النوع الخامس والخمسون‏:‏ نوع يتركب من النوعين اللذين قبله
 
النوع الخامس والخمسون‏:‏ نوع يتركب من النوعين اللذين قبله
وهو‏:‏ أن يوجد الاتفاق المذكور في النوع الذي فرغنا منه آنفاً في اسمي شخصين أو كنيتهما التي عرفا بها، ويوجد في نسبهما أو نسبتهما الاختلاف والائتلاف المذكوران في النوع الذي قبله‏.‏ أو على العكس من هذا‏:‏ بأن يختلف ويأتلف أسماؤهما، ويتفق نسبتهما أو نسبهما اسماً أو كنية‏.‏
ويلتحق بالمؤتلف والمختلف فيه ما يتقارب ويشتبه، وإن كان مختلفاً في بعض حروفه في صورة الخط‏.‏
‏(‏222‏)‏ وصنف ‏(‏الخطيب الحافظ‏)‏ في ذلك كتابه الذي سماه ‏(‏كتاب تلخيص المتشابه في الرسم‏)‏ وهو من أحسن كتبه، لكن لم يعرب باسمه الذي سماه به عن موضوعه كما أعربنا عنه‏.‏
فمن أمثلة الأول‏:‏ ‏(‏موسى بن عَلي بفتح العين‏)‏، و‏(‏موسى بن عُلي‏)‏ بضم العين‏.‏
فمن الأول جماعة، منهم‏:‏ ‏(‏أبو عيسى الخُتُّلي‏)‏، الذي روى عنه أبو بكر بن مِقْسَم المقري وأبو علي الصواف وغيرهما‏.‏
وأما الثاني‏:‏ فهو ‏(‏موسى بن عُلي بن رباح‏)‏، اللخمي المصري، عرف بالضم في اسم أبيه‏.‏ وقد روينا عنه تخريجه من يقوله بالضم‏.‏ ويقال‏:‏ إن أهل مصر كانوا يقولونه بالفتح لذلك، وأهل العراق كانوا يقولونه بالضم‏.‏ وكان بعض الحفاظ يجعله بالفتح اسماً له وبالضم لقباً، والله أعلم‏.‏
ومن المتفق من ذلك المختلف المؤتلف في النسبة‏:‏
‏(‏محمد بن عبد الله المُخَرّمي‏)‏ - بضم الميم الأولى وكسر الراء المشددة -‏(‏مشهور‏)‏، صاحب حديث، نسب إلى المُخّرِم من بغداد‏.‏
و‏(‏محمد بن عبد الله المَخْرمي‏)‏ - بفتح الميم الأولى وإسكان الخاء المعجمة - ‏(‏غير مشهور‏)‏، روى عن ‏(‏الإمام الشافعي‏)‏، والله أعلم‏.‏
ومما يتقارب ويشتبه مع الاختلاف في الصورة‏:‏ ‏(‏ثور بن يزيد الكلاعي الشامي‏)‏‏.‏ وثور بن زيد - بلا ياء في أوله - الديلي المدني، وهذا الذي روى عنه مالك، وحديثه في ‏(‏الصحيحين‏)‏ معاً‏.‏ والأول حديثه عند ‏(‏مسلم‏)‏ خاصة، والله أعلم‏.‏
ومن المتفق في الكنية، المختلف المؤتلف في النسبة‏:‏ ‏(‏أبو عمرو الشيباني‏)‏، و‏(‏أبو عمرو السيباني‏)‏، تابعيان، يفترقان‏:‏ في أن ‏(‏الأول‏)‏ بالشين المعجمة، و‏(‏الثاني‏)‏ بالسين المهملة‏.‏ واسم الأول ‏(‏سعد بن أياس‏)‏، ويشاركه في ذلك أبو عمرو الشيباني اللغوي إسحاق بن مِرار‏.‏ وأما الثاني فاسمه ‏(‏زُرعة‏)‏، وهو ‏(‏والد يحيى بن أبي عمرو السيباني الشامي‏)‏، والله أعلم‏.‏
‏(‏223‏)‏ وأما القسم الثاني الذي هو على العكس‏:‏ فمن أمثلته بأنواعه‏:‏ ‏(‏عَمرو بن زرارة‏)‏، بفتح العين، و‏(‏عُمر بن زرارة‏)‏ بضم العين‏.‏
فالأول جماعة، منهم‏:‏ ‏(‏أبو محمد النيسابوري‏)‏، الذي روى عنه ‏(‏مسلم‏)‏‏.‏
والثاني‏:‏ يعرف ‏(‏بالحدثي‏)‏، وهو الذي يروي عنه البغوي المنيعي‏.‏ وبلغنا عن ‏(‏الدارقطني‏)‏‏:‏ أنه من مدينة في الثغر يقال لها الحدث‏.‏ وروينا عن ‏(‏أبي أحمد الحافظ الحاكم‏)‏‏:‏ أنه من أهل الحديثة، منسوب إليها، والله أعلم‏.‏
‏(‏عبيد الله بن أبي عبد الله‏)‏ و‏(‏عبد الله بن أبي عبد الله‏)‏‏.‏
الأول‏:‏ هو ‏(‏ابن الأغر سلمان‏)‏، ‏(‏أبي عبد الله‏)‏، صاحب ‏(‏أبي هريرة‏)‏، روى عنه ‏(‏مالك‏)‏‏.‏
والثاني‏:‏ جماعة، منهم ‏(‏عبد الله بن أبي عبد الله المقري‏)‏، الأصبهاني، روى عنه أبو الشيخ الأصبهاني، والله أعلم‏.‏
‏(‏حيان الأسدي‏)‏، بالياء المشددة المثناة من تحت‏.‏ وحنان - بالنون الخفيفة -الأسدي‏.‏
فمن الأول‏:‏ ‏(‏حيان بن حُصين‏)‏، التابعي، الراوي عن ‏(‏عمار بن ياسر‏)‏‏.‏
والثاني‏:‏ هو ‏(‏حنان الأسدي‏)‏، من بني أسد بن شُريك، بضم الشين، وهو ‏(‏مُسَرْهَد والد مُسَدَّد‏)‏، ذكره ‏(‏الدارقطني‏)‏، يروي عن ‏(‏أبي عثمان النهدي‏)‏، والله أعلم‏.‏