أول ظهور أبي مسلم الخراساني
 
وفي هذه السنة رد كتاب إبراهيم بن محمد الإمام العباسي بطلب أبي مسلم الخراساني من خراسان فسار إليه في سبعين من النقباء لايمرون ببلد إلا سألوهم إلى أين تذهبون فيقول أبو مسلم نريد الحج وإذا توسم أبو مسلم من بعضهم ميلا إليهم دعاهم إلى ما هم فيه فيجيبه إلى ذلك فلما كان ببعض الطريق جاء كتاب ثان من إبراهيم الإمام إلى أبي مسلم إني بعثت اليك براية النصر فارجع إلى خراسان وأظهر الدعوة وأمر قحطبة بن شيب أن يسير بما معه من الأموال والتحف إلى إبراهيم الإمام فيوافيه في الموسم فرجع أبو مسلم بالكتاب فدخل خراسان في أول يوم من رمضان فرفع الكتاب إلى سليمان بن كثير وفيه أن أظهر دعوتك ولا تتربص فقدموا عليهم أبا مسلم الخراساني داعيا إلى بني العباس فبعث أبو مسلم دعاته في بلاد خراسان وأمير خراسان نصر بن سيار مشغول بقتال الكرمانى وشيبان بن سلمه الحروري وقد بلغ من أمره أنه كان يسلم عليه أصحابه بالخلافة في طوائف كثيرة من الخوارج فظهر أمر أبي مسلم وقصده الناس من كل جانب فكان ممن قصده في يوم واحد أهل ستين قرية فأقام هناك اثنين وأربعين يوما ففتحت على يديه أقاليم كثيرة ولما كان ليلة الخميس لخمس بقين من رمضان في هذه السنة عقد أبو مسلم اللواء الذي بعثه إليه الإمام ويدعى الظل على رمح طوله أربعة عشر دراعا وعقد الراية التي بعث بها الإمام أيضا وتدعى السحاب على رمح طوله ثلاثة عشر ذراعا وهما سوداوان وهو يتلو قوله تعإلى أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ولبس أبو مسلم وسليمان بن كثير ومن أجابهم إلى الدعوة السواد وصارت شعارهم وأوقدوا في هذه الليلة نارا عظيمة يدعون بها أهل تلك النواحي وكانت علامة بينهم فتجمعوا ومعنى تسمية إحدى الرايتين بالسحاب أن السحاب كما يطبق جميع الأرض كذلك بنو العباس تطبق دعوتهم أهل الأرض ومعنى تسمية الأخرى بالظل أن الأرض كما أنها لا تخلو من الظل فكذلك بنو العباس لا تخلو الأرض من قائم منهم وأقبل الناس إلى أبي مسلم من كل جانب وكثر جيشه ولما
ولما كان يوم عيد الفطر أمر أبو مسلم سليمان بن كثير أن يصلي بالناس ونصب له منبرا وأن يخالف في ذلك بني أمية ويعمل بالسنة فنودي للصلاة جامعة ولم يؤذن ولم يقم خلافا لهم وبدأ بالصلاة قبل الخطبة وكبر ستا في الأولى قبل القراءة لا أربعا وخمسا في الثانية لا ثلاثا خلافا لهم وابتدأ الخطبة بالذكر والتكبير وختمها بالقراءة وانصرف الناس من صلاة العيد وقد أعد لهم أبو مسلم طعاما فوضعه بين يدي الناس وكتب إلى نصر بن سيار كتابا بدأ فيه بنفسه ثم قال إلى نصر بن سيار بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد فإن الله عير أقواما في كتابه فقال وأقسموا بالله جهد ايمانهم لئن جاءهم نذير ليكونن أهدى من إحدى الامم إلى قوله تحويلا فعظم على نصر أن قدم اسمه على اسمه وأطال الفكر وقال هذا كتاب له جواب
قال إبن جرير ثم بعث نصر بن سيار خيلا عظيمة لمحاربة أبي مسلم وذلك بعد ظهوره بثمانية عشر شهرا فأرسل أبو مسلم إليهم مالك بن الهيثم الخزاعي فالتقوا فدعاهم مالك إلى الرضا عن آل رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتوا ذلك فتصافوا من أول النهار إلى العصر فجاء إلى مالك مدد فقوى فظفر بهم مالك وكان هذا أول موقف اقتتل فيه جند بني العباس وجند أمية
وفي هذه السنة غلب حازم بن خزيمة على مرو الروذ وقتل عاملها من جهة نصر بن سيار وهو بشر بن جعفر السعدي وكتب بالفتح إلى أبي مسلم وكان أبو مسلم إذ ذاك شابا قد اختاره إبراهيم لدعوتهم وذلك لشهامته وصرامته وقوة فهمه وجودة ذهنه وأصله من سواد الكوفة وكان مولى لادريس بن معقل العجلي فاشتراه بعض دعاة بني العباس بأربعمائة درهم ثم أخذه محمد بن علي ثم آل ولاؤه لآل العباس وزوجه إبراهيم الإمام بابنة أبي النجم إسماعيل بن عمران واصدقها عنه وكتب إلى دعاتهم بخراسان والعراق أن يسمعوا منه فامتثلوا أمره وقد كانوا في السنو الماضية قبل هذه السنة ردوا عليه امره لصغره فيهم فلما كانت هذه السنة أكد الإمام كتابه إليهم في الوصاة به وطاعته وكان في ذلك الخير له ولهم وكان أمر الله قدرا مقدورا ولما فشا أمر أبي مسلم بخرسان تعاقدت طوائف من العرب الذين بها على حربه ومقاتله ولم يكره الكرماني وشيبان لانهما خرجا على نصر وأبو مسلم مخالف لنصر وكحالهما وهو مع ذلك يدعو إلى خلع مروان الحمار وقد طلب نصر من شيبان أن يكون معه على حرب أبي مسلم أويكف عنه حتى يتفرغ لحربه فإذا قتل ابا مسلم عادا إلى عداوتهما فأجابه إلى ذلك فبلغ ذلك أبا مسلم فبعث إلى الكرماني يعلمه بذلك فلام الكرماني شيبان على ذلك وثناه عن ذلك وبعث أبو مسلم إلى هراة النضربن نعيم فأخذها من عاملها عيسى بن عقيل الليثي وكتب إلى أبي مسلم بذلك وجاء عاملها إلى نصر هاربا ثم إن شيبان وادع نصر بن سيار سنة على ترك الحرب بينه وبينه وذلك عن كره من الكرماني فبعث إبن الكرماني إلى أبي مسلم إني معك على قتال نصر وركب أبو مسلم في خدمة الكرماني فاتفقا على حرب نصر ومخالفته وتحول أبو مسلم إلى موضع فسيح وكثر جنده وعظم جيشه واستعمل على الحرس والشرط والرسائل والديوان وغير ذلك مما يحتاج إليه الملك عمالا وجعل القاسم بن مجاشع التميمي وكان أحد النقباء على القضاء وكان يصلي بأبي مسلم الصلوات ويقص بعض القصص فيذكر محاسن بني هاشم ويذم بني أميه ثم تحول أبو مسلم إلى قرية يقال لها بالين وكان في مكان منخفض فخشي أن يقطع عنه نصر بن سيار الماء وذلك في سادس ذي الحجة من هذه السنة وصلى بهم يوم النحر القاضي القاسم بن مجاشع وصار نصر بن سيار في جحافل كالسحاب قاصدا قتال أبي مسلم واستخلف على البلاد نوابا وكان من أمرهما ما سنذكره في السنة الآتية