النوع الثالث والخمسون‏:‏ معرفة المؤتلف والمختلف
 
النوع الثالث والخمسون‏:‏ معرفة المؤتلف والمختلف من الأسماء والأنساب وما يلتحق بها
وهو ما يأتلف - أي تتفق - في الخط صورته، وتختلف في اللفظ صيغته‏.‏ هذا فن جليل، من لم يعرفه من المحدثين كثرعِثاره، ولم يعدم مخجلاً، وهو منتشر لا ضابط في أكثره يفزع إليه، وإنما يضبط بالحفظ تفصيلاً‏.‏
وقد صنفت فيه كتب كثيرة مفيدة، ومن أكملها ‏(‏الإكمال‏)‏ ‏(‏لأبي نصر بن ماكولا‏)‏، على إعواز فيه‏.‏ وهذه أشياء مما دخل منه تحت الضبط مما يكثر ذكره‏.‏ والضبط فيها على قسمين على العموم وعلى الخصوص‏.‏
‏(‏208‏)‏ فمن القسم الأول سلاَّم وسلاَم، جميع ما يرد عليك من ذلك فهو بتشديد اللام إلا خمسة، وهم‏:‏
‏(‏سلام والد عبد الله بن سلام الإسرائيلي الصحابي‏)‏‏.‏
و‏(‏سلام والد محمد بن سلام البيكَنْدي البخاري‏)‏، شيخ ‏(‏البخاري‏)‏، لم يذكر فيه ‏(‏الخطيب‏)‏ و‏(‏ابن ماكولا‏)‏ غير التخفيف‏.‏ وقال صاحب المطالع‏:‏ منهم من خفف ومنهم من ثقل، وهو الأكثر‏.‏
قلت‏:‏ التخفيف أثبت، وهو الذي ذكره ‏(‏غُنجار‏)‏ في تاريخ بخارى، وهو أعلم بأهل بلاده‏.‏
و‏(‏سلام بن محمد بن ناهض المقدسي‏)‏، روى عنه ‏(‏أبو طالب الحافظ والطبراني‏)‏‏.‏ وسماه الطبراني سلامة‏.‏
وسلام جد محمد بن عبد الوهاب بن سلام، المتكلم ‏(‏الجُبائي أبي علي المعتزلي‏)‏‏.‏ وقال ‏(‏المبرد‏)‏ في كامله‏:‏ ليس في العرب سلام - مخفف اللام - إلا ‏(‏والد عبد الله بن سلام‏)‏، و‏(‏سلام بن أبي الحُقَيق‏)‏‏.‏ قال‏:‏ وزاد آخرون ‏(‏سلام بن مِشكَم‏)‏، ‏(‏خَمّاراً‏)‏ كان في الجاهلية، والمعروف فيه التشديد، والله أعلم‏.‏
‏(‏عُمارة‏)‏ و ‏(‏عِمارة‏)‏، ليس لنا عمارة - بكسر العين - إلا ‏(‏أُبيّ بن عِمارة‏)‏ من الصحابة، ومنهم من ضمه، ومن عداه عمارة، بالضم، والله أعلم‏.‏
‏(‏كَرِيز‏)‏ و‏(‏كُرَيز‏)‏، حكى ‏(‏أبو علي الغساني‏)‏ في كتابه ‏(‏تقييد المهمل‏)‏ عن ‏(‏محمد بن وضاح‏)‏ أن كريزاً - بفتح الكاف - في خزاعة، وكريزاً - بضمها - في ‏(‏عبد شمس بن عبد مناف‏)‏‏.‏
قلت‏:‏ وكريز - بضمها - موجود أيضاً في غيرهما‏.‏ ولا نستدرك في المفتوح ‏(‏بأيوب بن كريز‏)‏ الراوي عن ‏(‏عبد الرحمن بن غنْم‏)‏ لكون عبد الغني ذكره بالفتح، لأنه بالضم كذلك، ذكره ‏(‏الدارقطني‏)‏ وغيره‏.‏
‏(‏حِزام‏)‏‏:‏ بالزاي في قريش، وحرام‏:‏ بالراء المهملة في الأنصار، والله أعلم‏.‏
‏(‏209‏)‏ ذكر ‏(‏أبو علي بن البَرَداني‏)‏ أنه سمع ‏(‏الخطيب الحافظ‏)‏ يقول‏:‏ العَيْشيون بصريون، والعبسيون كوفيون، والعنسيون شاميون‏.‏
قلت‏:‏ وقد قاله قبله ‏(‏الحاكم أبو عبد الله‏)‏، وهذا على الغالب‏:‏ الأول بالشين المعجمة، والثاني بالباء الموحدة، والثالث بالنون، والسين فيهما غير معجمة‏.‏
‏(‏أبو عُبيدة‏)‏، كلُّه بالضم‏.‏ بلغنا عن ‏(‏الدارقطني‏)‏ أنه قال‏:‏ لا نعلم أحداً يكنى ‏(‏أبا عَبيدة‏)‏، بالفتح‏.‏
وهذه أشياء اجتهدت في ضبطها، متتبعاً من ذكرهم ‏(‏الدارقطني‏)‏ و‏(‏عبد الغني‏)‏ و‏(‏ابن ماكولا‏)‏، منها‏:‏ ‏(‏السفر‏)‏، بإسكان الفاء، والسفَر، بفتحها‏.‏ وجدت الكنى من ذلك بالفتح، والباقي بالإسكان‏.‏ ومن المغاربة من سكن الفاء من أبي السفر سعيد بن يُحمِد، وذلك خلاف ما يقوله أصحاب الحديث، حكاه ‏(‏الدارقطني‏)‏ عنهم‏.‏
‏(‏عِسْل‏)‏‏:‏ بكسر العين المهملة وإسكان السين المهملة، وعسل بفتحهما‏.‏
وجدت الجميع من القبيل الأول، ومنهم‏:‏ ‏(‏عِسْل بن سفيان‏)‏، إلا ‏(‏عَسَل بن ذكوان الأخباري البصري‏)‏، فإنه بالفتح‏.‏ ذكره ‏(‏الدارقطني‏)‏ وغيره، ووجدته بخط الإمام ‏(‏أبي منصور الأزهري‏)‏ في كتابه ‏(‏تهذيب اللغة‏)‏ بالكسر والإسكان أيضاً ولا أراه ضبطه، والله أعلم‏.‏
‏(‏غنَّام‏)‏‏:‏ بالغين المعجمة والنون المشددة، و‏(‏عثاَّم‏)‏ بالعين المهملة والثاء المثلثة المشددة‏.‏
ولا يعرف من القبيل الثاني غير ‏(‏عثام بن علي العامري الكوفي‏)‏، والد ‏(‏علي بن عثام الزاهد‏)‏، والباقون من الأول، منهم‏:‏ ‏(‏غنام بن أوس‏)‏‏:‏ صحابي بدري، والله أعلم‏.‏
‏(‏قُمير‏)‏ و‏(‏قَمير‏)‏‏:‏ الجميع بضم القاف، ومنهم ‏(‏مكي بن قمير‏)‏، عن ‏(‏جعفر بن سليمان‏)‏، إلا امرأة مسروق بن الأجدع ‏(‏قَمِير بنت عمرو‏)‏، فإنها بفتح القاف وكسر الميم، والله أعلم‏.‏
‏(‏مِسْوَر‏)‏ و‏(‏مسوَّر‏)‏‏:‏ أما ‏(‏مُسَوَّر‏)‏ - بضم الميم وتشديد الواو وفتحها - فهو ‏(‏مسور بن يزيد المالكي الكاهلي‏)‏، له صحبة‏.‏ و‏(‏مسوَّر بن عبد الملك اليربوعي‏)‏ ‏(‏210‏)‏ روى عنه ‏(‏معن بن عيسى‏)‏، ذكره ‏(‏البخاري‏)‏‏.‏ ومن سواهما - فيما نعلم - بكسر الميم وإسكان السين، والله أعلم‏.‏
‏(‏الحمَّال‏)‏ و‏(‏الجمَّال‏)‏‏:‏ لا نعرف في رواة الحديث - أو فيمن ذكر منهم في كتب الحديث المتداولة - الحمال بالحاء المهملة، صفة لا اسماً، إلا ‏(‏هارون بن عبد الله الحمال‏)‏، والد موسى بن هارون الحمال الحافظ‏.‏ حكى ‏(‏عبد الغني الحافظ‏)‏‏:‏ أنه كان بزازاً، فلما تزهد حمل‏.‏ وزعم ‏(‏الخليلي‏)‏ و‏(‏ابن الفلكي‏)‏‏:‏ أنه لقب بالحمال لكثرة ما حمل من العلم، ولا أُرى ما قالاه يصح‏.‏ ومن عداه فالجمال، بالجيم، منهم محمد بن مهران الجمال، حدث عنه ‏(‏البخاري‏)‏ و‏(‏مسلم‏)‏ وغيرهما، والله أعلم‏.‏
وقد يوجد في هذا الباب ما يؤمن فيه من الغلط، ويكون اللافظ فيه مصيباً كيفما قال، مثل‏:‏ ‏(‏عيسى بن أبي عيسى الحناط‏)‏، وهو أيضاً الخباط والخياط، إلا أنه اشتهر ‏(‏بعيسى الحناط‏)‏، بالحاء والنون، كان خياطاً للثياب، ثم ترك ذلك وصار حناطاً يبيع الحنطة، ثم ترك ذلك وصار خباطاً يبيع الخَبط الذي تأكله الإبل‏.‏ وكذلك مسلم الخباط، بالباء المنقوطة بواحدة، اجتمع فيه الأوصاف الثلاثة، حكى اجتماعها في هذين الشخصين ‏(‏الإمام الدارقطني‏)‏، والله أعلم‏.‏
القسم الثاني‏:‏ ضبط ما في ‏(‏الصحيحين‏)‏، أو ما فيهما مع ‏(‏الموطأ‏)‏ من ذلك، على الخصوص‏.‏
فمن ذلك‏:‏ ‏(‏بشار‏)‏ - بالشين المنقوطة - والد بندار محمد بن بشار‏.‏ وسائر من في الكتابين يسار - بالياء المثناة في أوله، والسين المهملة - ذكر ذلك ‏(‏أبو علي الغساني‏)‏ في كتابه‏.‏
وفيهما جميعاً‏:‏ ‏(‏سيَّار بن سلامة‏)‏ و‏(‏سيَّار بن أبي سيار وَرْدَان‏)‏، ولكن ليسا على هذه الصورة وإن قاربا، والله أعلم‏.‏
‏(‏211‏)‏ جميع ما في ‏(‏الصحيحين‏)‏ و‏(‏الموطأ‏)‏ مما هو على صورة بِشر فهو بالشين المنقوطة وكسر الباء، إلا أربعة‏:‏ فإنهم بالسين المهملة وضم الباء، وهم‏:‏ ‏(‏عبد الله بن بُسْر المازني‏)‏ من الصحابة، و‏(‏بسر بن سعيد‏)‏، و‏(‏بسر بن عبيد الله الحضرمي‏)‏، و‏(‏بسر بن مِـحْجن الديلي‏)‏‏.‏ وقد قيل في ‏(‏ابن محجن‏)‏‏:‏ ‏(‏بشر‏)‏، بالشين المنقوطة، حكاه ‏(‏أحمد بن صالح المصري‏)‏، عن جماعة من ولده ورهطه‏.‏ وبالأول قال ‏(‏مالك‏)‏ والأكثر، والله أعلم‏.‏
وجميع ما فيها على صورة ‏(‏بشير‏)‏، بالياء المثناة من تحت قبل الراء، فهو‏:‏ بالشين المنقوطة والباء الموحدة المفتوحة، إلا أربعة‏:‏ فاثنان منهم بضم الباء وفتح الشين المعجمة، وهما‏:‏ ‏(‏بُشَير بن كعب العدوي‏)‏، و‏(‏بشير بن يسار‏)‏‏.‏ والثالث‏:‏ ‏(‏يُسَير بن عمرو‏)‏، وهو‏:‏ بالسين المهملة وأوله ياء مثناة من تحت مضمومة، ويقال فيه أيضاً‏:‏ أسير‏.‏ والرابع ‏(‏قَطَنْ بن نُسير‏)‏، وهو‏:‏ بالنون المضمومة والسين المهملة، والله أعلم‏.‏
كل ما فيها على صورة يزيد، فهو‏:‏ بالزاي والياء المثناة من تحت إلا ثلاثة أحدها‏:‏ ‏(‏بريد بن عبد الله بن أبي بردة‏)‏، فإنه بضم الباء الموحدة وبالراء المهملة‏.‏ والثاني‏:‏ ‏(‏محمد ابن عرعرة بن الِبرِنْد‏)‏، فإنه بالباء الموحدة والراء المهملة المكسورتين وبعدهما نون ساكنة‏.‏ وفي كتاب ‏(‏عمدة المحدثين‏)‏ وغيره‏:‏ أنه بفتح الباب والراء، والأول أشهر، ولم يذكر ‏(‏ابن ماكولا‏)‏ غيره‏.‏ والثالث‏:‏ ‏(‏علي بن هاشم بن البَريد‏)‏، فإنه بفتح الباء الموحدة والراء المهملة المكسورة والياء المثناة من تحت، والله أعلم‏.‏
كل ما يأتي فيها من ‏(‏الَبرَاء‏)‏ فإنه بتخفيف الراء، إلا ‏(‏أبا معشر البرّاء‏)‏، و‏(‏أبا العالية البراء‏)‏، فإنهما بتشديد الراء‏.‏ والبراء الذي يبري العود، والله أعلم‏.‏
ليس في ‏(‏الصحيحين‏)‏ و‏(‏الموطأ‏)‏ جارية - بالجيم - إلا ‏(‏جارية بن قدامة‏)‏، و‏(‏يزيد بن جارية‏)‏، ومن عداهما فهو حارثة، بالحاء والثاء، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏(‏حَرِيز‏)‏ - بالحاء في أوله والزاي في آخره - إلا ‏(‏حريز بن عثمان الرحبي الحمصي‏)‏، و‏(‏أبو حريز عبد الله بن الحسين القاضي‏)‏، الراوي عن عكرمة وغيره‏.‏ ومن عداهما‏:‏ جرير، بالجيم‏.‏ وربما اشتبها بحُدير - بالدال - وهو فيها والد عمران بن حُدير، ووالد زيد وزياد ابني حدير، والله أعلم‏.‏
‏(‏112‏)‏ ليس فيها ‏(‏حِراش‏)‏ - بالحاء المهملة - إلا‏(‏والد ربعي بن حِراش‏)‏، ومن بقي ممن اسمه على هذه الصورة فهو ‏(‏خِراش‏)‏، بالخاء المعجمة، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏(‏حَصين‏)‏ - بفتح الحاء - إلا في ‏(‏أبي حُصين عثمان بن عاصم الأسدي‏)‏، ومن عداه حصين بضم الحاء‏.‏ وجميعه بالصاد المهملة، إلا ‏(‏حُضين بن المنذر أبا ساسان‏)‏، فإنه بالضاد المعجمة، والله أعلم‏.‏
كل ما فيها من حازم وأبي حازم فهو بالحاء المهملة، إلا محمد بن خازم أبا معاوية الضرير، فإنه بخاء معجمة، والله أعلم‏.‏
الذي فيها من ‏(‏حَبّان‏)‏ - بالحاء المفتوحة والباء الموحدة المشددة - ‏(‏حبان بن منقذ‏)‏‏:‏ والد واسع بن حبان، وجد محمد بن يحيى بن حبان، وجد حبان بن واسع بن حبان‏.‏ وحبان بن هلال، منسوباً وغير منسوب، عن شعبة وعن وهيب وعن همّام بن يحيى وعن أبان بن يزيد وعن سليمان بن المغيرة وعن أبي عوانة‏.‏
والذي فيها من ‏(‏حِبان‏)‏ - بكسر الحاء - ‏(‏حبان بن عطية‏)‏، و‏(‏حبان بن موسى‏)‏، وهو حبان غير منسوب، عن عبد الله هو ابن المبارك، وابن العرقة اسمه أيضاً حبان، ومن عدا هؤلاء فهو‏:‏ ‏(‏حيان‏)‏، بالياء المثناة من تحت، والله أعلم‏.‏
الذي في هذه الكتب من ‏(‏خبيب‏)‏ - بالخاء المعجمة المضمومة -- ‏(‏خبيب بن عدي‏)‏، و‏(‏خبيب بن عبد الرحمن بن خبيب بن يساف‏)‏، وهو خبيب غير منسوب، عن حفص بن عاصم وعن عبد الله بن محمد بن معن، وأبو خبيب عبد الله بن الزبير‏.‏ ومن عداهم فبالحاء المهملة، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏(‏حُكيم‏)‏ - بالضم - إلا ‏(‏حكيم بن عبد الله وزريق بن حكيم‏)‏، والله أعلم‏.‏
كل ما فيها من ‏(‏رباح‏)‏ فهو بالباء الموحدة، إلا ‏(‏زياد بن رياح‏)‏، وهو ‏(‏أبو قيس‏)‏ الراوي عن ‏(‏أبي هريرة‏)‏‏:‏ في أشراط الساعة، ومفارقة الجماعة، فإنه بالياء المثناة من تحت، عند الأكثرين‏.‏ وقد حكى ‏(‏البخاري‏)‏ فيه وجهين بالباء والياء، والله أعلم‏.‏
‏(‏زُبيد‏)‏ و‏(‏زَييد‏)‏‏:‏ ليس في ‏(‏الصحيحين‏)‏ إلا زبيد بالباء الموحدة، وهو ‏(‏زَبيد بن الحارث اليامي‏)‏‏.‏ وليس في ‏(‏الموطأ‏)‏ من ذلك إلا ‏(‏زييد‏)‏، بياءين مثناتين من تحت، وهو ‏(‏زييد بن الصلت‏)‏، يكسر أوله ويضم، والله أعلم‏.‏
فيها ‏(‏سَليم‏)‏ - بفتح السين - واحد، وهو ‏(‏سليم بن حيان‏)‏، ومن عداه فيها فهو سُليم، بالضم، والله أعلم‏.‏
وفيها ‏(‏سلْم بن زَرِير‏)‏، و‏(‏سلم بن قتيبة‏)‏، و‏(‏سلم بن أبي الذيال‏)‏، و‏(‏سلم بن عبد الرحمن‏)‏، هؤلاء الأربعة بإسكان اللام، ومن عداهم‏:‏ سالم، بالألف، والله أعلم‏.‏
وفيها‏:‏ ‏(‏سريج بن يونس‏)‏، و‏(‏سريج بن النعمان‏)‏، و‏(‏أحمد بن أبي سريج‏)‏، هؤلاء الثلاثة بالجيم والسين المهملة، ومن عداهم فيها فهو بالشين المنقوطة والحاء المهملة، والله أعلم‏.‏
وفيها‏:‏ ‏(‏سلمان الفارسي‏)‏، و‏(‏سلمان بن عامر‏)‏، و‏(‏سلمان الأغر‏)‏، و‏(‏عبد الرحمن بن سلمان‏)‏، ومن عدا هؤلاء الأربعة سليمان بالياء‏.‏ و‏(‏أبو حازم الأشجعي‏)‏ الراوي عن ‏(‏أبي هريرة‏)‏، وأبو رجاء مولى أبي قلابة، كل واحد منهما اسمه ‏(‏سلمان‏)‏، بغير ياء، لكن ذُكرا بالكنية، والله أعلم‏.‏
وفيها‏:‏ ‏(‏سَلِمة‏)‏ بكسر اللام، ‏(‏عمرو بن سلمة الجَرْمي‏)‏ إمام قومه، وبنو سلمة القبيلة من الأنصار‏.‏ والباقي سَلمة بفتح اللام، غير أن ‏(‏عبد الخالق ابن سلمة‏)‏ في كتاب ‏(‏مسلم‏)‏ ذُكِر فيه الفتح والكسر، والله أعلم‏.‏
وفيها‏:‏ ‏(‏سنان بن أبي سنان الدؤلي‏)‏، و‏(‏سنان بن سلمة‏)‏، و‏(‏سنان بن ربيعة أبو ربيعة‏)‏، و‏(‏أحمد بن سنان‏)‏، و‏(‏أم سنان‏)‏، و‏(‏أبو سنان ضرار بن مرة الشيباني‏)‏‏.‏ ومن عدا هؤلاء الستة شيبان، بالشين المنقوطة والياء، والله أعلم‏.‏
‏(‏عبَيدة‏)‏‏:‏ بفتح العين، ليس في الكتب الثلاثة إلا ‏(‏عبَيدة السلماني‏)‏، و‏(‏عَبيدة ابن حميد‏)‏، و‏(‏عبيدة بن سفيان‏)‏، و‏(‏عامر بن عَبيدة الباهلي‏)‏‏.‏ ومن عدا هؤلاء الأربعة فعُبيدة بالضم، والله أعلم‏.‏
‏(‏عُبيد‏)‏، بغير هاء التأنيث، هو بالضم حيث وقع فيها‏.‏
‏(‏214‏)‏ وكذلك ‏(‏عُبادة‏)‏، بالضم حيث وقع، إلا ‏(‏محمد بن عَبادة الواسطي‏)‏ من شيوخ ‏(‏البخاري‏)‏، فإنه بفتح العين وتخفيف الباء، والله أعلم‏.‏
‏(‏عَبْدة‏)‏‏:‏ هو بإسكان الباء حيث وقع في هذه الكتب، إلا ‏(‏عامر بن عَبَدة‏)‏ في خطبة ‏(‏كتاب مسلم‏)‏، وإلا ‏(‏بجَـالة بن عبدة‏)‏، على أن فيهما خلافاً، منهم من سكن الباء منهما أيضاً، وعبد بعض رواة مسلم ‏(‏عامر بن عبد‏)‏، بلا هاء، ولا يصح، والله أعلم‏.‏
‏(‏عَبَّاد‏)‏‏:‏ هو فيها بفتح العين وتشديد الباء، إلا ‏(‏قيس بن عُبَاد‏)‏، فإنه بضم العين وتخفيف الباء، والله أعلم‏.‏
ليس فيها ‏(‏عُقيل‏)‏ - بضم العين - إلا ‏(‏عُقَيل بن خالد‏)‏، و‏(‏يحيى بن عُقَيل‏)‏، وبنو عُقَيل للقبيلة‏.‏ ومن عدا هؤلاء عَقِيل، بفتح العين، والله أعلم‏.‏
وليس فيها وافد - بالفاء - أصلاً، وجميع ما فيها‏:‏ واقد، بالقاف، والله أعلم‏.‏
ومن الأنساب، ذكر القاضي الحافظ ‏(‏عياض‏)‏‏:‏ أنه ليس في هذه الكتب ‏(‏الأبلي‏)‏ - بالباء الموحدة - أي المضمومة، وجميع ما فيها على هذه الصورة فإنما هو ‏(‏الأَيْلي‏)‏، بالياء المنقوطة باثنتين من تحت‏.‏
قلت‏:‏ روى ‏(‏مسلم‏)‏ الكثير عن شيبان بن فروخ، وهو أُبُلّي، بالباء الموحدة‏.‏ لكن إذا لم يكن في شيء من ذلك منسوباً لم يلحق عياضاً منه تخطئة، والله أعلم‏.‏
لا نعلم في ‏(‏الصحيحين‏)‏ البزار - بالراء المهملة في آخره - إلا ‏(‏خلف بن هشام البزار‏)‏، و‏(‏الحسن بن الصباح البزار‏)‏، وأما ‏(‏محمد بن الصباح البزاز‏)‏ وغيره فيهما فهو بزايين، والله أعلم‏.‏
وليس في ‏(‏الصحيحين‏)‏ و‏(‏الموطأ النصري‏)‏ - بالنون والصاد المهملة - إلا ثلاثة‏:‏ ‏(‏مالك بن أوس بن الحدثان النصري‏)‏، و‏(‏عبد الواحد بن عبد الله النصري‏)‏، و‏(‏سالم مولى النصريين‏)‏‏.‏ وسائر ما فيها على هذه الصورة فهو بصري، بالباء الموحدة، والله أعلم‏.‏
‏(‏215‏)‏ ليس فيها ‏(‏التَوَّزي‏)‏ - بفتح التاء المثناة من فوق، والواو المشددة المفتوحة، والزاي - إلا ‏(‏أبو يعلى التوزي محمد بن الصلت‏)‏، في كتاب ‏(‏البخاري‏)‏ في باب الردة‏.‏ ومن عداه فهو الثوري، بالثاء المثلثة‏.‏ ومنهم ‏(‏أبو يعلى منذر بن يعلى الثوري‏)‏، خرَّجا عنه، والله أعلم‏.‏
‏(‏سعيد الجُريري‏)‏، و‏(‏عباس الجريري‏)‏، والجريري غير مسمى عن أبي نضرة، هذا ما فيها بالجيم المضمومة‏.‏
وفيها الحريري - بالحاء المهملة - ‏(‏يحيى بن بشر‏)‏، شيخ ‏(‏البخاري‏)‏ و‏(‏مسلم‏)‏، والله أعلم‏.‏
وفيها ‏(‏الجَريري‏)‏ - بفتح الجيم - ‏(‏يحيى بن أيوب الجريري‏)‏ في كتاب ‏(‏البخاري‏)‏ من ولد جرير بن عبد الله، والله أعلم‏.‏
الجاري فيها - بالجيم - شخص واحد، وهو ‏(‏سعد‏)‏، منسوب إلى الجار، مرفأ السفن بساحل المدينة، ومن عداه الحارثي، بالحاء والثاء، والله أعلم‏.‏
‏(‏الحزامي‏)‏ حيث وقع فيها فهو بالزاي غير المهملة، والله أعلم‏.‏
‏(‏السلَمي‏)‏‏:‏ إذا جاء في الأنصار فهو بفتح السين، نسبة إلى بني سَلِمة منهم‏.‏
ومنهم ‏(‏جابر بن عبد الله‏)‏، و‏(‏أبو قتادة‏)‏‏.‏ ثم إن أهل العربية يفتحون اللام منه في النسب، كما في النمَري والصدَفي وبابهما، وأكثر أهل الحديث يقولونه بكسر اللام على الأصل، وهو لحن، والله أعلم‏.‏
ليس في ‏(‏الصحيحين‏)‏ و‏(‏الموطأ الهمذاني‏)‏، بالذال المنقوطة، وجميع ما فيها على هذه الصورة فهو الهَمْداني، بالدال المهملة وسكون الميم‏.‏ وقد قال ‏(‏أبو نصر بن ماكولا‏)‏‏:‏ الهمداني في المتقدمين بسكون الميم أكثر، وبفتح الميم في المتأخرين أكثر، وهو كما قال، والله أعلم‏.‏
‏(‏216‏)‏ هذه جملة لو رحل الطالب فيها لكانت رحلة رابحة، إن شاء الله تعالى‏.‏ ويحق على الحديثي إيداعها في سويداء قلبه‏.‏ وفي بعضها من خوف الانتقاض ما تقدم في الأسماء المفردة وأنا في بعضها مقلد كتاب ‏(‏القاضي عياض‏)‏، ومعتصم بالله فيه وفي جميع أمري، وهو سبحانه أعلم‏.‏