اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 11 ربيع الثاني 1440 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
أشي
أشي: أَشى الكلامَ أَشْياً: اخْتَلَقَه.
وأَشِيَ إليه أَشْىاً: اضْطُرَّ.
والأَشاءُ، بالفتح والمد: صِغار النَّخْل، وقيل: النخل عامَّةً، واحدته أَشاءَةٌ، والهمزة فيه منقلبة من الياء لأَن تصغيرها أُشَيٌّ، وذهب بعضهم إلى أَنه من باب أَجَأَ، وهو مذهب سيبويه.
وفي الحديث: أَنه انطلق إلى البَراز فقال لرجل كان معه ائتِ هاتَيْنِ الأَشاءَتَيْنِ فقُلْ لهما حتى تجتمعا فاجتمعتا فقَضى حاجتَه، هو من ذلك.
ووادي الأَشاءَيْنِ (* قوله «ووادي الاشاءين» هكذا ضبط في الأصل بلفظ التثنية، وتقدم في ترجمة أشر أشائن وهو الذي في القاموس في ترجمة أشا، والذي سبق في ترجمة زهف أشائين بزنة الجمع): موضع؛ وأَنشد ابن الأَعرابي: لِتَجْرِ المَنِيَّةُ بَعْدَ امْرِئٍ، بوادي أَشاءَيْن، أَذْلالَها ووادي أُشَيّ وأَشِيّ: موضع؛ قال زيادُ بنُ حَمْد، ويقال زياد بن مُنْقِدٍ: يا حَبَّذا، حِينَ تُمْسي الرِّيحُ بارِدَةً، وادي أُشَيٍّ وفِتِيانٌ به هُضُمُ ويقال لها أَيضاً: الأَشاءَة؛ قال أَيضاً فيها: يا لَيْتَ شِعْريَ عنْ جَنْبَيْ مُكَشَّحَةٍ، وحَيْثُ يُبْنى مِن الحِنَّاءَةِ الأُطُمُ عَنِ الأَشاءَة هَلْ زالَتْ مَخارِمُها؟ وهَلْ تَغَيَّرَ من آرامِها إرَمُ؟ وجَنَّةٍ ما يَذُمُّ الدَّهْرَ حاضِرُها، جَبَّارُها بالنَّدى والحَمْلِ مُحْتَزِمُ وأَورد الجوهري هذه الأَبيات مستشهداً بها على أَن تصغير أَشاء أُشَيٌّ، ثم قال: ولو كانت الهمزة أَصلية لقال أُشَيءٌ، وهو واد باليمامة فيه نخيل.
قال ابن بري: لام أَشاءَة عند سيبويه همزة، قال: أَما أُشَيّ في هذا البيت فليس فيه دليل على أَنه تصغير أَشاء لأَنه اسم موضع.
وقد ائْتَشى العَظْمُ إذا بَرَأَ من كَسْرٍ كان به؛ هكذا أَقرأَه أَبو سعيد في المصنَّف؛ وقال ابن السكيت: هذا قول الأَصمعي، وروى أَبو عمرو والفراء: انْتَشى العَظْمُ، بالنون.
وإشاء: جبل؛ قال الراعي: وساقَ النِّعاجَ الخُنْسَ بَيْني وبَيْنَها، برَعْنِ إشاءٍ، كلُّ ذي جُدَدٍ قَهْد
لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... أشي ....... لغة التأشير التصريحية / لغة معالجة البيانات 1- اختصار لـDeclarative Markup Language ....... رجال الأرقام المصطلح الرقمي النظير لمصطلح رجال الأدب ويطلق على مجموعة غير معرفة من الأشخاص تتمتع بمعرفة ومخزون ومعرفة حديثة بكل ما يتعلق بالأشياء الرقمية ....... لغة التأشير التصريحية اختصاره DML. وهو مصطلح يستخدم في معالجة النصوص للإشارة إلى نظام يستخدم الشيفرة (الأوامر) لتنسيق النصوص مشيرا إلى أن وحدة النصوص هي الجزء الأساسي في الوثيقة. أما عملية تنسيق الوثيقة فيتم ضمن برامج أخرى تدعى بالمعرب، كمثال على لغات من هذا النوع نذكر لغة التأشير العامة القياسية SGML ولغة ترميز النصوص التشعبية HTML ....... لغة التأشير التصريحية اختصاره DML. وهو مصطلح يستخدم في معالجة النصوص للإشارة إلى نظام يستخدم الشيفرة (الأوامر ) لتنسيق النصوص مشيرا إلى أن وحدة النصوص هي الجزء الأساسي في الوثيقة أما عملية تنسيق الوثيقة فيتم ضمن برامج أخرى تدعى بالمعرب، كمثال على لغات من هذا النوع نذكر لغة التأشير العامة القياسية SGML ولغة ترميز النصوص التشعبية Declarative Language ....... صندوق تأشير ....... خانة تأشير ....... قائمة خيارات مربع تأشير ....... الأشياء التى تغرى السياح ....... تأشيرة ....... اضطراب الحكم على الأشياء ....... رهاب الأشياء الدينية ....... رهاب الأشياء الصغيرة ....... رهاب الأشياء اليسارية ....... رهاب الأشياء الفخمة ....... صنوبر أشيب ....... سوق مركزي كبير لبيع كافة الأشياء بطريقة الخدمة الذاتية ....... أشياء عيانية محسوسة ....... إلغاء تأشيرة السفر ....... تأشيرة عبور ....... تأشيرة دخول سارية ....... تأشيرة ....... جهاز تأشير ....... عصا التأشير ....... استخدام أشياء زائفة أثناء اللعب ....... بقاء الأشياء الدائم ....... الأشيب ....