النوع الثالث والثلاثون‏: ‏معرفة المسلسل من الحديث
 
النوع الثالث والثلاثون‏: ‏معرفة المسلسل من الحديث
التسلسل من نعوت الأسانيد، وهو‏:‏ عبارة عن تتابع رجال الإسناد وتواردهم فيه، واحد اً بعد واحد، على صفة أو حالة واحدة‏.‏
وينقسم ذلك إلى ما يكون صفة للرواية والتحمل، وإلى‏:‏ ما يكون صفة للرواة أو حالة لهم‏.‏
‏(‏162‏)‏ ثم إن صفاتهم في ذلك أحوالهم - أقوالا وأفعالا ونحو ذلك - تنقسم إلى مالا نحصيه‏.‏
ونوَّعه الحاكم ‏(‏أبو عبد الله الحافظ‏)‏ إلى ثمانية أنواع، والذي ذكره فيها إنما هو صور أمثلة ثمانية‏.‏ ولا انحصار لذلك في ثمانية كما ذكرناه‏.‏
ومثال ما يكون صفة للرواية والتحمل‏:‏ ما يتسلسل ب‏(‏سمعت فلاناً قال‏:‏ سمعت فلاناً‏)‏ إلى آخر الإسناد‏.‏ أو يتسلسل ب‏(‏حدثنا‏)‏ أو ‏(‏أخبرنا‏)‏ إلى آخره‏.‏ ومن ذلك ‏(‏أخبرنا والله فلان قال‏:‏ أخبرنا و الله فلان‏)‏ إلى آخره‏.‏
ومثال ما يرجع إلى صفات الرواة وأقوالهم ونحوها‏:‏ إسناد حديث‏:‏ ‏(‏‏(‏اللهم أعني على شكرك وذكرك وحسن عبادتك‏)‏‏)‏ المسلسل بقولهم‏:‏ ‏(‏إني أحبك، فقل‏)‏‏.‏ وحديث التشبيك باليد، وحديث العد في اليد، في أشباه لذلك نرويها وتروى كثيرة‏.‏
وخيرها ما كان فيه دلالة على اتصال السماع وعدم التدليس‏.‏
ومن فضيلة التسلسل اشتماله علي مزيد الضبط من الرواة، وقلما تسلم المسلسلات من ضعف، أعني في وصف التسلسل لا في أصل المتن‏.‏
ومن المسلسل ما ينقطع تسلسله في وسط إسناده، وذلك نقص فيه، وهو كالمسلسل ب‏(‏أول حديث سمعته‏)‏ على ما هو الصحيح في ذلك، والله أعلم‏.‏