اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ?????????? ?????????? ??? ???????? ???? ??? ???? ?????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

تزوجوا

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
فتا
الفتاء: الشَّباب.
والفَتى والفَتِيَّةُ: السابُّ والشابَّةُ ، والفعل فَتُوَ يَفْتُو فَتاء.
ويقال: افْعَلْ ذلك في فَتائِه.
وقد فَتِيَ، بالكسر، يَفْتى فَتًى فهو فَتِيٌّ السنِّ بَيِّن الفَتاء، وقد وُلد له في فَتاء سنه أَولاد؛ قال أَبو عبيد: الفَتاء، ممدود، مصدر الفَتِيِّ؛ وأَنشد للربيع بن ضبع الفزاري قال: إذا عاشَ الفَتى مائتَينِ عاماً، فقد ذهَبَ اللَّذاذةُ والفَتاء فقصر الفتى في أَول البيت ومدَّ في آخره، واستعاره في الناس وهو من مصادر الفَتيِّ من الحيوان، ويجمع الفَتى فِتْياناً وفُتُوًّا، قال: ويجمع الفَتِيُّ في السن أَفْتاء.
الجوهري: والأَفْتاء من الدوابّ خلاف المَسانِّ، واحدها فَتِيٌّ مثل يتِيم وأَيتام؛ وقوله أَنشده ثعلب: وَيْلٌ بزَيْدٍ فَتىً شَيْخٍ أَلُوذُ به، فلا أُعَشَّى لَدَى زَيْدٍ ولا أَرِدُ فسر فتى شيخ فقال أَي هو في حَزْم المشايخ، والجمع فتْيان وفِتْية وفِتْوة؛ الواو عن اللحياني ، وفُتُوٌّ وفُتِيٌّ.
قال سيبويه: ولم يقولوا أَفْتاء استغنوا عنه بفِتْيَة.
قال الأزهري: وقد يجمع على الأَفْتاء.
قال القتيبي: ليس الفَتى بمعنى الشابّ والحَدَث إنما هو بمعنى الكامل الجَزْل من الرجال، يَدُلُّك على ذلك قول الشاعر: إنَّ الفَتى حَمّالُ كلِّ مُلِمَّةٍ ، ليسَ الفَتى بمُنَعَّمِ الشُّبَان قال ابن هرمة: قَد يُدْرِكُ الشَّرَفَ الفَتى، ورِداؤُه خَلَقٌ، وجَيْبُ قَمِيصِه مَرْقُوعُ وقال الأَسود بن يعفر: ما بَعدَ زَيْد في فَتاةٍ فُرِّقُوا * قَتَلاً وسَبْياً، بَعدَ طُولِ تَآدي في آلِ عَرْف لَوْ بَغَيْتَ الأسى، * لَوَجَدْتَ فيهم أُسوةَ العُوّادِ فتَخَيَّرُوا الأَرضَ الفَضاءَ لِعِزِّهِمْ، * ويَزيدُ رافِدُهُمْ على الرُّفَّادِ قال ابن الكلبي: هؤلاء قوم من بني حنظلة خطب إليهم بعض الملوك جارية يقال لها أُم كَهْف فلم يُزوّجوه، فغَزاهم وأَجْلاهم من بلادهم وقَتَلهم؛ وقال أَبوها: أَبَيْتُ أَبَيْتُ نِكاحَ المُلُوك، كأَني امْرُؤٌ منْ تَمِيم بن مُرّْ أَبَيْتُ اللِّئامَ وأَقْلِيهمُ، وهل يُنْكِحُ العَبْدَ حُرٌُّ بن حرّْ ؟ وقد سماه الجوهري فقال: خطب بعض الملوك إلى زيد بن مالك الأصغر ابن حنظلة بن مالك الأَكبر أَو إلى بعض ولده ابنته يقال لها أُم كهف، قال: وزيد ههنا قبيلة، والأُنثى فَتاة، والجمع فَتَياتٌ.
ويقال للجارية الحدثة فَتاة وللغلام فَتًى، وتصغير الفَتاة فُتَيَّةٌ، والفتى فُتَيٌّ، وزعم يعقوب أَن الفِتْوان لغة في الفِتْيان، فالفُتُوَّة على هذا من الواو لا من الياء، وواوه أَصل لا منقلبة ، وأما في قول من قال الفِتْيان فواوه منقلبة، والفَتِيُّ كالفَتى، والأُنثى فَتِيَّة، وقد يقال ذلك للجمل والناقة، يقال للبَكْرة من الإبل فتِيّة ، وبكر فَتِيٌ، كما يقال للجارية فتاة وللغلام فَتًى، وقيل: هو الشابُّ من كل شيء، والجمع فِتاء؛ قال عدي بن الرِّقاع:يَحْسَبُ الناظِرُونَ ، ما لم يُفَرُّوا، أَنها جِلَّةٌ وهُنَّ فِتاء والاسم من جميع ذلك الفُتُوّة، انقلبت الياء فيه واواً على حد انقلابها في مُوقِن وكقَضُوَ؛ قال السيرافي: إنما قلبت الياء فيه واواً لأَن أَكثر هذا الضرب من المصادر على فُعولة، إنما هو من الواو كالأُخُوّة، فحملوا ما كان من الياء عليه فلزمت القلب، وأما الفُتُوُّ فشاذ من وجهين: أَحدهما أَنه من الياء ، والآخر أَنه جمع، وهذا الضرب من الجمع تقلب فيه الواو ياء كعِصِيّ ولكنه حمل على مصدره؛ قال: وفُتُوٌّ هَجَّرُوا ثم أَسْرَوا لَيْلَهمْ ، حتى إذا انْجابَ حَلُّوا وقال جذيمة الأَبرش: في فُتُوٍّ ، أَنا رابِئهُمْ، مِنْ كَلالِ غَزْوةٍ ماتُوا ولفلانة بنت قد تَفَتَّتْ أَي تشبهت بالفَتَيات وهي أَصغرهنَّ.
وفُتّيَت الجارية تَفْتِيةً: مُنِعت من اللعب مع الصِّبيان والعَدْو معهم وخُدِّرت وسُتِرت في البيت .
التهذيب: يقال تَفَتَّتِ الجارية إذاراهَقت فخُدِّرت ومُنعت من اللعب مع الصبيان.
وقولهم في حديث البخاري: الحَرْب أَوْل ما تكون فُتَيَّةٌ، قال ابن الأثير: هكذا جاء على التصغير أَي شابّة، ورواه بعضهم فَتِيَّةٌ، بالفتح.
والفَتى والفَتاةُ: العبد والأَمة.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم ، أَنه قال: لا يَقولَنَّ أَحدُكم عبدي وأَمتي ولكن ليَقل فَتايَ وفَتاتي أَي غلامي وجاريتي، كأَنه كره ذكر العُبودية لغير الله، وسمى الله تعالى صاحبَ موسى، عليه السلام، الذي صحبه في البحر فَتاه فقال تعالى: وإذ قالَ موسى لِفَتاه، قال: لأنه كان يخدمه في سفره، ودليله قوله: آتِنا غَداءنا.
ويقال في حديث عمران بن حُصين: جَذَعَةٌ أَحبُّ إ َّ مَن هَرِمةٍ، الله أَحقُّ بالفَتاء والكَرَم؛ الفَتاء، بالفتح والمد: المصدر من الفَتى السِّنّ.
(* قوله «الفتى السن» كذا في الأصل وغير نسخة يوثق بها من النهاية.
) يقال: فَتِيٌّ بيِّن الفَتاء أَي طَرِيّ السن، والكَرمُ الحُسن.
وقوله عز وجل: ومَن لم يستطع منكم طَوْلاً أَن يَنكح المُحصنات المؤمناتِ فمِمَّا ملَكت أَيمانكم من فَتياتكم المؤمنات؛ المُحصناتُ: الحرائر، والفَتَياتُ: الإِماء.
وقوله عز وجل: ودخل معه السِّجْنَ فَتَيانِ؛ جائز أَن يكونا حَدَثين أَو شيخين لأَنهم كانوا يسمون المملوك فَتًى.
الجوهري: الفَتى السخيّ الكريم: .
يقال: هو فَتًى بَيِّن الفُتُوَّة، وقد تفَتَّى وتَفاتَى، والجمع فِتْيانٌ وفِتْية وفُتُوّ، على فُعُولٍ، وفَتِيٌّ مثل عُصِيّ؛ قال سيبويه: أَبدلوا الواو في الجمع والمصدر بدلاً شاذّاً.
قال ابن بري: البدل في الجمع قياس مثل عُصِيّ وقُفِيٍّ، وأَما المصدر فليس قلب الواوين فيه ياءين قياساً مطرداً نحو عَتَا يَعْتُو عُتُوًّا وعُتِيّاً، وأَما إبدال الياءين واوين في مثل الفُتُوّ، وقياسه الفُتِيّ، فهو شاذ.
قال: وهو الذي عناه الجوهري.
قال ابن بري: الفَتَى الكريم، هو في الأصل مصدر فَتِيَ فَتًى وُصف به، فقبل رجل فَتًى؛ قال: ويدلك على صحة ذلك قول ليلى الأَخيلية: فإنْ تَكُنِ القَتْلى بَواءً فإِنَّكُمْ فَتًى ما قَتَلْتُم، آلَ عَوْفِ بنِ عامر والفَتَيانِ: الليل والنهار.
يقال: لا أَفْعلُه ما اختلفَ الفَتَيانِ، يعني الليل والنهار، كما يقال ما اختلفَ الأَجَدَّانِ والجَدِيدانِ؛ ومنه قول الشاعر: ما لبَثَ الفَتَيانِ أَن عَصفَا بِهِمْ، ولكُلِّ قُفْلٍ يَسَّرا مِفْتاحا وأَفْتاه في الأَمر: أَبانَه له.
وأَفْتَى الرجلُ في المسأَلة واسْتفتيته فيها فأَفتاني إفتاء.
وفُتًى (* قوله« وفتى» كذا بالأصل ولعله محرف عن فتيا أو فتوى مضموم الاول.
) وفَتْوى: اسمان يوضعان موضع الإِفْتاء.
ويقال: أَفْتَيْت فلاناً رؤيا رآها إِذا عبرتها له، وأَفْتَيته في مسأَلته إِذا أَجبته عنها.
وفي الحديث: أَن قوماً تَفاتَوا إِليه؛ معناه تحاكموا إِليه وارتفعوا إِليه في الفُتْيا.
يقال: أَفْتاه في المسأَلة يُفْتِيه إِذا أَجابه، والاسم الفَتْوى؛ قال الطرماح: أَنِخْ بِفِناءِ أَشْدَقَ من عَدِيٍّ ومن جَرْمٍ، وهُمْ أَهلُ التَّفاتي (* قوله« وهم أهل» في نسخة: ومن أهل.
) أَي التَّحاكُم وأَهل الإِفتاء.
قال: والفُتيا تبيين المشكل من الأَحكام، أَصله من الفَتَى وهو الشاب الحدث الذي شَبَّ وقَوِي، فكأَنه يُقَوّي ما أَشكل ببيانه فيَشِبُّ ويصير فَتِيّاً قوّياً، وأَصله من الفتى وهو الحديث السنّ.
وأَفْتَى المفتي إِذا أَحدث حكماً.
وفي الحديث: الإِثْمُ ما حَكَّ في صدرك وإِن أَفْتاك الناسُ عنه وأَفْتَوكَ أَي وإِن جعلوا لك فيه رُخْصة وجَوازاً.
وقال أَبو إِسحق في قوله تعالى: فاسْتَفْتِهِم أَهم أَشدُّ خَلقاً؛ أَي فاسْأَلهم سؤال تقرير أَهم أَشد خلقاً أَمْ مَن خلقنا من الأُمم السالفة.
وقوله عز وجل: يَسْتَفْتُونك قل اللهُ يُفْتِيكم أَي يسأَلونك سؤالَ تَعَلُّم.
الهروي: والتَّفاتي التخاصم، وأَنشد بيت الطرماح: وهم أَهل التفاتي.
والفُتْيا والفُتْوَى والفَتْوَى: ما أَفتى به الفقيه، الفتح في الفَتوى لأَهل المدينة.
والمُفْتِي: مِكيال هشام بن هبيرة؛ حكاه الهروي في الغريبين.
قال ابن سيده: وإِنما قضينا على أَلف أَفتى بالياء لكثرة ف ت ي وقلة ف ت و، ومع هذا إِنه لازم، قال: وقد قدمنا أَن انقلاب الأَلف عن الياء لاماً أَكثر.
والفُتَيُّ: قَدَحُ الشُّطَّارِ.
وقد أَفْتَى إِذا شرب به.
والعُمَرِيّ: مِكيال اللبن، قال: والمد الهشامي، وهو الذي كان يتوضأُ به سعيد بن المسيب.
وروى حضر بن يزيد الرَّقاشِي عن امرأَة من قومه أَنها حجَّت فمرَّت على أُمّ سلمة فسأَلتها أَن تُرِيَها الإِناء الذي كان يتوضَّأُ منه سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، فأَخْرجته فقالت: هذا مَكُّوك المُفتِي، قالت: أَرِيني الإِناء الذي كان يغتسل منه، فأَخرجته فقالت: هذا قفيز المُفْتِي؛ قال الأَصمعي: المُفْتِي مِكيال هشام بن هبيرة، أَرادت تشبيه الإِناء بمكوك هشام، أَو أَرادت مكوك صاحب المفتي فحذفت المضاف أَو مكوك الشارب وهو ما يكال به الخمر.
والفِتْيانُ: قَبيلة من بَجِيلة إِليهم ينسب رِفاعةُ الفتياني المحدّث، والله أَعلم.
لسان العرب

كلمات مشابهة :
فتا مفتاح التحكم بالعرض مفتاح ثنائي الجوانب مفتاح مكون من مجموعة أزرار ثنائية الحالة موضوعة ضمن غلاف بلاستيكي أو سيراميكي ضمن غلاف ثنائي الجوانب له إبر خارجة عنه لتحقيق الوصل مع لوحة الدائرة. كل مفتاح من المفاتيح يمكن أن يأخذ إحدى حالتين فقط وهما إماالفتح أوالغلق وذلك للتحكم بخيارات لوحة الدائرة. زوج بتات، بتات مجموعة مؤلفة من بتين تمثل إحدى الاحتمالات الأربع التالية: 00,01,10,11 يستخدم زوج البتات في النقل كوحدة ضمن تقنية التعديل وتعرف بمفتاح إزاحة الطور التفاضلي حيث يجري ترميز البيانات باستخدام أربع حالات مختلفة وذلك ضمن خط النقل لتمثيل كل حالة منحالات زوج البتات حذف عملية مسح لنص أو ملف أو جزء من وثيقة وذلك لإتلاف المعلومات الموجودة فيها نهائيا. توجد عدة طرق للحذف. منها استخدام مفتاح الحذف del لحذف اجزاء من النصوص. أما لحذف الملفات والبرامج فإننا نستخدم أمر نظام التشغيل المخصص لذلك. مثال لذلك نستطيع استخدام اضافة وازالة برامج من لوحة التحكم في نظام التشغيل ويندوز لحذف البرامج التي نرغب بازالتها . مفتاح الحذف 1- في حواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم ما. مفتاح الحذف 1- في حواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم ما. زوج بتات، بتات مجموعة مؤلفة من بتين تمثل إحدى الاحتمالات الأربع التالية : 00,01,10,11 يستخدم زوج البتات في النقل كوحدة ضمن تقنية التعديل وتعرف بمفتاح إزاحة الطور التفاضلي حيث يجري ترميز البيانات باستخدام أربع حالات مختلفة وذلك ضمن خط النقل لتمثيل كل حالة من حالات زوج البتات حذف عملية مسح لنص أو ملف أو جزء من وثيقة وذلك لإتلاف المعلومات الموجودة فيها نهائيا . توجد عدة طرق للحذف منها استخدام مفتاح الحذف del لحذف اجزاء من النصوص . أما لحذف الملفات والبرامج فإننا نستخدم أمر نظام التشغيل المخصص لذلك . مثال لذلك نستطيع استخدام اضافة وازالة برامج من لوحة التحكم في نظام التشغيل ويندوز لحذف البرامج التي نرغب بازالتها مفتاح الحذف 1- فيحواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم مامفتاح الحذف 1 ي حواسب أي بي إم IBM والحواسب المتوافقة معها تتغير وظيفة هذا البرنامج المستخدم ولكن بشكل عام يستخدم لحذف الرموز الواقعة تحت المؤشرة على الشاشة على الرغم من أن بعض التطبيقات تستخدمه لحذف نص كامل معلم أو لحذف رسم مالغة تعريف البيانات وهي لغة تكون عادة جزءمن نظام ادارة قواعد البيانات تستخدم لتعريف جميع مواصفات وخواص قاعدة البيانات وخاصة على مستوى السجلات وتعريفات الحقول والحقول المفتاحية وموضع الملفات وطرق التخزين سياسة الانفتاح مفتاح مسك القضبانمفتاح السهمأفتارمفتاح مرشَّحفتاتصندوق فتاتمفتاح محرفيصندوق فتاتمفتاح نفلمفتاح أمرمفتاح مركَّبمفتاح ملموممفتاح ماسيًزر – مفتاح لعمل الجهازفتاحةفتاةمفتاحمفتاح مفتاح للتاريخ مفتاح النوريقفل بالقفل أو بالمفتاح سياسات الانفتاح انفتاحالاستفتاء الدستورياستفتاء رأي عاممفتاح الفراغارتباط المفتاح ارتباط المفتاح مؤتمن المفتاح حقل المفتاح مفتاح تحكم خريطة مفتاح كلمة مفتاحيَّة كلمة مفتاحية فى السياق كلمات مفتاحية مفتاح أعلى مفتاح تذكيري الاستفتاء الدستورياستفتاء رأي عاممفتاح مفتاح مزدوج القطب ومزدوج المجرىإفتاأستاميد النفتالينسكوفتالمس مكسيماس سكوفتالمس رومبس فتالة فطر انفتالي فراشيات فتالة (فصيلة) محاريث فتاح زر – مفتاح لعمل الجهاز فتاحة فتاة مفتاح مفتاح للتاريخ استطلاع رأي / استفتاء استطلاع رأي/ استفتاء استفتاء استفتاء دستوري استفتاء شعبي فتاة مشتغلة بالمنازل لافتاتمفتاح الوردة (خاص بلماكِنتوش)مفتاح وظيفةاتفاق على المفتاحارتباط المفتاحارتباط المفتاحمؤتمن المفتاح


@designer
1