اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الأحد 18 ربيع الثاني 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
فقد
فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ: عَدِمَه؛ وأَفْقَدَه الله إِياه.
والفاقِدُ من النساءِ: التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها.
أَبو عبيد: امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول؛ وأَنشد الليث: كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني: هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات.
قال: والعرب تقول: لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة.
وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ: شبع ولدها؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ؛ وأَنشد الفارسي: إِذا فاقِدٌ، خَطْباءُ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِن قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم، وفارق شبَهَ الفعل.
والتفقُّدُ: تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء.
وروي عن أَبي الدرداء أَنه قال: من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ؛ فالتَّفقُّدُ: تَطَلُّب ما فَقَدْتَه، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً.
غيره: أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه.
وافتَقَدَ الشيءَ: طَلبه؛ قال: فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه.
وفي التنزيل: فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ؛ وكذلك الافتقادُ؛ وقيل: تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته.
وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً؛ وقال ابن ميادة: تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه: تَبّاً، وقيل: خيبة، وقيل: تَعْساً لهم، وقيل: أَصابهم شَرٌّ.
وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: افتقَدْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة أَي لم أَجِدْه؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك.
وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً.
ويقال: أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ.
ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه.
والفَقَد: شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل.
ويقال: إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه؛ قال: وهو نبت شبه الكَشُوث.
والفَقَدُ: نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره؛ قال أَبو حنيفة: ثم يقال لذلك الشراب: الفَقَدُ.
ابن الأَعرابي: الفَقْدَةُ: الكُشُوث.
لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... فقد ....... فقدد ....... فقدد ....... فقدان الذاكرة ....... فقدت شهيتي ....... فقدت صوتي ....... فقدان الذاكرة ....... فقدان الحس ....... فقد الشهية ....... فقد مجموعة الكربوكسل ....... فقد السمية ....... الفقد قبل الزراعة (الغرس ) ....... فقدان الذاكرة ....... علم دراسة فقدان الاحساس والمخدرات وهو فرع من فروع الطب ....... فقدان مؤقت للرؤية يصاب به الطيار أثناء تسارع كبير أثناء الدوران الحاد أو الاعتدال السريع عند الخروج من مناورة حيث تصل قوة الجاذبية إلى أربعة أضعاف ويمكن التخفيف من ذلك إذا ارتدى الطيار سترة الجاذبية أو انكفأ على وجهه ....... يُفقد الاستقرار ....... دائمة الخضرة –لا تفقد أوراقها في الشتاء ....... يفقد وعيه / يغمى عليه ....... يفقد - يخسر - ينهزم ....... فقدان اللياقة للعمل ....... فقدان الرؤية المؤقت ....... فقد من التربة ....... فقدان التماس مع الأرض ....... تفقد الأجهزة ....... تفقد الأجهزة ....... دائمة الخضرة –لا تفقد أوراقها في الشتاء ....... يفقد وعيه / يغمى عليه ....... فقد الجنسية ....... يُفقد الإستقرار ....... عجز حسابي (فقدان القدرة على حل المسائل الحسابية البسيطة) ....... فقدان القدرة على إدراك المواقف (وخاصة اللغة) ....... فقدان القدرة على الإدراك ....... فقدان القدرة على الإدراك الحسي السمعي ....... فقدان القدرة على الإدراك الحسي البصري ....... العجز النحوي (فقدان القدرة علــــى الكلام وفقا لأصول النحو المتبعة) ....... فقدان القدرة على الكتابة ....... فقدان القدرة على القراءة ....... فقدان الذاكرة الهستيري ....... فقدان القدرة على تسمية الموضوعات ....... حبسة ارتباطية (فقدان القدرة على التعبير بسبب اضطراب الروابط بين أجزاء القوى المركزية ....... حبسة تامة (فقدان التعبير تماما) ....... أبراكسيا - فقدان القدرة على الحركة الغرضية المقصودة ....... انعدام التطويح (فقدان الجانب الموسيقي في الكلام النبر ،النغم، الإيقاع ....... العجز الرمزي (فقدان القدرة على فهم الرموز واستخدامها) ....... الفقدان الجزئي للقدرة على الكتابة ....... معامل الفقد ....... فقد ....... أفقده ....... تفقد ....... فقد أصبح الراضون إذ أنتم بها مسوس البلاد يشتكون وبالها ....