يوم الخميس 10 محرم 1440 هجرية

Le 20/9/2018
5:15
5:25
13:10
16:37
19:21
20:51
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

سم الله

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي

اختر السورة



بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
تهر
التَّيْهُورُ: موج البحر إِذا ارتفع؛ قال الشاعر: كالبَحْرِ يَقْذِفُ بالتَّيْهُورِ تَيهورا والتيهور: ما بين قُلَّةِ الجبل وأَسفله؛ قال بعض الهذليين: وطَلَعْتُ مِنْ شِمْراخِهِ تَهُورَةً، شَمَّاءَ مُشْرِفَةً كرأْس الأَصْلَعِ والتَّيْهُورُ: ما اطمأَنَّ من الأَرض، وقيل: هو ما بين أَعلى شفير الوادي وأَسفله العميق، نجدية، وقيل: هو ما بين أَعلى الجبل وأَسفله، هذلية؛ وهي التَّيْهُورةُ، وضعت هذه الكلمة على ما وضعها عليه أَهل التجنيس.

التهذيب في الرباعي: التَّيْهُورُ ما اطمأَن من الرَّمْل.

الجوهري: التَّيْهُورُ من الرمل ما له جُرُفٌ، والجمع تَيَاهِيرُ وتَياهِرُ؛ قال الشاعر:كيف اهْتَدَتْ ودُونَها الجَزائِرُ، وعَقِصٌ مِنْ عالِجٍ تَياهِرُ؟ وقيل: التَّيْهورُ من الرمل المُشْرفُ، وأَنشد الرجز أَيضاً.

والتَّوْهَرِيُّ: السِّنام الطويل؛ قال عمرو بن قَميئَة: فَأَرْسَلْتُ الغُلامَ، ولم أُلبِّثْ، إِلى خَيْرِ البوارِك تَوْهَرِيّا قال ابن سيده: وأثبت هذه اللفظة في هذا الباب لأَن التاء لا يحكم عليها بالزيادة أَوّلاً إِلاَّ بِثَبَتٍ.

قال الأَزهري: التَّيْهُورُ فَيْعُول من الوَهْرِ قلبت الواو تاء وأَصله وَيْهُورٌ مثل التَّيْقُور وأَصله وَيْقُور؛ قال العجاج: إِلى أَرَاطَى ونَقاً تَيْهُورِ قال: أَراد به فَيْعُول من الوهر.

ويقال للرجل إِذا كان ذاهباً بنفسه: به تِيهٌ تَيْهُورٌ أَي تائه.

لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... تهر ....... تهرب ضريبى ....... متهرب من الضرائب ....... تهرب ضريبي ....... تهرب ضريبي ....... تهريب ....... تهريب ....... ابتهر ....... اجتهر ....... اشتهر ....... انتهر ....... تهرأ ....... استهرج ....... تهروز ....... تهرش ....... تهرشف ....... تهرع ....... تهرهرت ....... تهراه ....