النوع السابع والثلاثون فيما وقع فيه بغير لغة الحجاز
 
تقدم الخلاف في ذلك في النوع السادس عشر ونورد هنا أمثلة ذلك وقد رأيت فيه تأليفاً مفرداً‏.‏
أخرج أبو عبيد من طريق عكرمة عن ابن عباس في قوله ‏{‏وأنتم سامدون‏}‏ قال‏:‏ الغناء وهي يمانية‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن عكرمة بالحميرية‏.‏
وأخرج أبو عبيد عن الحسن قال‏:‏ كنا لا ندري ما الأرائك حتى لقينا رجل من أهل اليمن فأخبرنا أن الأريكة عندهم الحجلة فيها السرير‏.‏
وأخرج عن الضحاك في قوله تعالى {ولو ألقى معاذيره} قال‏:‏ ستوره بلغة أهل اليمن‏.‏
وأخرج ابن أبي حاتم عن الضحاك في قوله تعالى لا وزر قال‏:‏ لا حيل وهي بلغة أهل اليمن‏.‏
وأخرج عن عكرمة في قوله تعالى {وزوجناهم بحور} قال هي لغة يمانية وذلك أن أهل اليمن يقولون زوجنا فلاناً بفلانة‏.‏
قال الراغب في مفرداته‏:‏ ولم يجيء في القرآن زوجناهم حوراً كم يقال زوجته امرأة تنبيهاً أن ذلك لا يكون على حسب المتعارف فيما بيننا بالمناكحة‏.‏
وأخرج عن الحسن في قوله تعالى {لو أردنا أن نتخذ لهوا}ً قال‏:‏ اللهوبلسان اليمن المرأة‏.‏
وأخرج عن محمد بن علي في قوله تعالى ونادى تعالى لوأردنا أن نتخذ لهواً قال‏:‏ اللهوبلسان اليمن المرأة‏.‏
وأخرج عن محمد بن علي في قوله تعالى {ونادى نوح ابنه} قال‏:‏ هي بلغة طيء ابن امرأته‏.‏
قلت‏:‏ وقد قرئ ونادى نوح ابنها وأخرج عن الضحاك في قوله تعالى أعصر خمراً قال‏:‏ عنباً بلغة أهل عمان يسمون العنب خمراً‏.‏
وأخرج ابن عباس في قوله تعالى {أتدعون بعلاً} قال‏:‏ رباً بلغة أهل اليمن‏.‏
وأخرج عن قتادة قال‏:‏ بعلاً‏:‏ رباً بلغة أزد شنؤدة‏.‏
وأخرج أبو بكر بن الأنباري في كتاب الوقف عن ابن عباس قال‏:‏ الوزر‏:‏ ولد الولد بلغة هذيل‏.‏
وأخرج فيه عن الكلبي قال‏:‏ المرجان‏:‏ صغار اللؤلؤ بلغة اليمن‏.‏
وأخرج في كتاب الرد على من خالف مصحف عثمان عن مجاهد قال‏:‏ الصراع‏:‏ الطرجهالة بلغة حمير‏.‏
وأخرج فيه عن أبي صالح في قوله تعالى {أفلم يياس الذين آمنوا} قال‏:‏ أفلم يعلموا بلغة هوازن‏.‏
وقال الفراء‏:‏ قال الكلبي‏:‏ بلغة النخع‏.‏
وفي مسائل نافع بن الأزرق لابن عباس يفتنكم يضلكم بلغة هوازن وفيها بوراً‏.‏
هلكى بلغة عمان‏.‏
فنقبوا‏:‏ هربوا بلغة اليمن‏.‏

وفيها‏:‏ لا يلتكم‏:‏ لا ينقصكم بلغة بني عبس‏.‏
وفيها مراغماً‏:‏ منفسحاً‏:‏ بلغة هذيل‏.‏
وأخرج سعيد بن منصور في سننه عن عمروبن شرحبيل في قوله تعالى سيل العرم المسناة بلغة اليمن‏.‏
وأخرج جويبر في تفسيره عن ابن عباس في قوله تعالى في الكتاب مسطوراً قال‏:‏ مكتوباً وهي لغة حميرية يسمون الكتاب أسطوراً‏.‏
وقال أبو القاسم في الكتاب الذي ألفه في هذا النوع في القرآن بلغة كنانة‏:‏ السفهاء‏:‏ الجهال‏.‏
خاسئين‏:‏ صاغرين‏.‏
شطجره‏.‏
تلقاءه‏.‏
لا خلاق‏.‏
لا نصيب‏.‏
وجعلكم ملوكاً‏.‏
أحراراً‏.‏
قبيلاً‏.‏
عياناً‏.‏
معجزين‏.‏
سابقين‏.‏
يعزب‏.‏
يغيب‏.‏
تركنوا‏.‏
تميلوا‏.‏
فجوة‏:‏ ناحية‏.‏
موئلاً‏:‏ ملجأ‏.‏
مبلسون‏:‏ آيسون‏.‏
دحوراً‏:‏ طرداً‏.‏
الخراصون‏:‏ الكذابون‏.‏
أسفاراً‏:‏ كتباً‏.‏
أقتت‏:‏ جمعت‏.‏
كنود‏:‏ كفور للنعم‏.‏
وبلغة هذيل‏:‏ الرجز‏:‏ العذاب‏.‏
شروا‏:‏ باعوا‏.‏
عزموا الطلاق‏:‏ حققوا‏.‏
صلداً‏:‏ نقياً‏.‏
آناء الليل‏:‏ ساعاته‏.‏
فورهم‏:‏ وجههم‏.‏
مدراراً‏:‏ متتابعاً‏.‏
فرقاناً‏:‏ مخرجتاً‏.‏
حرض‏:‏ حض‏.‏
عيلة‏:‏ فاقة‏.‏
وليجة‏:‏ بطانة‏.‏
انفروا‏:‏ اغزوا‏.‏
السائحون‏:‏ الصائمون‏.‏
العنت‏:‏ الإثم‏.‏
ببدنك‏:‏ بدرعك‏.‏
غمة‏:‏ شبهة‏.‏
دلوك الشمس‏:‏ زوالها‏.‏
شاكلته‏:‏ ناحيته‏.‏
رجماً‏:‏ ظناً ملتحداً‏:‏ ملجأ‏.‏
يرجو‏:‏ يخاف‏.‏
هضماً نقصاً‏.‏
هامدة‏:‏ مغبرة‏.‏
واقصد في مشيك‏:‏ أسرع‏.‏
الأجداث‏:‏ القبور‏.‏
ثاقب‏:‏ مضيء‏.‏
بالهم‏:‏ حالهم‏.‏
يهجعون‏:‏ ينامون‏.‏
ذنوباً‏:‏ عذاباً‏.‏
دسر‏:‏ المسامير‏.‏
تفاوت‏:‏ عيب‏.‏
أرجائها‏:‏ نواحيها‏.‏
أطواراً‏:‏ ألواناً‏.‏
برداً‏:‏ نوماً‏.‏
واجفة‏.‏
خائفة‏.‏
مسغبة‏:‏ مجاعة‏.‏
المبذر‏:‏ المسرف‏.‏
وبلغة حمير‏:‏ تفشلا‏:‏ تجنباً‏.‏
عثر‏:‏ اطلع‏.‏
سفاهة‏:‏ جنون‏.‏
زيلنا‏:‏ ميزنا‏.‏
مرجواً‏:‏ حقيراً‏.‏
السقاية‏:‏ الإناء‏.‏
مسنون‏:‏ منتن‏.‏
إمام‏:‏ كتاب‏.‏
ينغصون‏:‏ يحركون‏.‏
حسباناً‏:‏ برداً من الكبر‏.‏
عتياً‏:‏ نحولا مآرب‏:‏ حاجات‏.‏
خرجاً‏:‏ جعلا‏.‏
غراماً‏:‏ بلاء‏.‏
الصرح‏:‏ البيت‏.‏
أنكر الأصوات‏:‏ أقبحها‏.‏
يتركم‏:‏ ينقضكم‏.‏
مدينين‏:‏ محاسبين‏.‏
رابية‏:‏ شديدة‏.‏
وبيلاً‏:‏ شديداً‏.‏
بلغة جرهم‏:‏ بجبار‏.‏
بمسلط‏.‏
مرض‏:‏ زنا‏.‏
القطر‏:‏ النحاس‏.‏
محشورة‏:‏ مجموعة‏.‏
معكوفاً‏:‏ محبوساً‏.‏
وبلغة جرهم‏:‏ فباءوا‏:‏ استوجبوا‏.‏
شقاق‏:‏ ضلال‏.‏
خيراً‏:‏ مالاً‏.‏
كدأب‏:‏ كأشباه‏.‏
تعولوا‏:‏ تميلوا‏.‏
يغنوا‏:‏ يتمتعوا‏.‏
شرد‏:‏ نكل‏.‏
أرذلنا‏:‏ سفلتنا‏.‏
عصيب‏:‏ شديد‏.‏
لفيفاً‏:‏ جميعاً‏.‏
محسوراً‏:‏ منقطعاً‏.‏
حدب‏:‏ جانب‏.‏
الخلال‏:‏ السحاب‏.‏
الودق‏:‏ المطر‏.‏
شرذمة‏:‏ عصابة‏.‏
ريع‏:‏ طريق‏.‏
ينسلون‏:‏ يخرجون‏.‏
شوباً‏:‏ مزجاً‏.‏
الحبك‏:‏ الطرائق‏.‏
سور‏:‏ الحائط وبلغة أزد شنوءة‏:‏ لاشية‏:‏ لا وضح‏.‏
العضل‏:‏ الحبس‏.‏
أمة‏:‏ سنين‏.‏
الرس‏:‏ البئر‏.‏
كاظمين‏:‏ مكروبين‏.‏
غسلين‏:‏ الحار الذي تناهى حره‏.‏
لواحة‏:‏ حراقة‏.‏
وبلغة مذحج‏:‏ رفث‏:‏ جماع‏.‏
مقيتاً‏:‏ مقتدراً‏.‏
بظاهر من القول‏:‏ بكذب‏.‏
الوصيد‏:‏ الفناء‏.‏
حقباً‏:‏ دهراً‏.‏
والخرطوم‏:‏ الأنف‏.‏
وبلغة خثعم‏:‏ تسيمون‏:‏ ترعون‏.‏
مريج‏:‏ منتشر‏.‏
صفت‏:‏ مالت‏.‏
هلوعاً‏:‏ ضجوراً‏.‏
شططاً‏:‏ كذباً وبلغة قيس عيلان‏.‏
نحلة‏:‏ فريضة‏.‏
حرج‏:‏ ضيق‏.‏
لخاسرون‏:‏ مضيعون‏.‏
تفتدون‏:‏ تستهزءون‏.‏
صياصيهم‏:‏ حصونهم‏.‏
تحبرون‏:‏ تنعمون‏.‏
رجيم‏:‏ ملعون يلتكم‏:‏ ينقصكم وبلغة سعد العشيرة‏.‏
حفدة‏:‏ أختان‏.‏
كل‏:‏ عيال‏.‏
وبلغة كندة‏:‏ فجاجاً‏:‏ طرقاً‏.‏
بست‏:‏ فتتت‏.‏
تبتئس‏:‏ تحزن‏.‏
وبلغة عذرة‏:‏ اخسئوا‏:‏ اخزوا‏.‏
وبلغة حضرموت‏:‏ ربيون‏:‏ رجال‏.‏
دمرنا‏:‏ أهلكنا‏.‏
لغوب‏:‏ إعياء‏.‏
منسأته‏:‏ عصاه‏.‏
وبلغة غسان‏:‏ طفقاً‏:‏ عمداً‏.‏
بئيس‏:‏ شديد‏.‏
سيء بهم‏:‏ كرههم‏.‏
وبلغة مزينة‏:‏ لا تغلوا‏:‏ لا تزيدوا‏.‏
وبلغة لخم‏:‏ إملاق‏:‏ جوع‏.‏
ولتعلن‏:‏ تقهرن‏.‏
وبلغة جذام‏:‏ جاسوا خلال الديار‏:‏ تخللوا الأزقة‏.‏
وبلغة بني حنيفة‏:‏ العقود‏:‏ العهود‏.‏
الجناح‏:‏ اليد‏.‏
والرهب‏:‏ الفزع‏.‏
وبلغة اليمامة‏:‏ حصرت‏:‏ ضاقت‏.‏
وبلغة سبأ‏:‏ تميلوا ميلاً عظيماً‏:‏ تخطئون خطأ بينا‏.‏
تبرنا‏:‏ أهلكنا‏.‏
وبلغة سليم‏:‏ نكص‏:‏ رجع‏.‏
وبلغة عمارة‏:‏ الصاعقة‏:‏ بلغة طي‏.‏
ينعق‏:‏ يصيح‏.‏
رغداً‏:‏ خصباً‏.‏
سفه نفسه‏:‏ خسرها‏.‏
يس‏:‏ يا إنسان‏.‏
وبلغة خزاعة‏:‏ أفيضوا‏:‏ انفروا‏.‏
والإفضاء‏:‏ الجماع‏.‏
وبلغة عمان‏:‏ خبالاً‏:‏ غياً‏.‏
نفقاً‏:‏ سرباً‏.‏
حيث أصاب‏:‏ أراد‏.‏
وبلغة تميم‏:‏ أمد‏:‏ نسيان‏.‏
بغياً‏:‏ حسداً‏.‏
وبلغة أنمار‏:‏ طائرة‏:‏ عمله‏.‏
أغطش‏:‏ أظلم‏.‏
وبلغة الأشعريين‏.‏
لأحتنكن‏:‏ لأستأصلن‏.‏
تارة‏:‏ مرة‏.‏
اشمأزت‏:‏ مالت ونفرت‏.‏
وبلغة الأوس‏:‏ لينة‏:‏ النخل‏.‏
وبلغة الخزرج‏:‏ ينغصون‏:‏ يذهبون‏.‏
وبلغة مدين‏:‏ فافرق‏:‏ فاقض‏.‏
أه ما ذكره أبو القاسم ملخصاً‏.‏
وقال أبو بكر الواسطي في كتابعه الإرشاد في القراءات العشر‏:‏ في القرآن من اللغات خمسون لغة‏:‏ لغة قريش وهذيل وكنانة وخثعم والخزرج وأشعر ونمير وقيس وجرهم واليمن وأزدشنوءة وكندة وتميم وحمير ومدين ولخم وسعد العشيرة وحصرموت وسدوس والعمالقة وأنمار وغسان ومذحج وخزاعة وعطفان وسبأ وعمان وبنوحنيفة وثعلب وطي وعامر بن صعصعة وأوس ومزينة وثيقف وجذام وبلى وعذرة وهوازن والنمر واليمامة‏.‏
ومن غير العربية‏:‏ الفرس والروم والنبط والحبشة والبربر والسريانية والعبرانية والقبط ثم ذكر في أمثلة ذلك غالب ما تقدم عن أبي القاسم وزاد الرجز‏:‏ العذاب بلغة بلى‏.‏
طائف من الشيطان‏:‏ نخسة بلغة ثقيف‏.‏
الأحقاف‏:‏ الرمال بلغة ثعلب‏.‏
وقال ابن الجوزي في فنون الأفنان في القرآن بلغة همذان‏:‏ الريحان‏:‏ الرزق‏.‏
والعيناء‏:‏ البيضاء‏.‏
والعبقري‏:‏ الطنافس‏:‏‏.‏
وبلغة نصر بن معاوية‏:‏ الختار‏:‏ الغدار‏.‏
وبلغة عامر بن صعصعة‏:‏ الحفد و‏:‏ الخدم‏.‏
وبلغة ثقيف‏.‏
العول‏:‏ الميل‏.‏
وبلغة عك‏.‏
الصور‏:‏ القرن‏.‏
وقال ابن عبد البر في التمهيد‏:‏ قول من قال نزل بلغة قريش معناه عندي الأغلب لأن غير لغة قريش موجودة في جميع القراءات من تحقيق الهمزة ونحوها وقريش لا تهمز‏.‏
وقال الشيخ جمال الدين بن مالك‏:‏ أنزل الله القرآن بلغة الحجازيين إلا قليلا فإنه نزل بلغة التميميين كالإدغام في‏:‏ من يشاق الله وفي من يرتد منكم عن دينه فإن إدغام المجزوم لغة تميم ولهذا قل والفك بلغة الحجاز ولهذا كثر نحو‏:‏ وليملل‏.‏
يحببكم الله‏.‏
يمددكم‏.‏
واشدد به أزري‏.‏
ومن يحلل عليه غضبي‏.‏
قال‏:‏ وقد أجمع القراء على نصب‏:‏ إلا أتباع الظن لأن لغة الحجازيين التزام النصب في المنقطع كما أجمعوا على نصب ما هذا بشراً لأن لغتهم إعمال ما‏.‏
وزعم الزمخشري في قوله تعالى قل لا يعلم من في السموات والأرض الغيب إلا الله أنه استثناء منقطع جاء على لغة بني تميم‏.‏
فائدة قال الواسطي‏:‏ ليس في القرآن حرف غريب من لغة قريش غير ثلاثة أحرف لأن كلام قريش سهل لين واضح وكلام العرب وحشي غريب فليس في القرآن إلا ثلاثة أحرف غريبة‏:‏ فسينغصون وهوتحريك الرأس‏.‏
مقيتاً‏:‏ مقتدراً‏.‏
فشرد بهم‏:‏ سمع‏.‏
*******************