تابع آحاديث يرويها القصاص
 
/ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من أكل مع مغفور له غُفِرَ له‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس له إسناد عن أهل العلم، ولا هو في شيء من كتب المسلمين، وإنما يروونه عن سالم، وليس معناه صحيحًا على الإطلاق، فقد يأكل مع المسلمين الكفار والمنافقون‏.‏
ومما يروون ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏من أشبع جوعة، أو ستر عورة ضمنت له الجنة‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون‏:‏ ‏(‏لا تكرهوا الفتن، فإن فيها حصاد المنافقين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس معروفًا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏ ومما يروون‏:‏ ‏(‏سَبُّ أصحابي ذنب لا يغفر‏)‏‏.‏
فأجاب ـ رحمه اللّه ـ‏:‏ هذا كذب على النبي صلى الله عليه وسلم، وقد قال تعالى‏:‏ ‏{‏إِنَّ اللّهَ لاَ يَغْفِرُ أَن يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَن يَشَاء‏}‏ ‏[‏النساء‏:‏48‏]‏ ‏.‏
ومما يروون‏:‏ ‏(‏من علم أخاه آية من كتاب اللّه فقد ملك رِقَّهُ‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كذب ليس في شيء من كتب أهل العلم‏.‏
ومما يروون عنه‏:‏ ‏(‏آية من القرآن خير من محمد وآله‏)‏‏.‏
/فأجاب‏:‏ الحمد للّه، القرآن كلام اللّه منزل غير مخلوق،فلا يشبه بالمخلوقين، واللفظ المذكور غير مأثور‏.‏
ومما يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنا من العرب، وليس العرب مني‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه ـ أيضًا ـ‏:‏ ‏(‏اللهم أحيني مسكينًا، وأمتني مسكينًا، واحشرني في زمرة المساكين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ هذا يروي، لكنه ضعيف لا يثبت، ومعناه أحيني خاشعا متواضعًا، لكن اللفظ لم يثبت‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏إذا سمعتم عني حديثًا فاعرضوه على الكتاب والسنة، فإن وافق فَارْوُوه، وإن لم يوافق فلا‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا مروي ولكنه ضعيف عن غير واحد من الأئمة؛ كالشافعي، وغيره‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏ياعلي، اتخذ لك نعلين من حديد وافْنِهِمَا في طلب العلم ولو بالصين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا ولا هذا من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
/ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏يقول اللّه تعالى‏:‏ لاقُوني بِنَيَّاِتكم ولا تلاقوني بأعمالكم‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، ليس هذا اللفظ معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عن النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من قدم إبريقًا لمتوضئ فكأنما قدم جَوَادًا مسرجا مَلْجُوما يقاتل عليه في سبيل اللّه‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم، ولا يعرف في شيء من كتب المسلمين المعروفة‏.‏
ومما يروون عنـه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏يأتي على أمتي زمـان مـا يسلم بـدينه إلا مـن يفر من شاهق إلى شاهق‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ ليس معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏حسنات الأبرار سيئات المقربين‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا كلام بعض الناس، وليس هو من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏ستروا من أصحابي هدنة‏:‏ القاتل والمقتول في الجنة‏)‏‏.‏
/فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ لا يعرف عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه‏:‏ ‏(‏إذا وصلتم إلى ما شَجَرَ بين أصحابي فأمسكوا، وإذا وصلتم إلى القضاء والقدر فأمسكوا‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا مأثور بإسناد منقطع، وماله إسناد ثابت‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا اللفظ لا يعرف‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم، أنه قال‏:‏ ‏(‏من بات في حراسة كلب بات في غضب الرب‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا ليس من كلام النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أنه أمر النساء بالغُنْجِ لأزواجهن عند الجماع‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ ليس هذا عنه صلى الله عليه وسلم‏.‏
ومما يروون عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال‏:‏ ‏(‏من كسر قلبًا فعليه جَبْرُه‏)‏‏.‏
فأجاب‏:‏ الحمد للّه، هذا أدب من الآداب، وهذا اللفظ ليس معروفا عن النبي صلى الله عليه وسلم، وكثير من الكلام يكون صحيحًا،/لكن يمكن أن يقال عن الرسول صلى الله عليه وسلم مالم يقدح، إذ هذا اللفظ ليس بمطلق في كسر قلوب الكفار والمنافقين؛ إذ به إقامة الملة‏.‏
واللّه أعلم‏.‏
وصلى اللّه على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا إلى يوم الدين، وعلى آله وأصحابه وأزواجه والتابعين‏.