فهرس الإتقان في علوم القرآن
 
وهذه فهرست أنواعه‏.‏
النوع الأول‏:‏ معرفة المكي والمدني‏.‏
الثاني‏:‏ معرفة الحضري والسفري‏.‏
الثالث‏:‏ النهاري والليلي‏.‏
الرابع‏:‏ الصيفي والشتائي‏.‏
الخامس‏:‏ الفراشي والنومي‏.‏
السادس‏:‏ الأرضي والسماوي‏.‏
السابع‏:‏ أول ما نزل‏.‏
الثامن‏:‏ آخر ما نزل‏.‏
التاسع‏:‏ أسباب النزول‏.‏
العاشر‏:‏ ما نزل على لسان بعض الصحابة‏.‏
الحادي عشر‏:‏ ما تكرر نزوله‏.‏
الثاني عشر‏:‏ ما تأخر حكمه عن نزوله وما تأخر نزوله عن حكمه‏.‏
الثالث عشر‏:‏ معرفة ما نزل مفرقاً وما نزل جمعاً‏.‏
الرابع عشر‏:‏ ما نزل مشيعاً وما نزل مفرداً‏.‏
الخامس عشر‏:‏ ما أنزل منه على بعض الأنبياء وما لم ينزل منه على أحد قبل النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏
السادس عشر‏:‏ في كيفية إنزاله‏.‏
السابع عشر‏:‏ في معرفة أسمائه وأسماء سوره‏.‏
الثامن عشر‏:‏ في جمعه وترتيبه‏.‏
التاسع عشر‏:‏ في عدد سوره وآياته وكلماته وحروفه‏.‏
العشرون‏:‏ في حفاظه ورواته‏.‏
الحادي والعشرون‏:‏ في العالي والنازل‏.‏
الثاني والعشرون‏:‏ معرفة المتواتر‏.‏
الثالث والعشرون‏:‏ في المشهور‏.‏
الرابع والعشرون‏:‏ في الآحاد‏.‏
الخامس والعشرون‏:‏ في الشاذ‏.‏
السادس والعشرون‏:‏ الموضوع‏.‏
السابع والعشرون‏:‏ المدرج‏.‏
الثامن والعشرون‏:‏ في معرفة الوقف والابتداء‏.‏
التاسع والعشرون‏:‏ في بيان الموصول لفظاً المفصول معنى‏.‏
الثلاثون‏:‏ في الإمالة والفتح وما بينهما‏.‏
الحادي والثلاثون‏:‏ في الإدغام والإظهار والإخفاء والإقلاب‏.‏
الثاني والثلاثون‏:‏ في المد والقصر‏.‏
الثالث والثلاثون‏:‏ في تخفيف الهمزة‏.‏
الرابع والثلاثون‏:‏ في كيفية تحمله‏.‏
الخامس والثلاثون‏:‏ في آداب تلاوته‏.‏
السادس والثلاثون‏:‏ في معرفة غريبه‏.‏
السابع والثلاثون‏:‏ فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز‏.‏
الثامن والثلاثون‏:‏ فيما وقع فيه بغير لغة العرب‏.‏
التاسع والثلاثون‏:‏ في معرفة الوجوه والنظائر‏.‏
الأربعون‏:‏ في معرفة معاني الأدوات التي يحتاج إليها المفسر‏.‏
الحادي والأربعون‏:‏ في معرفة إعرابه‏.‏
الثاني والأربعون‏:‏ في قواعد مهمة يحتاج المفسر إلى معرفتها‏.‏
الثالث والأربعون‏:‏ في المحكم والمتشابه‏.‏
الرابع والأربعون‏:‏ في مقدمه ومؤخره‏.‏
الخامس والأربعون‏:‏ في خاصه وعامه‏.‏
السادس والأربعون‏:‏ في مجمله ومبينه‏.‏
السابع والأربعون‏:‏ في ناسخه ومنسوخه‏.‏
الثامن والأربعون‏:‏ في مشكله وموهم الاختلاف والتناقض‏.‏
التاسع والأربعون‏:‏ في مطلقه ومقيده‏.‏

الخمسون‏:‏ في منطوقه ومفهومه‏.‏
الحادي والخمسون‏:‏ في وجوه مخاطباته‏.‏
الثاني والخمسون‏:‏ في حقيقته ومجازه‏.‏
الثالث والخمسون‏:‏ في تشبيهه واستعاراته‏.‏
الرابع والخمسون‏:‏ في كناياته وتعريضه‏.‏
الخامس والخمسون‏:‏ في الحصر والاختصاص‏.‏
السادس والخمسون‏:‏ في الإيجاز والإطناب‏.‏
السابع والخمسون‏:‏ في الخبر والإنشاء‏.‏
الثامن والخمسون‏:‏ في بدائع القرآن‏.‏
التاسع والخمسون‏:‏ في فواصل الآي‏.‏
الستون‏:‏ في فواتح السور‏.‏
الحادي والستون‏:‏ في خواتم السور‏.‏
الثاني والستون‏:‏ في مناسبة الآيات والسور‏.‏
الثالث والستون‏:‏ في الآيات المتشبهات‏.‏
الرابع والستون‏:‏ في إعجاز القرآن‏.‏
الخامس والستون‏:‏ في العلوم المستنبطة من القرآن‏.‏
السادس والستون‏:‏ في أمثاله‏.‏
السابع والستون‏.‏
في أقسامه‏.‏
الثامن والستون‏:‏ في جدله‏.‏
التاسع والستون‏:‏ في الأسماء والكنى والألقاب‏.‏
السبعون‏:‏ في مبهماته‏.‏
الحادي والسبعون‏:‏ في أسماء من نزل فيهم القرآن‏.‏
الثاني والسبعون‏:‏ في فضائل القرآن‏.‏
الثالث والسبعون‏:‏ في أفضل القرآن وفاضله‏.‏
الرابع والسبعون‏:‏ في مفردات القرآن‏.‏
الخامس والسبعون‏:‏ في خواصه‏.‏
السادس والسبعون‏:‏ في رسوم الخط وآداب كتابته‏.‏
السابع والسبعون‏:‏ في معرفة تأويله وتفسيره وبيان شرفه والحاجة إليه‏.‏
الثامن والسبعون‏:‏ في شروط المفسر وآدابه‏.‏
التاسع والسبعون‏:‏ في غرائب التفسير‏.‏
الثمانون‏:‏ في طبقات المفسرين‏.‏
فهذه ثمانون نوعاً على سبيل الإدماج ولونوعت باعتبار ما أدمجته في ضمنها لزادت على الثلاثمائة وغالب هذه الأنواع فيها تصانيف مفردة وقفت على كثير منها‏.‏
ومن المصنفات في مثل هذا النمط وليس في الحقيقة مثله ولا قريباً منه وإنما هي طائفة يسيرة ونبذة قصيرة‏:‏ فنون الأفنان في علوم القرآن لابن الجوزي وجمال القراء للشيخ علم الدين السخاوي‏.‏
والمرشد الوجيز في علوم تتعلق بالقرآن العزيز لأبي شامة‏.‏
والبرهان في مشكلات القرآن لأبي المعالي عزيزي بن عبد الملك المعروف بشيدلة‏.‏
وكلها بالنسبة إلى نوع من هذا الكتاب كحبة رمل في جنب عالج ونقطة قطر في حيال بحر زاخر‏.‏