اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 18 محرم 1446 هجرية
????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ???????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ???????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الدعاء

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :

7 : 1214 - وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما من صاحب ذهب، ولا فضة، لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة صفحت له صفائح من نار، فأحمي عليها في نار جهنم، فيكوى بها جنبه، وجبينه، وظهره، كلما بردت أعيدت له في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضى بين العباد فيرى سبيله، إما إلى الجنة وإما إلى النار. قيل: يا رسول الله فالإبل؟ قال: ولا صاحب إبل لا يؤدي منها حقها، ومن حقها، حلبها يوم وردها إلا إذا كان يوم القيامة بطح لها بقاع قرقر أوفر ما كانت، لا يفقد منها فصيلا واحدا، تطؤه بأخفافها، وتعضه بأفواهها، كلما مر عليه أولاها، رد عليه أخراها، في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة، حتى يقضي بين العباد، فيرى سبيله، إما إلى الجنة وإما إلى النار. قيل: يا رسول الله فالبقر والغنم؟ قال: ولا صاحب بقر ولا غنم لا يؤدي منها حقها إلا إذا كان يوم القيامة، بطح لها بقاع قرقر، لا يفقد منها شيئا ليس فيها عقصاء، ولا جلحاء ولا عضباء تنطحه بقرونها وتطؤه بأظلافها كلما مر عليه أولاها رد عليه أخراها في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة حتى يقضى بين العباد، فيرى سبيله إما إلى الجنة وإما إلى النار. قيل: يا رسول الله فالخيل؟ قال: الخيل ثلاثة: هي لرجل وزر، وهي لرجل ستر، وهي لرجل أجر، فأما التي هي له وزر فرجل ربطها رياء وفخرا ونواء على أهل الإسلام، فهي له وزر وأما التي هي له ستر فرجل ربطها في سبيل الله ثم لم ينس حق الله في ظهورها ولا رقابها فهي له ستر وأما التي هي له أجر فرجل ربطها في سبيل الله لأهل الإسلام في مرج أو روضة فما أكلت من ذلك المرج أو الروضة من شيء إلا كتب له عدد ما أكلت حسنات وكتب له عدد أرواثها وأبوالها حسنات ولا تقطع طولها فاستنت شرفا أو شرفين إلا كتب الله له عدد آثارها وأرواثها حسنات ولا مر بها صاحبها على نهر فشربت منه ولا يريد أن يسقيها إلا كتب الله له عدد ما شربت حسنات. قيل: يا رسول الله فالحمر؟ قال: ما أنزل علي في الحمر شيء إلا هذه الآية الفاذة الجامعة {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} متفق عليه. وهذا لفظ مسلم. ومعنى القاع: المكان المستوى من الأرض الواسع والقرقر: الأملس.

Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
نقد الرواة
باب تسمية من رُوي عنه العلم، مِمَّن يُسَمَّى إِسحاق
باب ابتداء اسم أَبيه على الشين
إِسحاق بن شرفا، ويُقال: إِسحاق بن أَبي شداد، ويُقال: ابن عَبد الرَّحمن، ويُقال: ابن أَبي نباتة مولى زيد بن عَبد الله بن عُمر بن الخطاب
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
باب ابتداء اسم أَبيه على الشين
إِسحاق بن شرفا، ويُقال: إِسحاق بن أَبي شداد، ويُقال: ابن عَبد الرَّحمن، ويُقال: ابن أَبي نباتة مولى زيد بن عَبد الله بن عُمر بن الخطاب
:
رَوَى عَن: سَعيد بن جُبَير، وأبي بكر بن عَبد الرَّحمن بن عَبد الله بن عُمر:
رَوَى عَنه: مِسْعَر، والثَّوري، وأَبو عوانة، وعَبد الواحد بن زياد، وهو جد الحسن وعلى ابني محمد الطنافسيين:
سمعتُ أَبي وأَبا زُرعَة يقولان ذلك:
زاد أَبو زُرعَة: يُعَدُّ في الكوفيين، هُو مولى زيد بن عَبد الله:
وَزاد أبي: ويُقال: ابن عَبد الرَّحمن، ويُقال: ابن أَبي نباتة:
وَلم يقله أَبو زُرعَة:
أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: إِسحاق، الذي يقال له ابن شرفا، ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سأَلتُ أَبا زُرعَة عن إِسحاق بن شرفا، فقال: لا بأْس به:
(2/224)


عدد المشاهدات *:
270650
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 20/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : إِسحاق بن شرفا، ويُقال: إِسحاق بن أَبي شداد، ويُقال: ابن عَبد الرَّحمن، ويُقال: ابن أَبي نباتة مولى زيد بن عَبد الله بن عُمر بن الخطاب
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  إِسحاق بن شرفا، ويُقال: إِسحاق بن أَبي شداد، ويُقال: ابن عَبد الرَّحمن، ويُقال: ابن أَبي نباتة مولى زيد بن عَبد الله بن عُمر بن الخطاب
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  إِسحاق بن شرفا، ويُقال: إِسحاق بن أَبي شداد، ويُقال: ابن عَبد الرَّحمن، ويُقال: ابن أَبي نباتة مولى زيد بن عَبد الله بن عُمر بن الخطاب لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1