ثم دخلت سنة ثمان وعشرين ومائة
 
فيها كان مقتل الحارث بن سريج وكان سبب ذلك أن يزيد بن الوليد الناقص كان قد كتب إليه كتاب أمان حتى خرج من بلاد الترك وصار إلى المسلمين ورجع عن موالاه المشركين إلى نصرة الإسلام وأهله وأنه وقع بينه وبين نصر بن سيار نائب خراسان وحشة ومنافسات كثيرة يطول ذكرها فلما صارت الخلافة إلى مروان بن محمد استوحش الحارث بن سريج من ذلك وتولى إبن هبيرة نيابة العراق وجاءت البيعة لمروان فامتنع الحارث من قبولها وتكلم في مروان وجاءه مسلمة بن أحوز أمير الشرطة وجماعة من رؤس الأجناد والأمراء وطلبوا منه أن يكف لسانه ويده وأن لا يفرق جماعة المسلمين فأبى وبرز ناحية عن الناس ودعا نصر بن سيار إلى ما هو عليه عليه من الدعوة إلى الكتاب والسنة فامتنع نصر من موافقته واستمر هو على خروجه على الاسلام وأمر الجهم بن صفوان مولى بني راسب ويكني يأبي محرز وهو الذي نسبت إليه الفرقة الجهمية أن يقرأ كتابا فيه سيرة الحارث على الناس وكان الحارث يقول أنا صاحب الرايات السود فبعث إليه نصر يقول لئن كنت ذاك فلعمري إنكم الذين تخربون سور دمشق وتزيلون بني أمية فخذ مني خمسمائة رأس ومائة بعير وإن كنت غيره فقد أهلكت عشيرتك فبعث إليه الحارث يقول لعمرى إن هذا لكائن فقال له نصر فابدأ بالكرماني أولا ثم سر إلى الري وأنا في طاعتك إذا وصلتها ثم تناظر نصر والحارث ورضيا أن يحكم بينهما مقاتل بن حيان والجهم بن صفوان فحكما
أن يعزل نصر ويكون الأمر شورى فامتنع نصر من قبول ذلك ولزم الجهم بن صفوان وغيره قراءة سيرة الحارث على الناس في الجامع والطرق فاستجاب له خلق كثير وجمع غفير فعند ذلك انتدب لقتاله جماعات من الجيوش عن أمر نصر بن سيار فقصدوه فحارب دونه أصحابه فقتل منهم طائفة كثيره منهم الجهم بن صفوان طعنه رجل في فية فقتله ويقال بل أسر الجهم فأوقف بين يدي سلم بن أحوز فأمر بقتله فقال إن لي أمانا من أبيك فقال ما كان له أن يؤمنك ولو فعل ما أمنتك ولو ملأت هذه الملاءة كواكب وأنزلت عيسى بن مريم ما نجوت والله ولو كنت في بطني لشققت بطني حتى أقتلك وأمر ابن ميسر فتله ثم أتفق الحارث بن سريج والكرماني على نصر ومخالفته والدعوة إلى الكتاب والسنة واتباع أئمة الهدى وتحريم المنكرات إلى غير ذلك مما جاءت به الشريعة ثم أختلفا فيما بينهما اقتتلا قتالا شديدا فغلب الكرماني وانهزم أصحاب الحارث وكان راكبا على بغل فتحول إلى فرس فحرنت أن تمشي وهرب عنه أصحابه ولم يبق معه منهم سوى مائة فأدركه أصحاب الكرماني فقتلوه تحت شجرة زيتون وقيل تحت شجرة عبيرا وذلك يوم الأحد لست بقين من رجب من هذه السنة وقتل معه مائة من أصحابه واحتاط الكرماني على حواصله وأمواله وأخذ أموال من خرج معه أيضا وأمر بصلب الحارث بلا رأس على باب مرو ولما بلغ نصر بن سيار مقتل الحارث قال في ذلك
يا مدخل الذل على قومه * بعدا وسحقا لك من هالك
شؤمك أردى مضرا كلها * وغض من قومك بالحارك
ما كانت الأزد وأشياعها * تطمع في عمر ولا مالك
ولا بني سعد إذ ألجمو * كل طمر لونه حالك
وقد أجابه عباد بن الحارث بن سريج فيما قال
فلا تحرمني منك ما قد رجوته * فيصبح وجهي كالح اللون أربدا
ألا يا نصر قد برح الخلفاء وقد طال التمني والرجاء
وأصبحت المزون بأرض مرو * تقضي في الحكومة ما تشاء
يجوز قضاؤها في كل حكم * على مضر وإن جار القضاء
وحمير في مجالسها قعود * ترقرق في رقابهم الدماء
فان مضر بذا رضيت وذلت * فطال لها المذلة والشقاء
وإن هي أعتبت فيها وإلا * فخل على عساكرها العفاء
وفي هذه السنة بعث إبراهيم بن محمد بن على بن عبدالله بن عباس أبا مسلم الخراساني إلى خراسان
وكتب معه كتبا إلى شيعتهم بها إن هذا أبا مسلم فاسمعوا له وأطيعوا وقد وليته على ما غلب عليه من أرض خراسان فلما قدم أبو مسلم خراسان وقرأ على أصحابه هذا الكتاب لم يلتفتوا إليه ولم يعملوا به وأعرضوا عنه ونبذوه وراء ظهورهم فرجع إلى إبراهيم بن محمد أيام الموسم فاشتكاهم إليه وأخبره بما قابلوه من المخالفة فقال له يا عبد الرحمن إنك رجل منا أهل البيت إرجع إليهم وعليك بهذا الحي من اليمن فأكرمهم وأنزل بين أظهرهم فإن الله لايتمم هذا الأمر الا بهم ثم حذره من بقية الأحياء وقال له إن استطعت أن لا تدع بتلك البلاد لسانا عربيا فافعل ومن بلغ من أبنائهم خمسة أشبار واتهمتة فاقتله وعليك بذاك الشيخ فلا تقصه يعني سليمان بن كثير وسيأتي ما كان من أمر أبي مسلم الخراساني فيما بعد إن شاء الله تعالى
وفي هذه السنة قتل الضحاك بن قيس الخارجي في قول أبي مخنف وكان سبب ذلك أن الضحاك حاصر عبدالله بن عمر بن عبد العزيز بواسط ووافقه على محاصرته منصور بن جمهور فكتب عبدالله بن عمر بن عبد العزيز إليه إنه لا فائدة لك في محاصرتي ولكن عليك بمروان بن محمد فسر إليه فان قتلته اتبعتك فاصطلحا على مخالفة مروان بن محمد أمير المؤمنين فلما إجتاز الضحاك بالموصل كاتبه أهلها فمال إليهم فدخلها وقتل نائبها واستحوذ عليها وبلغ ذلك مروان وهو محاصر حمص ومشغول بأهلها وعدم مبايعتهم إياه فكتب إلى ابنه عبدالله بن مروان وكان الضحاك قد التف عليه مائة ألف وعشرون ألفا فحاصروا نصيبين وساق مروان في طلبه فالتقيا هنالك فاقتتلا قتالا شديدا فقتل الضحاك في المعركة وحجز الليل بين الفريقين وفقد أصحاب الضحاك الضحاك وشكوا في أمره حتى أخبرهم من رآه قد قتل فبكوا عليه وناحوا وجاء الخبر إلى مروان فبعث إلى المعركة بالمشاعل ومن يعرف مكانه بين القتلى وجاء الخبر إلى مروان وهو مقتول وفي رأسه ووجهه نحو عشرين ضربة فأمروا برأسه فطيف به في مدائن الجزيرة واستخلف الضحاك على جيشه من بعده رجلا يقال له الخبيري فالتف عليه بقية جيش الضحاك والتف مع الخبيري سليمان إبن هشام بن عبد الملك وأهل بيته ومواليه والجيش الذي كانوا قد بايعوه في السنة الماضية على الخلافة وخلعوا مروان بن محمد عن الخلافة لأجله فلما أصبحوا اقتتلوا مع مروان فحمل الخبيري في أربعمائة من شجعان أصحابه على مروان وهو في القلب فكر منهزما واتبعوه حتى أخرجوه من الجيش ودخلوا عسكره وجلس الخبيري على فرشه وهذا وميمنة مروان ثابتة وعليها ابنه عبدالله وميسرته أيضا ثابته وعليها إسحاق بن مسلم العقيلي ولما رأى عبد الله العسكر فارين مع الخبيري وأن الميمنة والميسرة من جهتهم باقيتان طمعوا فيه فأقبلوا إليه بعمد الخيام فقتلوه بها وبلغ قتله مروان وقد سار عن الجيش نحو خمسة أميال أو ستة فرجع مسرورا وانهزم أصحاب الضحاك
وقد ولو عليهم شيبان فقصدهم مروان بعد ذلك بمكان يقال له الكراديس فهزمهم
وفيها بعث مروان الحمار على إمارة العراق يزيد بن عمر بن هبيرة ليقاتل من بها من الخوارج وفي هذه السنة حج بالناس عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز وهو نائب المدينة ومكة والطائف وأمير العراق يزيد بن عمر بن هبيرة وأمير خراسان نصر بن سيار .
وممن توفي في هذه السنة بكرة بن سوادة وجابر الجعفي والجهم بن صفوان مقتولا كما تقدم والحارث إبن سريج أحد كبراء الأمراء وقد تقدم شيء من ترجمته وعاصم بن عبدلة وأبو حصين ين عثمان عاصم ويزيد بن وأبي حبيب وأبو التياح يزيد بن حميد وأبو حمزه النعنبعي وأبو الزبير المكي وأبو عمران الجوني وأبو قبيل المغافري وقد ذكرنا تراجمهم في التكميل