موثوقة ....... صحيفة مستقلة ....... انتسار الصحيفة ....... توزيع الصحيفة ....... سوق الصحيفة ....... مالك الصحيفة ....... اسس الصحيفة ....... صحيفة حزبية ....... صحيفة متميزة ....... عمليات الطبع لجريدة او صحيفة ما ....... عمل دعاية للصحيفة ....... مشترك في صحيفة او غيره ....... طبعة الصحيفة(الطبعة الصباحية مثلا او المسائية بوجود اختلاف بسيط بينهما) ....... في أي موقع تختاره الصحيفة ....