اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 19 ذو الحجة 1440 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

شعارات المحجة البيضاء

لحظة من فضلك



معجم المنجد في اللغة
علي بن الحسن الهنائي الأزدي
اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
لسان العرب
يوم
اليَوْمُ: معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها، والجمع أَيّامٌ، لا يكسَّر إِلا على ذلك، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة.
وقوله عز وجل: وذكِّرْهم بأَيامِ الله؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ.
وقال الفراء: معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين، وهو في المعنى كقولك: خُذْهُم بالشدّة واللِّين.
وقال مجاهد في قوله: لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله، قال: نِعَمَه، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله، قال: أَيامُه نِعَمُه؛ وقال شمر في قولهم: يَوْماهُ: يومُ نَدىً، ويومُ طِعان ويَوْماه: يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك.
والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع.
والأُولى منهما ساكنةٌ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة.
وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ: لمَ ذهبَت الواوُ؟ فأَجاب: أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ، ومثلُها سيّدٌ وميّت، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً، والأَصل شَوْياً ولَوْياً.
وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم، فقال: يريدون اليَوْم اليَوِمَ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم، وقالوا: أَنا اليومَ أَفعلُ كذا، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ؛ حكاه سيبويه؛ ومنه قوله عز وجل: اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم؛ وقيل: معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم، وذلك حسَنٌ جائز، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا.
وقالوا: اليومُ يومُك، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر.
وفي حديث عمر، رضي الله عنه: السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم.
وفي حديث عبد المَلِك: قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً؛ ومنه الحديث: تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه، ولا يختص بالنهارِ دون الليل.
واليومُ الأَيْوَمُ: آخرُ يوم في الشهر.
ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً، كلُّه: طويلٌ شديدٌ هائلٌ.
ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك؛ وقوله: مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني: مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال: أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ، فقال: يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث، فقُلب فصار يَمِو، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله: عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي؛ قال ابن جني: ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر، فصار اليَمُو، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ، وقال غيره: هو فَعِلٌ أَي الشديد؛ وقيل: أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله: إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا
لسان العرب
محرك البحث في القواميس
في القواميس

كلمات مشابهة :
... يوم ....... بوتاسيوم ....... سيلنيوم ....... صوديوم ....... كالسيوم ....... ماغنسيوم ....... موليبدنيوم ....... بنيوماتى - يعمل بالهواء المضغوط ....... أسيتون بيكبريتيت الصوديوم ....... الألجين = ألجينات الصوديوم ....... هاليدات ألكيل المغنسيوم ....... شَبّ السيزيوم ....... شب البوتاسيوم ....... أُشَابات الألومنيوم ....... كربيد الألومنيوم ....... شحم ألومنيومى ....... هدريد الألومنيوم والليثيوم ....... مُزدوِج الألومنيوم والزئبق ....... أُولِيات الألومنيوم ....... أكسيد الألومنيوم (بروكمان) ....... أكسيد الألومنيوم = ألومينا ....... سِلِيكات الألومنيوم ....... مركبات الأرسونيوم ....... هدروكسيد الأرسونيوم ....... أسبيديوم = السرخس الذكر ....... سيانيد الذهبوز والبوتاسيوم ....... باريوم ....... كلورات الباريوم ....... سيانو بلاتنيت الباريوم ....... فوق أكسيد الباريوم ....... كبريتيد الباريوم ....... كلوريد البنزالكونيوم ....... كلوريد البنزين ديازونيوم ....... مركبات البنزوبيريليوم ....... بريليوم ....... بتيومين (قار) ....... فحم بتيوميني ....... راتينج بتيوميني ....... طَفْل بتيوميني ....... أسود التلوريوم ....... لوحة مفاتيح منفصلة لوحة مفاتيح غير مرتبطة بالحاسوب هذا يعني أنها لا تعتبر من صندوق الحاسوب أو من وحدة الإظهاروإنما ترتبط بالحاسوب عبر كبل خاص كما في الحواسب الشخصية اليوم وذلك لإعطاء مرونة و فعالية أكبر للوحة المفاتيح ....... لوحة مفاتيح منفصلة لوحة مفاتيح غير مرتبطة بالحاسوب هذا يعني أنها لا تعتبر من صندوق الحاسوب أو من وحدة الإظهار و إنما ترتبط بالحاسوب عبر كبل خاص كما في الحواسب الشخصية اليوم وذلك لإعطاء مرونة و فعالية أكبر للوحة المفاتيح ....... الحد اليومي المسموح للانسان بتناوله ....... نسبة الالبيومين للجلوبيولين ....... الحد اليومي المشروط المسموح بتناوله ....... الاستهلاك اليومي للطعام ....... تدفق البوتاسيوم ....... الحد اليومي المؤقت المسموح بتناوله ....... كمية التناول اليومي الممكن تجاهلها ....... سيلنيوم ....... صوديوم ....... علم الغيوم ....... يوم ....... يوميا ....... يوم ....... فى أوقات مختلفة من اليوم ....... يوم ميلاد، عيد ميلاد ....... يومي ....... الساعة – يوم القيامة ....... مفكرة، مذكرة يومية ....... يوم عطلة ....... دفتر يومية ....... يوم ما ....... ذات يوم ....... يوم الدينونة ( الحساب) ....... اليوم الآخر ....... اليوم ....... السياحه اليوم ....... املاح الليتيوم ....... دورة ساكل - علاج بالليتيوم ....... غُرنوقي (جيرانيوم) ....... رسالة اليوم ....... إقض يوم جيد ....... يوم عطلة ....... دفتر يومية ....... يومية – أجنده ....... دفتر يومية ....... قيد يومية ....... يومية المبيعات ....... الهيليوم ....