ذكر دخول مروان الحمار دمشق وولايته الخلافة
 
لما أقبل مروان بمن معه من الجنود من عين الجر واقترب من دمشق وقد انهزم أهلها بين يديه بالأمس هرب إبراهيم بن الوليد وعمد سليمان بن هشام إلى بيت المال ففتحه وأنفق ما فيه على أصحابه ومن إتبعه من الجيوش وثار موالي الوليد بن يزيد إلى دار عبد العزيز بن الحجاج فقتلوه فيها وانتهبوها ونبشوا قبر يزيد بن الوليد وصلبوه على باب الجابية ودخل مروان بن محمد دمشق فنزل في اعإليها وأتى بالغلامين الحكم وعثمان وهما مقتولان وكذلك يوسف بن عمر فدفنوه وأتى بأبي محمد السفياني وهو في حبوله فسلم على مروان بالخلافة فقال مروان مه فقال إن هذين الغلامين جعلا لك من بعدهما ثم أنشد قصيدة قالها الحكم في السجن وهي طويله منها قوله
ألا من مبلغ مروان عني * وعمي الغمر طال بذا حنينا
بأني قد ظلمت وصار قومي * على قتل الوليد متابعينا
فإن أهلك أنا وولي عهدي * فمروان أمير المؤمنين
ثم قال أبو محمد السفياني لمروان أبسط يدك فكان اولأ من بايعه بالخلافة فمعاوية بن يزيد ين حصين بن نمير ثم بايعه رؤس ؟ أهل الشام من أهل دمشق وحمص وغيرهم ثم قال لهم مروان اختاروا امراء نوليهم عليكم فاختار أهل كل بلد أمير فولاه عليهم فعلى دمشق زامل بن عمر والجبراني وعلى حمص عبدالله بن شجرة الكندي وعلى الأردن الوليد بن معاوية بن مروان وعلى فلسطين ثابت بن نعيم الجذامى ولما استوت الشام لمروان بن محمد رجع إلى حران وعند ذلك طلب منه إبراهيم بن الوليد الذي كان خليفة وابن عمه سليمان بن هشام الأمان فأمنهما وقدم عليه سليمان بن هشام في أهل تدمر فبايعوه ثم لما استقر مروان في حران أقام فيها ثلاثة أشهر فانتقض عليه ما كان انبرم له من مبايعة أهل الشام فنقض أهل حمص وغيرهم فإرسل إلى أهل حمص جيشا فوافوهم ليلة عيد الفطر من هذه السنة وقدم مروان إليها بعد الفطر بيومين فنازلها مروان في جنود كثيرة ومعه يومئذ إبراهيم بن الوليد المخلوع وسليمان بن هشام وهما عنده مكرمان خصيصان لايجلس إلا بهما وقت الغداء والعشاء فلما حاصر حمص نادوه إنا على طاعتك فقال افتحوا باب البلد ففتحوه ثم كان منهم بعض القتال فقتل منهم نحو الخمسمائة أو الستمائة فأمر بهم فصلبوا حول البلد وأمر بهدم بعض سورها وأما أهل دمشق فأما أهل الغوطة فحاصروا أميرهم زامل بن عمر وأمروا عليهم يزيد إبن خالد القسري وثبت في المدينة نائبها فبعث إليه أمير المؤمنين مروان من حمص عسكر نحو عشرة آلاف فلما اقتربوا من دمشق خرج النائب ومن معه والتقوا والعسكر بأهل الغوطة فهزموهم وحرقوا المزة وقرى أخرى معها واستجار يزيد بن خالد القسري وأبو علاقة الكلبي برجل من أهل المزة من لخم فدل عليهم زامل بن عمرو فقتلهما وبعث برأسيهما إلى أمير المؤمنين مروان وهو بحمص وخرج ثابت بن نعيم في أهل فلسطين على الخليفة وأتوا طبرية فحاصروها فبعث الخليفة إليهم جيشا فأجلوهم عنها واستباحوا عسكرهم وفر ثابت بن نعيم هاربا إلى فلسطين فاتبعه الأمير أبو الورد فهزمه ثانية وتفرق عنه أصحابه وأسر أبو الورد ثلاثة من أولاده فبعث بهم إلى الخليفة وهم جرحى فأمر بمداواتهم ثم كتب أمير المؤمنين إلى نائب فلسطين وهو الرماحس بن عبد العزيز الكنانى يأمره بطلب ثابت بن نعيم حيث كان فما زال يتلطف به حتى أخذه أسيرا ؟ وذلك بعد شهرين فبعثه إلى الخليفة وأمر بقطع يديه ورجليه وكذلك جماعة كانوا معه وبعث بهم إلى دمشق فأقيموا على باب مسجدها لأن أهل دمشق كانوا قد أرجفوا بأن ثابت بن نعيم ذهب
إلى ديار مصر فتغلب عليها وقتل نائب مروان فيها فأرسل إليهم مقطع اليدين والرجلين ليعرفوا بطلان ما كانوا به أرجفوا وأقام الخليفة مروان بدير أيوب عليه السلام مدة حتى بايع لإبنه عبدالله ثم عبيد الله وزوجهما إبنتي هشام وهما أم هشام وعائشة وكان مجمعا حافلا وعقدا هائلا ومبايعة عامة ولكن لم تكن في نفس الأمر تامة وقدم الخليفة إلى دمشق وأمر بثابت وأصحابه بعدما كانوا تقطعوا أن يصلبوا على أبواب البلد ولم يستبق منهم أحد إلا واحدا وهو عمر بن الحارث الكلبي وكان عنده فيما زعم علم بودايع كان ثابت بن نعيم أودعها عند أقوام واستوسق أمر الشام لمروان ماعدا تدمر فسار من دمشق فنزل القسطل من أرض حمص وبلغه أن أهل تدمر قد غوروا ما بينه وبينهم من المياه فاشتد غضبه عليهم ومعه حجافل من الجيوش فتكلم الأبرش بن الوليد وكانوا قومه فسأل منه أن يرسل إليهم أولا ليعذر إليهم فبعث عمرو بن الوليد أخا الأبرش فلما قدم عليهم لم يلتفتوا إليه ولا سمعوا له قولا فرجع فهم الخليفة أن يبعث الجنود فسأله الابرش أن يذهب إليهم بنفسه فأرسله فلما قدم عليهم الأبرش كلمهم واستمالهم إلى السمع والطاعه فأجابه أكثرهم وامتنع بعضهم فكتب إلى الخليفة يعلمه بما وقع فأمره الخليفة أن يهدم بعض سورها وأن يقبل بمن أطاعه منهم إليه ففعل فلما حضروا عنده سار بمن معه من الجنود نحو الرصافة على طريق البرية ومعه من الرؤوس إبراهيم بن الوليد المخلوع وسليمان بن هشام وجماعة من ولد الوليد ويزيد وسليمان فأقام بالرصافة أياما ثم شخص إلى البرية فاستأذنه سليمان بن هشام أن يقيم هناك أياما ليستريح ويجم ظهره فأذن له فانحدر مروان فنزل عنده واسط على شط الفرات فأقام ثلاثا ثم مضى إلى قرقيسيا وابن هبيره بها ليبعثه إلى العراق لمحاربة الضحاك بن قيس الشيباني الخارجي الحروري واشتغل مروان بهذا الأمر وأقبل عشرة الآف فارس ممن كان مروان قد بعثهم في بعض السرايا فاجتازوا بالرصافة وفيها سليمان بن هشام بن عبد الملك الذي كان استأذن الخليفة في المقام هناك للراحة فدعوه إلى البيعة له وخلع مروان بن محمد ومحاربته فاستزله الشيطان فأجابهم إلى ذلك وخلع مروان وسار بالجيوش إلى قنسرين وكاتب أهل الشام فانفظوا إليه من كل وجه وكتب سليمان إلى إبن هبيره الذي جهز مروان لقتال الضحاك بن قيس الخارجي يأمره بالمسير إليه فالتفت إليه نحو من سبعين الفا وبعث مروان إليهم عيسى بن مسلم في نحو من سبعين ألفا فالتقوا بأرض قنسرين فاقتتلوا قتالا شديدا وجاء مروان والناس في حرب فقاتلهم أشد قتال فهزمهم وقتل يومئذ إبراهيم بن سليمان بن هشام وكان أكبر ولده وقتل منهم نيفا وثلاثين ألف وذهب سليمان مغلوبا فأتى حمص فألتفت عليه من إنهزم من الجيش فعسكر بهم فيها وبنى ما كان مروان هدم من سورها فجاءهم مروان فحاصرهم بها ونصب عليهم نيفا وثمانين
منجنيقا فمكث كذلك ثمانية أشهر يرميهم ليلا نهارا ويخرجون إليه كل يوم ويقاتلون ثم يرجعون هذا وقد ذهب سليمان وطائفة من الجيش معه إلى تدمر وقد إعترضوا جيش مروان في الطريق وهموا بالفتك به وأن ينتهبوه فلم يمكنهم ذلك وتهيأ مروان فقاتلهم فقتلوا من جيشه قريبا من ستة آلاف وهم تسعمائة انصرفوا إلى تدمر ولزم مروان محاصرة حمص كمال عشرة أشهر فلما تتابع عليهم البلاء ولزمهم الذل سألوه أن يؤمنهم فأبى إلا أن ينزلوا على حكمه ثم سألوه الأمان على أن يمكنوه من سعيد بن هشام وابنيه مروان وعثمان ومن السكسكى الذي كان حبس معه ومن حبشي كان يفترى عليه ويشتمه فأجابهم إلى ذلك فأمنهم وقتل أولئك ثم سار إلى الضحاك وكان عبدالله بن عمر بن عبد العزيز نائب العراق قد صالح الضحاك الخارجي على ما بيده من الكوفة وأعمالها وجاءت خيول مروان قاصدة إلى الكوفة فتلقاهم نائبها من جهة الضحاك ملحان الشيباني واستناب الضحاك عليها المثنى بن عمران من بني عائدة وسار الضحاك في ذي القعدة إلى الموصل وسار إبن هبيرة إلى الكوفة فانتزعها من أيدي الخوارج وأرسل الضحاك جيشا إلى الكوفة فلم يجد شيئا
وفي هذه السنة خرج الضحاك بن قيس الشيباني وكان سبب خروجه أن رجلا يقال له سعيد بن بهدل وكان خارجيا إغتنم غفلة الناس واشتغالهم بمقتل الوليد بن يزيد فثار في جماعة من الخوارج بالعراق فالتف عليه أربعة آلاف ولم يجتمع قبلها لخارجي فقصدتهم الجيوش فاقتتلوا معهم فتارة يكسرون وتارة يكسرون ثم مات سعيد بن بهدل في طاعون أصابه واستخلف على الخوارج من بعده الضحاك بن قيس هذا فالتف أصحابه عليه والتقى هو وجيش كثير فغلبت الخوارج وقتلوا خلقا كثيرا منهم عاصم بن عمر بن عبد العزيز أخو أمير العراق عبدالله بن عمر بن عبد العزيز فرثاه بأشعار ثم قصد الضحاك بطائفة من أصحابه مروان فاجتاز الكوفة فنهض إليه أهلها فكسرهم ودخل الكوفة فاستحوذ عليها واستناب بها رجلا اسمه حسان ثم استناب ملحان الشيباني في شعبان من هذه السنة وسار في طلب عبدالله بن عمر بن عبد العزيز نائب العراق فالتقوا فجرت بينهم حروب كثيرة يطول ذكرها وتفصيلها
وفي هذه السنة اجتمعت جماعة من الدعاة إلى بني العباس عند إبراهيم بن محمد الإمام ومعهم أبو مسلم الخراساني فدفعوا إليه نفقات كثيرة وأعطوه خمس أموالهم ولم ينتظم لهم أمر في هذه السنة لكثرة الشرور المنتشرة والفتن الواقعة بين الناس وفي هذه السنة خرج بالكوفة معاوية إبن عبدالله بن جعفر بن ابي طالب فدعا إلى نفسه وخرج إلى محاربة أمير العراق وعبدالله بن عمر
إبن عبد العزيز فجرت بينهما حروب يطول ذكرها ثم أجلا عنها فلحق بالجبال فتغلب عليها
وفي هذه السنة خرج الحارث بن سريج الذي كان لحق ببلاد الترك وما لأهم على المسلمين فمن الله عليه بالهداية ووفقه حتى خرج إلى بلاد الشام وكان ذلك عن دعاء يزيد بن الوليد إلى الرجوع إلى الإسلام وأهله فأجابه إلى ذلك وخرج إلى خراسان فأكرمه نصر بن سيار نائب سورة واستمر الحارث إبن سريج على الدعوة إلى الكتاب والسنة وطاعة الإمام وعنده بعض المناوأة لنصر بن سيار
قال الواقدي وأبو معشر وحج بالناس في هذه السنة عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز أمير الحجاز ومكة والمدينة والطائف وأمير العراق نضر بن سعيد الحرشي وقد خرج عليه الضحاك الحروري وعبد الله بن عبد العزيز وأمير خراسان نصر بن سيار وقد خرج عليه الكرماني والحارث بن سريج وممن توفي هذه السنة بكر بن الأشج وسعد بن إبراهيم وعبدالله بن دينار وعبد الملك بن مالك الجزرى وعمير بن هانيء وماك بن دينار ووهب بن كيسان وأبو اسحاق السبيعي