اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 19 رمضان 1445 هجرية
?? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ???????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????????????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

انصر

لحظة من فضلك


  • أ
  • ب
  • ت
  • ث
  • ج
  • ح
  • خ
  • د
  • ذ
  • ر
  • ز
  • س
  • ش
  • ص
  • ض
  • ط
  • ظ
  • ع
  • غ
  • ف
  • ق
  • ك
  • ل
  • م
  • ن
  • هـ
  • و
  • ي
  • إ
  • ا
معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
فيا
فَيَّ: كلمة معناها التعجب، يقولون: يا فَيَّ ما لي أَفْعَلُ كذا وقيل: معناه الأَسَفُ على الشيءِ يفوت.

قال اللحياني: قال الكسائي لا يهمز، وقال: معناه يا عَجَبي، قال: وكذلك يا فَيَّ ما أَصْحابُك، قال: وما، من كل، في موضع رفع.

التهذيب: في حرف من حروف الصفات، وقيل: في تأْتي بمعنى وسَط، وتأْتي بمعنى داخل كقولك: عبدُ الله في الدار أَي داخِلَ الدار، ووسط الدار، وتجيء في بمعنى على.

وفي التنزيل: لأُصَلِّبَنَّكم في جُذُوع النخل؛ المعنى على جذوع النخل.

وقال ابن الأَعرابي في قوله: وجَعَل القَمر فيهن نُوراً؛ أَي معهن.

وقال ابن السكيت: جاءت في بمعنى مع؛ قال الجعدي: ولَوْحُ ذِراعَيْنِ في بِرْكةٍ، إِلى جُؤْجُؤٍ رَهِلِ المَنْكِبِ وقال أَبو النجم: يَدْفَعُ عنها الجُوعَ، كلَّ مَدْفَعِ، خَمْسُون بُسْطاً في خَلايا أَرْبَعِ أَراد: مع خلايا.

وقال الفراء في قوله تعالى: يَذْرَؤُكم فيه؛ أَي يُكَثِّرُكُم به؛ وأَنشد: وأَرْغَبُ فيها عن عُبَيْدٍ ورَهْطِه، ولكِنْ بها عن سِنْبِسٍ لَسْتُ أَرْغبُ أَي أَرغب بها، وقيل في قوله تعالى: أَن بُورِكَ مَن في النار؛ أَي بُورِكَ من على النار، وهو الله عز وجل.

وقال الجوهري: في حرفٌ خافض، وهو للوِعاء والظَّرف وما قُدِّر تقدير الوِعاء، تقول: الماء في الإِناء وزيد في الدار والشَّكُّ في الخبر، وزعم يونس أَن العرب تقول نَزَلْتُ في أَبيك، يريدون عليه، قال: وربما تُسْتَعمل بمعنى الباء، وقال زيد الخيل: ويَرْكَبُ يَومَ الرَّوْع مِنّا فَوارِسٌ بَصِيرُون في طَعْنِ الأَباهِرِ والكُلى أَي بطعن الأَباهر والكُلى.

ابن سيده: في حرف جر، قال سيبويه: أَما في فهي للوِعاء، تقول: هو في الجِراب وفي الكيس، وهو في بطن أُمه، وكذلك هو في الغُلِّ جعله إِذ أَدخله فيه كالوِعاء، وكذلك هو في القُبَّة وفي الدار، وإِن اتسعت في الكلام فهي على هذا، وإنما تكون كالمثل يجاء بها لما يُقارب الشيء وليس مثله؛ قال عنترة: بَطَلٌ كأَنَّ ثِيابَه في سَرْحةٍ، يُحْذى نِعالَ السِّبْتِ ليس بتَوْأَم أَي على سرحة، قال: وجاز ذلك من حيث كان معلوماً أَن ثيابه لا تكون من داخل سَرْحة لأَن السرحة لا تُشَقُّ فتُسْتَوْدَع الثياب ولا غيرها، وهي بحالها سرحة، وليس كذلك قولك فلان في الجبل لأَنه قد يكون في غار من أَغْواره ولِصْبٍ من لِصابه فلا يلزم على هذا أَن يكون عليه أَي عالياً فيه أَي الجبل؛ وقال: وخَضْخَضْنَ فينا البَحْرَ، حتى قَطَعْنَه على محلِّ من غِمارٍ ومن وَحَلْ قال: أَراد بنا، وقد يكون على حذف المضاف أَي في سَيْرنا، ومعناه في سَيْرهِنَّ بنا؛ ومثل قوله: كأَنَّ ثيابه في سرحة وقول امرأَة من العرب: هُمُو صَلَبُوا العَبْديَّ في جِذْعِ نَخْلةٍ، فلا عَطَسَت شَيْبانُ إِلا بأَجْدَعا أَي على جِذع نخلة؛ وأَما قوله: وهل يَعِمَنْ مَن كان أَقْرَبُ عَهْدِه ثلاثِين شَهْراً في ثلاثة أَحْوالِ؟ فقالوا: أَراد مع ثلاثة أَحوال، قال ابن جني: وطريقه عندي أَنه على حذف المضاف، يريدون ثلاثين شهراً في عَقِبِ ثلاثة أَحوال قبلها، وتفسيره بعد ثلاثة أَحوال؛ فأَما قوله: يَعْثُرْنَ في حَدِّ الظُّباتِ كأَنما كُسِيَتْ، بُرود بني تَزيدَ، الأَذْرُعُ فإِنما أَراد يعثرن بالأَرض في حد الظبات أَي وهن في حد الظبات، كقوله: خرج بثِيابه أَي وثِيابُه عليه، وصلى في خُفَّيه أَي وخُفَّاه عليه.

وقوله تعالى: فخَرج على قومه في زينته؛ فالظرف إِذاً متعلق بمحذوف لأَنه حال من الضمير أَي يَعْثُرْن كائناتٍ في حد الظبات؛ وقول بعض الأَعراب: نَلُوذُ في أُمٍّ لنا ما تَعْتَصِبْ من الغَمام تَرْتَدي وتَنْتَقِبْ فإِنه يريد بالأُم لنا سَلْمى أَحد جبلي طَيِّء، وسماها أُمًّا لاعْتِصامهم بها وأُوِيِّهم إِليها، واستعمل في موضع الباء أَي نلوذ بها لأَنها لاذوا فهم فيها لا محالة، أَلا ترى أَنهم لا يَلُوذون ويَعْتَصِمُون بها إِلاَّ وهم فيها؟ لأَنهم إِن كانوا بُعَداء عنها فليسوا لائذين فيها، فكأَنه قال نَسْمَئِلُّ فيها أَي نَتَوَقَّلُ، ولذلك استعمل في مكانَ الباء.

وقوله عز وجل: وأَدْخِلْ يَدك في جيبك تَخْرُجْ بيضاء من غير سُوء، في تسع آيات؛ قل الزجاج: في من صلة قوله وأَلقِ عصاك وأَدخل يدَك في جيبك، وقيل: تأْويله وأَظهر هاتين الآيتين في تسع آيات أَي من تسع آيات، ومثله قولك: خذ لي عَشْراً من الإِبل وفيها فَحْلان أَي ومنها فحلان، والله أَعلم.

لسان العرب

كلمات مشابهة :
فيا فياجراكروماتوجرافيا الامتزاز كروماتوجرافيا الألفة صورة نقطية مستقلة عن الجهاز اختصارهDIB. وهي عبارة عن صيغة ملفمصممة لكي تلائم جميع الرسوم المنشأة ضمن أحد التطبيقات الرسمية الأخرى هذا يعني أنرسما ما قد تم إنشاؤه على هذا التطبيق سوف يمكن تحميله على تطبيق آخر كما لو كان فيالتطبيق الأصلي الحتمية مصطلح يستخدم في عالم الحوسبة للدلالة على إمكانية التنبؤ بالمخرجات أوللدلالة على المعرفة المسبقة بكيفية معالجة البيانات ضمن نظام المعالجة. يمكن محاكاة نظام الحتمية عبر التعبير التالي : من أجل كل دخل معين سوف تحصل على خرج وحيد دائما لا يتغير وعمليا فإن خوارزمية الحتمية تعمل وظيفيا دائما بنفس الطريقة. جدول القرار لائحة مجدولة من الحالات المحتملة ومقابل ذلك النتائج المطلوبة وذلك لكل حالة من الحالات على حدة. يمكن أن يستخدم جدول القرار في التحليل التمهيدي لتدفق سير البرنامج أو أن يحول ويضمن فيالبرنامج نفسه. الحتمية مصطلح يستخدم في عالم الحوسبة للدلالة على إمكانية التنبؤ بالمخرجات أو للدلالة على المعرفة المسبقة بكيفية معالجة البيانات ضمن نظام المعالجة يمكن محاكاة نظام الحتمية عبر التعبير التالي : من أجل كل دخل معين سوف تحصل على خرج وحيد دائما لا يتغير وعمليا فإن خوارزمية الحتمية تعمل وظيفيا دائما بنفس الطريقة خط افتراضي الخط المستخدم تلقائيا فيالطباعة أو في معالج النصوص أو محرر النصوص مالم يحدد لها استخدام خط آخرمشاركة البيانات استخدام لملف بيانات واحد من قبل شخص أو أكثر و كذلك من قبل حاسوب أو أكثر يمكن أن يتم التشارك من خلال نقل فيزيائي للملفات من حاسوب لآخر أو يمكن أن يتحقق إلكترونيا وذلك بالسماح لأكثر من حاسوب بأن يتصلوا ببعضهم أو مع حاسوب بعيد يحتوي على الملفات المتشارك عليها تتم الطريقة الأخيرة فيالتشارك باستخدام التشبيك (شبكات الحواسب ) أو استخدام وصلة حاسوب إلى حاسوب وذلك لتحقيق المشاركة في البيانات أيضاوصلة بيانات وصلة فيزيائية بين أي جهازين بحيث يغدوان قادرين على ارسال واستقبال المعلومات كالوصلة بين الحاسوب والطابعة او بين الحاسوبالرئيسي واحدى الطرفيات . قد يوسع هذا المصطلح احيانا ليشمل المودم الذي يسمح بارسال واستقبال المعلومات، وتخضع الاجهزة التي تملك وصلة بيانات بينها لبرتوكول يحتوي على شروط علمية ارسال واستقبال البيانات مؤتمرات البيانات عبارة عن عملية اتصالات بيانات متزامنة بين مناطق متباعدة جغرافيا بحيث يمكن عن طريقهاالولوج الى معلومات او ملفات معينة موجودة لدى أحد أطراف الاتصال من قبل جميع الأطراف الأخرى فياجرا (الاثنوغرافيا ) دراسة الاعراق طبوغرافيامتوافق خلفيامعدل الوفياترهاب الفياضاناتالديمغرافياالديمغرافيابييلوجرافياجغرافيا اجتماعيةجغرافيا اجتماعيةجغرافيا اقتصاديةجغرافيا بشريةجغرافيا بشريةجغرافيا تاريخيةجغرافيا ثقافيةجغرافيا سياسيةجغرافيا الإسكانديموجرافيا تاريخية حرشفيات شوكيةفصيلة الأغافياتقطيفيات (فصيلة)خطافيات (رتبة)بافياجغرافيا حيويةبوليفياكافياربدائل الكافيارأقيانوغرافيا كيميائيةخرافيات (فصيلة) خرافيات (رتبة)جغرافيا إقتصاديةأفيالجلفيات (رتبة)جغرافياعصيفيات (رتبة)هيمافيالس نصفيات الأجنحة (رتبة) هيدروغرافيا لاندولفياحرشفيات الأجنحة (رتبة)عرفيات (رتيبة)سرعوفيات (رتبة)وفيات فيلدلفيات (فصيلة) جغرافيا طبيعيةزعنفيات الأقدام (رتيبة)روفولفيا صفصافيات (فصيلة) صفصافيات (رتبة) طوبوغرافيا سيفيات (رتبة) تيفيات (فصيلة) زفياس سيفيات الذيل (صفيف) يوغوسلافيا خفيات (رتبة)ديموغرافيالاتفياإكسوفيالامستشفيات الحيوانزعنفيات ظهرية (فوق فصيلة)كريفيات أصيلة (فصيلة)شردفيات (فصيلة)صوفيات الساق (فصيلة)طيفيات سرعة تنقل الكرياتطيفيات تصويرية تحت حمراءطيفيات ضوئية فوق بنفسجية


@designer
1