اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 10 شوال 1445 هجرية
???? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الإيمان

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
اذ
تفسير إِذْ وإِذا وإِذْنْ مُنَوَّنةً: قال الليث: تقول العرب إِذْ لم ا مضَى وإِذا لما يُسْتَقْبَل الوقتين من الزمان، قال: وإِذا جواب تأْكيد للشرط يُنوَّن في الاتصال ويسكن في الوقف، وقال غيره: العرب تضع إِذ للمستقبل وإِذا للماضي، قال الله عز وجل: ولو تَرَى إِذْ فَزِعُوا؛ معناه ولو تَرى إِذْ يَفْزَعُونَ يومَ القيامة، وقال الفراء: إِنما جاز ذلك لأَنه كالواجب إِذْ كان لا يُشَكُّ في مجيئه، والوجه فيه إِذا كما قال الله عز وجل: إِذا السماءُ انْشَقَّتْ وإِذا الشمسُ كُوِّرَتْ؛ ويأْتي إِذا بمعنى إِن الشَّرْط كقولك أُكْرِمُك إِذا أَكْرَمْتَني، معناه إِن أَكرمتني، وأَما إِذ الموصُولةُ بالأَوقات فإِن العرب تصلها في الكتابة بها في أَوْقات مَعْدُودة في حِينَئذ ويَومَئِذ ولَيْلَتَئِذ وغَداتَئِذ وعَشِيَّتَئِذ وساعَتَئِذ وعامَئِذٍ، ولم يقولوا الآنَئِذٍ لأَن الآن أَقرب ما يكون في الحال، فلما لم يتحوَّل هذا الاسمُ عن وقتِ الحالِ ولم يتباعدْ عن ساعَتِك التي أَنت فيها لم يتمكن ولذلك نُصِبت في كل وجه، ولما أَرادوا أَن يُباعِدوها ويُحوِّلوها من حال إِلى حال ولم تَنْقَدْ كقولك أَن تقولوا (* قوله« كقولك أن تقولوا إلخ» كذا بالأصل، وقوله «أزمان الازمنة» كذا به أيضاً.
) الآنَئِذ، عكسوا ليُعْرَفَ بها وقتُ ما تَباعَدَ من الحال فقالوا حينئذ، وقالوا الآن لساعَتِك في التقريب، وفي البعد حينئذ، ونُزِّل بمنزلتها الساعةُ وساعَتَئذ وصار في حدهما اليوم ويومئذ، والحروفُ التي وصفنا على ميزان ذلك مخصوصةٌ بتوقيت لم يُخَصّ به سائر أزمان الأَزمنة نحو لَقِيته سَنةَ خَرَجَ زَيْدٌ، ورأَيتُه شَهْرَ تَقَدَّم الحَجَّاجُ؛ وكقوله:في شَهْرَ يَصْطادُ الغُلامُ الدُّخَّلا فمن نصب شهراً فإِنه يجعل الإِضافة إِلى هذا الكلام أَجمع كما قالوا زَمَنَ الحَجَّاجُ أَميرٌ.
قال الليث: فإِنَّ .
.
.
.
.
(* كذا بياض بالأصل.
) إِذ بكلام يكون صلة أَخرجتها من حد الإِضافة وصارت الإِضافة إِلى قولك إِذ تقول، ولا تكون خبراً كقوله: عَشِيَّةَ إِذْ تَقُولُ يُنَوِّلُوني كما كانت في الأَصل حيث جَعَلْتَ تَقُولُ صِلةً أَخرجتها من حد الإِضافة (* قوله« أخرجتها من حد الاضافة إِلى قوله قال الفراء» كذا بالأصل.
) وصارت الإِضافة إِذ تقول جملة.
قال الفراء: ومن العرب من يقول كان كذا وكذا وهو إِذْ صَبِيٌّ أَي هُو إِذْ ذاك صبي؛ وقال أَبو ذؤيب: نَهَيْتُك عن طِلابِكَ أُمَّ عَمْرٍو بِعافِيَةٍ، وأَنْتَ إِذٍ صَحِيحُ قال: وقد جاء أَوانَئِذٍ في كلام هذيل؛ وأَنشد: دَلَفْتُ لها أَوانَئِذٍ بسَهْمٍ نَحِيضٍ لم تُخَوِّنْه الشُّرُوجُ قال ابن الأَنباري في إِذْ وإِذا: إِنما جاز للماضي أَن يكون بمعنى المستقبل إِذا وقع الماضي صِلَةً لِمُبْهَم غير مُؤَقت، فجَرى مَجْرى قوله: إِنَّ الذين كَفَروا ويَصُدُّون عن سبيل الله؛ معناه إِنَّ الذين يكفرون ويَصُدُّون عن سبيل الله، وكذلك قوله: إِلا الذين تابوا مِنْ قَبْل أَنْ تَقْدِرُوا عليهم؛ معناه إِلا الذين يتوبون، قال: ويقال لا تَضْرِب إِلا الذي ضَرَبَك إِذا سلمت عليه، فتَجِيء بإِذا لأَنَّ الذي غير مُوَقت، فلو وَقَّته فقال اضْرِبْ هذا الذي ضَرَبَك إِذ سلَّمْتَ عليه، لم يجز إِذا في هذا اللفظ لأَن توقيت الذي أَبطل أَن يكون الماضي في معنى المستقبل، وتقول العرب: ما هَلَكَ امْرُؤٌ عَرَفَ قَدْرَه، فإِذا جاؤوا بإِذا قالوا ما هَلَكَ إِذا عَرَفَ قَدْرَه، لأَن الفِعل حَدَثٌ عن منكور يراد به الجنس، كأَنَّ المتكلم يريد ما يَهْلِكُ كل امْرِئٍ إِذا عَرَف قَدْرَه ومتى عَرَف قدره، ولو قال إذ عرف قدره لوجب توقيت الخبر عنه وأَن يقال ما هَلَك امْرُؤٌ إِذْ عرَف قدره، ولذلك يقال قد كنتُ صابراً إِذا ضَرَبْتَ وقد كنتُ صابراً إِذ ضَربتَ، تَذهب بإِذا إِلى ترْدِيد الفعل، تُريد قد كنتُ صابراً كلَّما ضَرَبْتَ، والذي يقول إِذْ ضَرَبْتَ يَذْهَبُ إِلى وقت واحد وإِلى ضرب معلوم معروف؛ وقال غيره: إِذا وَلِيَ فِعْلاً أَو اسماً ليس فيه أَلف ولام إِن كان الفعل ماضياً أَو حرفاً متحركاً فالذال منها ساكنة، فإِذا وَلِيَتِ اسماً بالأَلف واللام جُرَّت الذال كقولك: إِذِ القوم كانوا نازِلينَ بكاظِمةَ، وإِذِ الناس مَن عَزَّ بَزَّ، وأَما إِذا فإِنها إِذا اتصلت باسم مُعرَّف بالأَلف واللام فإِن ذالها تُفتح إِذا كان مستقبلاً كقول الله عزَّ وجل: إِذا الشمسُ كُوِّرَتْ وإِذا النُّجوم انْكَدَرَتْ، لأَنَّ معناها إِذا.
قال ابن الأَنباري: إِذا السماء انشقَّت، بفتح الذال، وما أَشبهها أَي تَنْشَقُّ، وكذلك ما أَشبهها، وإِذا انكسرت الذال فمعناها إذ التي للماضي غير أَنَّ إِذْ تُوقَع مَوْقع إِذا وإِذا موقع إِذْ.
قال الليث في قوله تعالى: ولَوْ تَرَى إِذ الظَّالِمُون في غَمَراتِ الموت؛ معناه إِذا الظالمون لأَن هذا الأمر مُنْتَظَر لم يَقَع؛ قال أَوس في إِذا بمعنى إِذْ: الحافِظُو الناسِ في تَحُوطَ إِذا لم يُرْسِلُوا، تَحْتَ عائِذٍ، رُبَعا أَي إِذْ لم يُرْسِلُوا؛ وقال على أَثره: وهَبَّتِ الشامِلُ البَلِيلُ، وإِذْ باتَ كَمِيعُ الفَتاةِ مُلْتَفِعا وقال آخر: ثم جَزاه اللهُ عَنَّا، إِذْ جَزى، جَنَّاتِ عَدْنٍ والعلالِيَّ العُلا أَراد: إِذا جَزَى.
وروى الفراء عن الكسائي أَنه قال: إِذاً منوّنة إِذا خَلت بالفعل الذي في أَوَّله أَحد حروف الاستقبال نصبته، تقول من ذلك: إِذاً أَكْرِمَك، فإذا حُلْتَ بينها وبينه بحرف رَفَعْتَ ونصبت فقلت: فإِذاً لا أُكْرِمُك ولا أُكْرِمَك، فمن رفع فبالحائل، ومن نصب فعلى تقدير أَن يكون مُقدَّماً، كأَنك قلت فلا إِذاً أُكْرِمَك، وقد خلت بالفعل بلا مانع.
قال أَبو العباس أَحمد بن يحيى: وهكذا يجوز أَن يُقرأَ: فإِذاً لا يُؤتُون الناسَ نَقِيراً، بالرفع والنصب، قال: وإِذا حُلت بينها وبين الفعل باسم فارْفَعه، تقول إِذاً أَخُوك يُكْرِمُك، فإِن جعلت مكان الاسم قسَماً نَصَبْتَ فقلت إِذاً والله تَنامَ، فإِن أَدخلت اللام على الفعل مع القَسَم رفعت فقلت إِذاً واللهِ لَتَنْدَمُ، قال سيبويه: حكى بعض أَصحاب الخليل عنه أَنْ هي العامِلةُ في باب إِذاً، قال سيبويه: والذي نذهب إِليه ونحكيه عنه أَن إِذاً نَفسها الناصِبةُ، وذلك لأَن إِذاً لما يُسْتَقبل لا غير في حال النصب، فجعلها بمنزلة أَنْ في العمل كما جُعلت لكنّ نظيرة إِنَّ في العمل في الأَسماء، قال: وكلا القولين حَسَنٌ جَمِيل.
وقال الزَّجاج: العامل عندي النصب في سائر الأَفعال أَنْ، إِما أَن تقع ظاهرة أَو مضمرة.
قال أَبو العباس: يكتب كَذَى وكَذَى بالياء مثل زكى وخَسَى، وقال المبرد: كذا وكذا يكتب بالأَلف لأَنه إِذا أُضيف قيل كذاك، فأُخبر ثعلب بقوله فقال: فتى يكتب بالياء ويضاف فيقال فتاك، والقراء أَجمعوا على تفخيم ذا وهذه وذاك وذلك وكذا وكذلك، لم يميلوا شيئاً من ذلك، والله أَعلم.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
اذ استحواذ وسواسفولاذ الأشابات (فولاذ السبائك) مِرْذاذ ثنائي الاستقرار جهاز ليده المقدرة على اتخاذ حالتين ثابتين فقط : تشغيل وايقاف او -1 او 0 ..الخ ملحقات سطح المكتباختصاره DA. ويطلق عليه أحيانا ملحقات سطح المكتب Desktop accessory وهو عبارة عن برنامج صغير موجود في الحواسب العاملة تحت نظام ماكنتوش ونظام ويندوز مهمته تزويدالمستخدم بامكانية استخدام ومعايرة الساعة والروزمانة والآلة الحاسبة وما الى ذلك من تطبيقات صغيرة ومفيدة. تتميز ملحقات المكتب بأنها ملائمة جدا للعمل اذ يمكن ان تنشط وقت الحاجة وان تختفي أو يجري تصيرها عندما لايراد استخدامها.يوجد تطبيق هام من ملحقات المكتب هو لوحة التحكم control panel وظيفته اعطاء المستخدم امكانية التحكم بالشاشة وألوانها وبالفأرة وحركتها وبباقي مكونات الحاسوب. ملحقات المكتب اختصاره DA. ويطلق عليه أحيانا ملحقات سطح المكتب Desktop accessory وهو عبارة عن برنامج صغير موجود في الحواسب العاملة تحت نظام ماكنتوش ونظام ويندوز مهمته تزويدالمستخدم بامكانية استخدام ومعايرة الساعة والروزمانة والآلة الحاسبة وما الى ذلك من تطبيقات صغيرة ومفيدة. تتميز ملحقات المكتب بأنها ملائمة جدا للعمل اذ يمكن انتنشط وقت الحاجة وان تختفي أويجري تصيرها عندما لايراد استخدامها.يوجد تطبيق هام من ملحقات المكتب هو لوحة التحكم control panel وظيفته اعطاء المستخدم امكانية التحكم بالشاشة وألوانها وبالفأرة وحركتها وبباقي مكونات الحاسوب. قرار عملية أتخاذ القرار بناء على شروط محددة. ملحقات سطح المكتب اختصاره DA. ويطلق عليه أحيانا ملحقات سطح المكتب Desktop accessory وهو عبارة عن برنامج صغير موجود في الحواسب العاملة تحت نظام ماكنتوش ونظام ويندوز مهمته تزويدالمستخدم بامكانية استخدام و معايرة الساعة والروزمانة والآلة الحاسبة وما الى ذلك من تطبيقات صغيرة ومفيدة تتميز ملحقات المكتب بأنها ملائمة جدا للعمل اذ يمكن ان تنشط وقت الحاجة وان تختفي أويجري تصيرها عندما لايراد استخدامها يوجد تطبيق هام من ملحقات المكتب هو لوحة التحكم control panel وظيفته اعطاء المستخدم امكانية التحكمبالشاشة وألوانها وبالفأرة وحركتها وبباقي مكونات الحاسوب ويطلق عليه أحيانا ملحقات سطح المكتب Desktop accessory وهو عبارة عن برنامج صغير موجود في الحواسب العاملة تحت نظام ماكنتوش ونظام ويندوز مهمته تزويدالمستخدم بامكانية استخدام ومعايرة الساعة والروزمانة والآلة الحاسبة وما الى ذلك من تطبيقات صغيرة ومفيدة تتميز ملحقات المكتب بأنها ملائمة جدا للعمل اذ يمكن ان تنشط وقت الحاجة وان تختفي أو يجري تصيرها عندما لايراد استخدامها يوجد تطبيق هام منملحقات المكتب هو لوحة التحكم قرار عملية أتخاذ القرار بناء على شروط محددةادارة البيانات عملية تحكم منظمة ومباشرة للبيانات ابتداء من تحصيلها وادخالها مرورا بمعالجتها ومن ثم اخراجها وتخزينها . تنقسم مهمةادارة البيانات في الحواسب المصغرة الى برمجية وعتادية اذ تعالج ادارة البياناتالعتاد مثل الذاكرة واجهزة التخزين واجهزة الادخال والاخراج والمعالج كذلك الأمر تقوم عملية ادارة البيانات بجمع البيانات ونقلها من مكان الى آخر وتنجز الاوامر الخاصة بمعالجة البيانات اما نظام التشغيل (وهو البرمجية المسؤولة عن التحكم بكلهذه الفعاليات )فيقوم بادارة العتاد والتحكم بالبيانات بالقدر الذي يكفي للتأكد منان اجزاء النظام متناغمة مع بعضها وان البيانات يجري تخزينها بامان ودقة قسم البيانات هو الجزءالثالث من اجزاء أي برنامج مكتوب بلغة الكوبول COBOL اذ يتم فيه تعريف أنواع البيانات وبناها واسماءهامرذاذ صباغةغريب – شاذ الإنقاذ رذاذ / رشاشأستاذ جامعي (بروفيسور)أستاذ جامعي (بروفيسور)للإنْقاذ سلوك شاذ دفتر أستاذ تكاليفدفتر الأستاذ العامأستاذ المبيعاتإتخاذ القرارإستنفاذ الأوزونالنفاذ - للأصول الاستخراجية أو المصادر الطبيعيةالخطورة من أن المعلومات المستعملة لإتخاذ القرارات غير دقيقةالإنقاذ الإنقاذ الوطني مواقع اتخاذ القرار السلطة حق إتخاذ القرارات التي تحكم تصرفات الآخرين وقد تطلق على الجهة التي تملك هذا الحق.السلطة القانونية صلاحية الشخص من الناحية القانونية لاتخاذ إجراء معين.السلطة العليا السلطة الأصلية التي تملك حق التفويض في إتخاذ القرارات.مركزية السلطة تركيز السلطة في يد رئيس معين يرجع إليه في إتخاذ القرار أو إصدار الأمر.اتخاذ القرارات هي الشغل الشاغل للمدير ، وأهم القرارات وليدة التقارير الإدارية.حل المشكلات تتطلب التسوية إتخاذ قرار.مكنة نفاذ عشوائي متوازنفاذ عن بُعد الأزاذ الأستاذ الجذاذ الجذاذ الجهباذ حناذ حاذ الحاذ الحواذ المرباذ الرذاذ المرذاذ الشحاذ الشاذ عاذ استعاذ العياذ المعاذ الغاذ الفذاذ الفذاذ المفذاذ الفولاذ القاذ والقاذة القاذ والقاذة الملجاذ تلاذ لاذ ألاذ التلواذ لواذ اللاذ الملاذ المذماذ الماذ النباذ النفاذ النفاذ الهذاذ الهذاذ الهذهاذ


@designer
1