اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ??????????????? ?????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

العلم

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
رقا
الرَّقْوةُ: دِعْصٌ من رَمْلٍ.
ابن سيده: الرَّقْوةُ والرَّقْوُ فُوَيْقَ الدِّعْصِ من الرمل، وأَكثرُ ما يكون إلى جوانب الأَودية؛ قال يصف ظبية وخِشْفها: لها أُمُّ مُوَقَّفة وَكُوبٌ، بحيثُ الرَّقْوُ، مَرْتَعُها البَرِيرُ (* قوله: وكنى بالكوب؛ هكذا في الأصل، ولم يرد في البيت وإنما ورد وَكُوب).
أَراد لها أُمُّ مرتَعها البَريرُ، وكنى بالكُوب عن القلب وغيرهِ، والمُوَقَّفة: التي في ذِراعَيْها بياضٌ، والوَكُوبُ: التي واكَبَتْ ولدَها ولازَمَتْه؛ وقال آخر: مِن البِيضِ مِبْهاجٌ، كأَنَّ ضَجِيعَها يَبِيتُ إلى رَقْوٍ، من الرَّمْلِ، مُصْعب ابن الأَعرابي: الرَّقْوة القُمْزَة من التراب تَجْتَمِع على شَفِير الوادي، وجمعها الرُّقا.
ورَقِيَ إلى الشيءِ رُقِيّاً ورُقُوّاً وارْتَقى يَرْتَقي وتَرَقَّى: صَعِد، ورَقَّى غيرهَ؛ أَنشد سيبويه للأَعشى: لئنْ كُنت في جُبٍّ ثمانين قامَةً، ورُقِّيت أَسْبابَ السماء بسُلَّم ورَقِىَ فلانٌ في الجبل يَرْقَى رُقِيّاً إذا صَعَّدَ.
ويقال: هذا جبَل لا مَرْقىً فيه ولا مُرْتَقىً.
ويقال: ما زال فلانٌ يتَرقَّى به الأَمرُ حتى بَلَغ غايتَه.
ورَقِيتُ في السُّلَّم رَقْياً ورُقِيّاً إذا صَعِدْتَ، وارتَقَيْت مثلُه؛ أَنشد ابن بري: أَنتَ الذي كلَّفْتَني رَقْيَ الدَّرَجْ، على الكَلالِ والمَشِيبِ والعَرَجْ وفي التنزيل: لَنْ نُؤْمِنَ لِرُقِيِّكَ.
وفي حديث اسْتِراقِ السَّمْعِ: ولكنَّهم يُرَقُّونَ فيه أَي يتَزَيَّدُون فيه.
يقال: رَقَّى فلان على الباطل إذا تقَوَّلَ ما لم يكن وزاد فيه، وهو من الرُّقِيّ الصُّعُودِ والارتفاعِ، ورَقَّى شُدِّد للتعدية إلى المفعول، وحقيقة المعنى أنهم يرتفعون إلى الباطل ويدَّعون فوق ما يسمعون.
وفي الحديث: كنتُ رَقَّاءً على الجبال أي صَعَّاداً عليها، وفعَّال للمبالغة.
والمَرْقاة والمِرْقاة: الدرجة، واحدة من مَراقي الدرَج، ونظيره مَسْقاةٌ ومِسْقاة، ومَثْناةٌ ومِثْناة للحَبْل، ومَبْناةٌ ومِبْناة للعَيْبة أَو النِّطَع، بالفتج والكسر؛ قال الجوهري: من كسَرَها شبَّهها بالآلة التي يعمل بها، ومن فَتَح قال هذا موضع يفعل فيه، فجعَله بفتح الميم مخالفاً؛ عن يعقوب.
وترقَّى في العِلْم أَي رَقِيَ فيه دَرَجة درجة.
ورَقَّى عليه كلاماً تَرْقِيةً أَي رفَع.
والرُّقيْة: العُوذة، معروفة؛ قال رؤْبة: فما تَرَكا مِن عُوذَةٍ يَعْرِفانها، ولا رُقْيةٍ إلا بها رَقَياني والجمع رُقىً.
وتقول: اسْتَرْقَيْتُه فرَقاني رُقيْة، فهو راقٍ، وقد رَقَاه رَقْياً ورُقِيّاً.
ورجلٌ رَقَّاءٌ: صاحبُ رُقىً.
يقال: رَقَى الراقي رُقْيةً ورُقِيّاً إذا عَوَّذَ ونَفَثَ في عُوذَتِه، والمَرْقِيُّ يَسْتَرْقي، وهم الراقُونَ؛ قال النابغة: تَناذَرَها الرَّاقُونَ مِن سُوءِ سَمِّها وقول الراجز: لقد عَلِمْت، والأَجَلِّ الباقي، أَنْ لَنْ يَرُدَّ القَدَرَ الرواقي قال ابن سيده: كأَنه جمَع امرأَةً راقيةً أَو رجُلاً راقيةٌ، بالهاء للمبالغة.
وفي الحديث: ما كنَّا نأْبُنُه برُقْىة.
قال ابن الأَثير: الرُّقْية العُوذة التي يُرْقى بها صاحبُ الآفةِ كالحُمَّى والصَّرَع وغير ذلك من الآفات، وقد جاء في بعض الأَحاديث جوازُها وفي بعضِها النَّهْيُ عنها، فمنَ الجواز قوله: اسْتَرْقُوا لهَا فإنَّ بها النَّظْرَة أَي اطْلُبوا لها من يَرْقِيها، ومن النهي عنها قوله: لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون، والأَحاديث في القسمين كثيرة، قال: ووجه الجمع بينها أَن الرُّقَى يُكره منها ما كان بغير اللسان العربي وبغير أَسماء الله تعالى وصفاتهِ وكلامه في كتُبه المنزلة، وأَن يعْتَقدَ أَن الرُّقْيا نافعة لا مَحالَة فيتَّكلَ عليها، وإياها أَراد بقوله: ما توَكَّلَ مَنِ اسْتَرْقَى، ولايُكره منها ما كان في خلاف ذلك كالتعوّذ بالقرآن وأسماء الله تعالى والرُّقَى المَرْوِيَّةِ، ولذلك قال للذي رَقَى بالقرآن وأَخَذَ عليه أَجْراً: مَن أَخَذ برُقْية باطِلٍ فقد أَخَذْت برُقْية حَقٍّ، وكقوله في حديثج ابر: أَنه، عليه السلام، قال اعْرِضُوها عليَّ فعرَضْناها فقال لا بأْس بها إنما هي مواثِيقُ، كأَنه خاف أَن يقع فيها شيء مما كانوا يتلفظون به ويعتقدونه من الشرك في الجاهلية وما كان بغير اللسان العربي مما لا يعرف له ترجمة ولا يمكن الوقوف عليه، فلا يجوز استعماله؛ وأَما قوله: لا رُقْىةَ إلا من عَيْنٍ أَو حُمَةٍ، فمعناه لا رُقْية أولى وأَنفعُ، وهذا كما قيل لا فَتىً إلا عليٌّ، وقد أَمَر، عليه الصلاة والسلام، غير واحد من أَصحابه بالرُّقْيةِ وسَمِعَ بجماعة يَرْقُونَ فلم يُنْكِرْ عليهم، قال: وأَما الحديث الآخر في صفة أَهل الجنة: الذي يدخلونها بغير حساب وهم الذين لا يَسْتَرقُونَ ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون، فهذا من صفة الأَولياء المعرضين عن أَسباب الدنيا الذين لا يلتفتون إلى شيء من علائقها، وتلك درجةُ الخَواصِّ لا يَبْلُغها غيرُهم، جعلنا الله تعالى منهم بمنه وكرمه، فأَما العوامُّ فَمُرَخَّصٌ لهم في التداوي والمُعالجات، ومن صبر على البلاء وانتظر الفرجَ من الله بالدعاء كان من جملة الخواص والأَولياء، ومن لم يصبر رخص له في الرقية والعلاج والدواء، أَلا ترى أَن الصدّيق، رضي الله عنه، لما تصدق بجميع ماله لم ينكر عليه علماً منه بيقينه وصبره؟ ولما أَتاه الرجل بمثل بيضة الحمامة من الذهب وقال: لا أَملك غيره، ضربه به بحيث لو أَصابه عَقَره وقال فيه ما قال.
وقولُهم: ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي امْشِ واصْعد بقدر ما تطيق ولا تَحْمِلْ على نفسك ما لا تطيقه، وقيل: ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي الْزَمْه وارْبَعْ عليه.
ويقال للرجل: ارْقَ على ظَلْعِكَ أَي أَصِْلحْ أوَّلاً أمرَكَ، فيقول قد رَقِيتُ، بكسر القاف، رُقِيّاً.
ومَرْقَيَا الأَنْفِ: حَرْفاه؛ عن ثعلب، كأَنه منه ظَنٌّ، والمعروف مَرَقَّا الأَنْفِ.
أَبو عمرو: الرُّقَّى الشحْمة البيضاء النَّقِيَّة تكون في مَرْجِعِ الكَتِف، وعليها أُخْرى مثلُها يقال لها المَأْتاةُ (* قوله «يقال لها المأتاة» هكذا هو في الأصل والتهذيب) .
فكما يَراها الآكِلُ يأْخُذُها مُسابَقةً.
قال: وفي المثل يَضْرِبُه النِّحْرير للخَوْعَمِ حَسِبْتَنِي الرُّقىَّ عليها المَأْتاة.
قال الجوهري: والرُّقَيُّ موضع.
ورُقَيَّة: اسم امرأَة.
وعبدُ الله بنُ قيسِ الرُّقَيَّات (* قوله «وعبد الله بن قيس الرقيات» مثله في الجوهري عبد الله مكبراً، وقال في التكملة: صوابه عبيد الله مصغراً).
إنما أُضيف قيسٌ إليهن لأَنه تزوج عدَّة نسوة وافق أَسماؤهن كُلِّهِنَّ رقيَّةَ فنُسب إليهن؛ قال الجوهري: هذا قول الأَصمعي، وقال غيره: إنه كانت له عدَّةُ جدّات أَسماؤهن كُلِّهنّ رُقَيَّة، ويقال: إنما أُضيف إليهنّ لأَنه كان يُشَبِّبُ بعدّة نساء يُسَمِّيْن رُقَيَّة.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
رقا مياه زرقاءيرقانيرقان انسدادي النار الزرقاء الطبعة الزرقاء كود ثنائي - خماسي كود يتألف من سبع خوينات لتمثيل الارقام العشريه تكون فيه الخوينتان الاوليان عبارة عن زوج لتمثيل الرقم خمسة او الرقم عدد اساسي عدد الارقام المتوفرة لكل منزلة فى نظام عددي ما هيكلية تبادل الوثائق اختصاره DIA. وهي عبارة عن مجموعة إرشادات لتبادل الوثائق تستخدم في هيكلية أنظمةالشبكة DIA في حواسب IBM وتصف هذه الهيكلية طرقا لتنظيم وعنونة الوثائق لتناقلهابين الحواسب مختلفة الأنواع والأحجام وقد استخدمت هذه الهيكلية في بروتوكول الإتصالات المتقدمة بين البرامج APPC في حواسب IBM وفي البرنامج LV الإصدار 6.2والذي اعتمد امكانيات وأنوع التفاعلات الممكنة ضمن بيئة هيكلية شبكات الأنظمة SNA رجال الأرقام المصطلح الرقمي النظير لمصطلح رجال الأدب ويطلق على مجموعة غير معرفة من الأشخاص تتمتع بمعرفة ومخزون ومعرفة حديثة بكل ما يتعلق بالأشياء الرقمية محول من رقمي الى تماثلي اختصاره DAC. جهاز يقوم بتحويل البيانات الرقمية الى اشارة تماثلية. يقوم المحول الرقمي التماثلي بأخذأرقام متتابعة لقيم منفصلة كقيم دخل ويعطي اشارة تماثلية يتعلق مطالها amplitude لحظة بلحظة مع القيمة الرقمية المقابلة. مرقاب رقمي شاشة الحاسب التي تقبل في دخلها الإشارة الرقمية الصادرة عن بطاقة مكيف الفيديو في الحاسب ثم تحولها إلى إشارة تماثلية لإظهار الصور على الشاشة. تتميز الشاشات الرقمية بصورة واضحة ومحددة المعالم غير أن عيبها الأساسي بالمقارنة مع الشاشات التماثلية هو أنها لا تستطيع إظهار مجال واسع من الألوان إذ تقف عند تدرجات لونية محددة مهما كثرت هذه التدرجات
إظهار ذو مرايا صغيرة رقمية اختصار DMD. وهو تقنية الدائرات التي كانت الأصل لنظامالإسقاط الرقمي وهو عبارة عن مصفوفة من المرايا المستقلة القابلة للعنونة ضمنالشريحة عرض كل واحدة منها أقل من 0.002 ملم وتدور لتعكس الضوء على عدسات نظامالإسقاط مولدة عرضا مليئا بالألوان والبريق يمكن دمج هذه الإظهارات عالية التعريفتصل الدقة فيها إلى 1920*1035 عنصر شاشة أي 1987200 عنصر شاشة مع عدد من الألوانيصل حتى 64 مليون لون
هيكلية تبادل الوثائق اختصاره DIA. وهي عبارة عن مجموعة إرشادات لتبادل الوثائق تستخدم في هيكلية أنظمة الشبكة DIA في حواسب IBM وتصف هذه الهيكلية طرقا لتنظيم وعنونةالوثائق لتناقلها بين الحواسب مختلفة الأنواع والأحجام وقد استخدمت هذه الهيكلية في بروتوكول الإتصالات المتقدمة بين البرامج APPC في حواسب IBM وفي البرنامج LV الإصدار 6.2 والذي اعتمد امكانيات وأنوع التفاعلات الممكنة ضمن بيئة هيكلية شبكات الأنظمة SNA هيكلية تبادل الوثائق اختصاره DIA. وهي عبارة عن مجموعة إرشادات لتبادل الوثائق تستخدم في هيكلية أنظمة الشبكة DIA في حواسب IBM وتصف هذه الهيكلية طرقا لتنظيم وعنونةالوثائق لتناقلها بين الحواسب مختلفة الأنواع والأحجام وقد استخدمت هذه الهيكلية في بروتوكول الإتصالات المتقدمة بين البرامج APPC في حواسب IBM وفي البرنامج LV الإصدار 6.2 والذي اعتمد امكانيات وأنوع التفاعلات الممكنة ضمن بيئة هيكلية شبكات الأنظمة SNA فصل الصفحات عملية فصل عددا من الصفحات المتسلسلة عن بعضها و نزع الورقالكربوني الموجود بينها إشارة البيانات أحد الأشكال الذي يتممن خلاله نقل للبيانات عبر دائرة أو خط . تتألف إشارة البيانات من أرقام ثنائية . يمكن أن تحتوي إشارة البيانات على معلومات فعلية مثل الرسائل أو على عناصر أخرى مثل رموز التحكم وشيفرات فحص الأخطاء، وتنتقل هذه الإشارات عبر أحد أوساط النقل مثل الأسلاك الكهربائية أو كبلات الليف الضوئي أو عبر قنوات راديوية أو أمواج قصيرة تشعب البيانات مصطلح يستخدم في نظام حواسب الماكنتوش وتحديدا صيغ ملفات حيث يشير الى جزء من الوثيقةالمحفوظة يحتوي على المعلومات التي يزود بها المستخدم مثل النصوص في وثائق معالجات الرسوم او الارقام يتالف الملف في نظام حواسب الماكنتوش من ثلاثة اجزاء وهي :
- Data Flow تدفق البيانات 1- حركة البيانات ضمن النظام من موضع ادخالها الى وجهتها .
يمكن ان يكون تدفق البيانات بسيطا كادخال البيانات ثم معالجتها ثم طباعتهاوحفظها كما يمكن ان يكون معقدا بحيث يتدخل فيه عدد من البرامج ومن وسائل الاتصال للنقل من عقدة الى اخرى ضمن الشبكة يهم هذا المصطلح مدراء الأنظمة والشبكات ضمن النظام
ملف البيانات هو ملف يحفظ في القرص ويحتوي على بيانات علىشكل نصوص Strings او أرقام numbers أو رسوم pictures يتم توليدها او استخدامها من قبل احد البرامج وهو يقابل ملف البرنامج program file الذي يحتوي على معلومات تنفيذية للحاسوببيانات عبارة عن مجموعة من الأرقام والرموز والحروف المخزنة ضمن الحاسوب بطريقة يستطيع معالجتها من خلالها تشكل البيانات المادة الخام التي تعتمد عليها المعلومات حيث تصنف المعلومات اعتمادا على وجود البيانات .
وقد أتى هذا الاسم من الاسم اليوناني datum وهو مفردمعناه حد بيانات والجمع لهذا المفرد هو data.
وفي الحقيقة تستخدم كلمة بيانات للجمع والمفرد
ازرقاق البشرة يرقان – صفار يرقانمبيد ضد اليرقاتطريقة الفصل على رقائق الكروماتوجرافيمياه زرقاءرقاقةرقاقة [رقاقات]ارقامالرقابة بأخذ عينات المرقاب (المونتر)لجنة رقابة تصلب الرقائق - موريل- تناذر موريل - تصلب الرقائق- رقابة الولادات - تحديد النسلرقابة الرقابة الاستراتيجية رقابة الانتاج الرقابة الداخلية رقابة إدارية ، الرقابة الإدارية رقابة الجودة الرقابة المحاسبية عامل ذو ياقة زرقاء أرقام متسلسلةالأرقام الرومانيةالأرقام العربيةيرقان (نبات)يرقات خشب رقائقيفرقاء رقاقات خشبية يرقان نباتات زرقاءداء المتورقات الكبديةطور ما بعد اليرقانةذبابة اللحم الزرقاء ذبابة السرو الزرقاءسارقات (فصيلة)سارقات الحببيات (فصيلة)بارقات (فوق فصيلة)متورقات (فصيلة)مقاومة الرقاد الرقابة بأخذ عينات نظام الرقابة الداخليةمراجعة مدققين قانونيين بشكل دوري لشركة تدقيق من حيث التزامها بنظام رقابة الكفاءةرقابة برلمانية رقابة دستورية رقابة دولية رقابة عالمية رقابة على النقد رقابة وطنية / رقابة قومية فرضت الحكومة الرقابة الصحفية على المراسلين الأجانبكان هذا الهجوم خرقا صارخا للهدنة الرقابة بالموازنة الرقابة بمقارنة النفقات الفعلية والدخل الفعلي بالتقديرات المالية المقدرة لهما.الرقابة التحقق من أن الإنجاز يسير وفق الخطط الموضوعة. والأهداف المحددة.الإداري . ن يختص بتوجيه وتنسيق ورقابة أعمال الآخرين.ذو الياقه الزرقاءمكينة أرقامصفة الرقابةأرقام المبيعاترقابة على الجودة الشاملة


@designer
1