تلاوة الشيخ سعد الغامدي لمتن الجزرية لشمس الدين محمد بن الجزري في علم التجويد
 

المقدمة


1-  يَقُـولُ رَاجِــي عَـفْـوِ رَبٍّ سَـامِـعِ  مُحَـمَّـدُ بْـنُ الْـجَـزَرِيِّ الشَّافِـعِـي
2-  الْحَـمْـدُ لـلَّـهِ وَصَـلَّـى الـلَّــهُ  عَـلَــى نَـبِـيِّــهِ وَمُـصْـطَـفَـاهُ
3-  مُـحَـمَّـدٍ وَآلِــهِ وَصَـحْـبِــهِ  وَمُـقْـرِئِ الْـقُـرْآنِ مَــعْ مُـحِـبِّـهِ
4-  وَبَـعْــدُ إِنَّ هَـــذِهِ مُـقَـدِّمَــهْ  فِيـمَـا عَـلَـى قَـارِئِـهِ أَنْ يَعْـلَـمَـهْ
5-  إذْ وَاجِــبٌ عَلَـيْـهِـمُ مُـحَـتَّــمُ  قَـبْـلَ الـشُّـرُوعِ أَوَّلاً أَنْ يَعْـلَـمُـوا
6-  مَـخَـارِجَ الْـحُـرُوفِ وَالـصِّـفَـاتِ  لِيَلْـفِـظُـوا بِـأَفْـصَـحِ الـلُّـغَــاتِ
7-  مُـحَـرِّرِي التَّـجْـوِيـدِ وَالمَـوَاقِـفِ  وَمَـا الَّـذِي رُسِّـمَ فِـي المَصَـاحِـفِ
8-  مِـنْ كُـلِّ مَقْطُـوعٍ وَمَوْصُولٍ بِـهَـا  وَتَـاءِ أُنْثَـى لَـمْ تَكُـنْ تُكْـتَـبْ بِّـهَـا

باب مخارج الحروف


9-  مَخَـارِجُ الحُـرُوفِ سَبْـعَـةَ عَـشَـرْ  عَلَـى الَّـذِي يَخْتَـارُهُ مَــنِ اخْتَـبَـرْ
10-  فَأَلِـفُ الـجَـوْفِ وأُخْتَـاهَـا وَهِــي  حُــرُوفُ مَــدٍّ للْـهَـوَاءِ تَنْـتَـهِـي
11-  ثُـمَّ لأَقْصَـى الحَـلْـقِ هَـمْـزٌ هَـاءُ  ثُــمَّ لِـوَسْـطِـهِ فَـعَـيْـنٌ حَـــاءُ
12-  أَدْنَــاهُ غَـيْـنٌ خَـاؤُهَـا والْـقَـافُ  أَقْصَـى اللِّسَـانِ فَـوْقُ ثُــمَّ الْـكَـافُ
13-  أَسْفَـلُ وَالْوَسْـطُ فَجِيـمُ الشِّـيـنُ يَـا  وَالـضَّـادُ مِــنْ حَافَـتِـهِ إِذْ وَلِـيَــا
14-  لاضْرَاسَ مِـنْ أَيْـسَـرَ أَوْ يُمْنَـاهَـا  وَالـــلاَّمُ أَدْنَــاهَــا لِمُنْـتَـهَـاهَـا
15-  وَالنُّونُ مِـنْ طَرْفِـهِ تَحْـتُ اجْعَـلُـوا  وَالــرَّا يُدَانِـيـهِ لِظَـهْـرٍ أَدْخَـلُـوا
16-  وَالطَّـاءُ وَالـدَّالُ وَتَـا مِـنْـهُ وَمِـنْ  عُلْيَـا الثَّنَـايَـا والصَّفِـيْـرُ مُسْتَـكِـنْ
17-  مِنْهُ وَمِـنْ فَـوْقِ الثَّنَـايَـا السُّفْـلَـى  وَالـظَّـاءُ وَالــذَّالُ وَثَــا لِلْعُـلْـيَـا
18-  مِـنْ طَرَفَيْهِمَـا وَمِـنْ بَـطْـنِ الشَّفَهْ  فَالْفَـا مَـعَ اطْـرافِ الثَّنَايَـا المُشْرِفَـهْ
19-  لِلشَّفَتَـيْـنِ الْــوَاوُ بَــاءٌ مِـيْــمُ  وَغُـنَّــةٌ مَخْـرَجُـهَـا الخَـيْـشُـومُ

باب الصفات


20-  صِفَاتُهَـا جَـهْـرٌ وَرِخْــوٌ مُسْتَـفِـلْ  مُنْفَـتِـحٌ مُصْمَـتَـةٌ وَالـضِّـدَّ قُـــلْ
21-  مَهْمُوسُهَـا فَحَثَّـهُ شَخْـصٌ سَـكَـتْ  شَدِيْدُهَـا لَفْـظُ أَجِــدْ قَــطٍ بَـكَـتْ
22-  وَبَيْـنَ رِخْـوٍ وَالشَّدِيـدِ لِـنْ عُمَـرْ  وَسَبْعُ عُلْوٍ خُصَّ ضَغْـطٍ قِـظْ حَصَـرْ
23-  وَصَـادُ ضَـادٌ طَـاءُ ظَـاءٌ مُطْبَـقَـهْ  وَ فِـرَّ مِـنْ لُـبِّ الحُـرُوفِ المُذْلَقَـهْ
24-  صَفِيـرُهَـا صَــادٌ وَزَايٌ سِـيــنُ  قَلْقَـلَـةٌ قُـطْـبُ جَــدٍّ وَالـلِّـيـنُ
25-  وَاوٌ وَيَـاءٌ سَـكَـنَـا وَانْـفَـتَـحَـا  قَبْلَهُـمَـا وَالانْـحِــرَافُ صُـحَّـحَـا
26-  فِـي اللاًَّمِ وَالـرَّا وَبِتَكْرِيـرٍ جُـعِـلْ  وَللتَّفَشِّـي الشِّـيْـنُ ضَــادًا اسْتُـطِـلْ

باب التجويد


27-  وَالأَخْـذُ بِالتَّـجْـوِيـدِ حَـتْــمٌ لازِمُ  مَــنْ لَــمْ يُـجَـوِّدِ الْـقُـرَآنَ آثِــمُ
28-  لأَنَّــهُ بِـــهِ الإِلَـــهُ أَنْـــزَلاَ  وَهَـكَـذَا مِـنْـهُ إِلَـيْـنَـا وَصَـــلاَ
29-  وَهُـوَ أَيْـضًـا حِـلَْـيـةُ الـتِّـلاَوَةِ  وَزِيْــنَـــةُ الأَدَاءِ وَالْــقِـــرَاءَةِ
30-  وَهُـوَ إِعْـطَـاءُ الْـحُـرُوفِ حَقَّـهَـا  مِــنْ صِـفَـةٍ لَـهَـا وَمُستَحَـقَّـهَـا
31-  وَرَدُّ كُـــلِّ وَاحِـــدٍ لأَصْـلِــهِ  وَاللَّـفْـظُ فِــي نَـظِـيْـرِهِ كَمِـثْـلـهِ
32-  مُكَمِّـلاً مِـنْ غَـيْـرِ مَــا تَكَـلُّـفِ  بِاللُّطْـفِ فِـي النُّطْـقِ بِــلاَ تَعَـسُّـفِ
33-  وَلَـيْـسَ بَـيْـنَـهُ وَبَـيْـنَ تَـرْكِـهِ  إِلاَّ رِيَـاضَــةُ امْـــرِئٍ بِـفَـكِّــهِ

باب التفخيم والترقيق


34-  فَرَقِّـقَـنْ مُسْتَـفِـلاً مِـنْ أَحْــرُفِ  وَحَــاذِرَنْ تَفْخِـيـمَ لَـفْـظِ الأَلِــفِ
35-  كَهَـمْـزِ أَلْحَـمْـدُ أَعُــوذُ إِهْـدِنَـا  ألـلَّــهُ ثُـــمَّ لاَمِ لِـلَّــهِ لَــنَــا
36-  وَلْيَتَلَطَّـفْ وَعَلَـى الـلَّـهِ وَلاَ الـضْ  وَالْمِيـمِ مِـنْ مَخْمَصَـةٍ وَمِـنْ مَـرَضْ
37-  وَبَـاءِ بَــرْقٍ بَـاطِـلٍ بِـهِـمْ بِـذِي  وَاحْرِصْ عَلَـى الشِّـدَّةِ وَالجَهْـرِ الَّـذِي
38-  فِيهَـا وَفِـي الْجِيـمِ كَحُـبِّ الصَّـبْـرِ  وَرَبْــوَةٍ اجْتُـثَّـتْ وَحَــجِّ الْفَـجْـرِ
39-  وَبَـيِّـنَـنْ مُـقَـلْـقَـلاً إِنْ سَـكَنَـا  وَإِنْ يَكُـنْ فِـي الْوَقْـفِ كَــانَ أَبْيَـنَـا
40-  وَحَـاءَ حَصْحَـصَ أَحَـطـتُّ الْحَـقُّ  وَسِـيـنَ مُسْتَقِـيـمِ يَسْـطُـو يَسْـقُـو

باب الراءات


41-  وَرَقِّــقِ الــرَّاءَ إِذَا مَـا كُـسِـرَتْ  كَـذَاكَ بَعْـدَ الْكَسْـرِ حَيْـثُ سَكَـنَـتْ
42-  إِنْ لَمْ تَكُـنْ مِنْ قَبْـلِ حَـرْفِ اسْتِعْـلاَ  أَوْ كَانَـتِ الكَسْـرَةُ لَيْـسَـتْ أَصْــلاَ
43-  وَالْخُلْـفُ فِـي فِـرْقٍ لِكَسْـرٍ يُوجَـدُ  وَأَخْـــفِ تَـكْـرِيْـرًا إِذَا تُـشَــدَّدُ

باب اللامات


44-  وَفَخِّـمِ الــلاَّمَ مِــنِ اسْــمِ الـلَّـهِ  عَـنْ فَتْـحِ أوْ ضَــمٍّ كَعَـبْـدُ الـلَّـهِ
45-  وَحَـرْفَ الاسْتِعْـلاَءِ فَخِّـمْ وَاخْصُصَـا  لاطْبَـاقَ أَقْـوَى نَحْـوَ قَـالَ وَالْعَـصَـا
46-  وَبَيِّـنِ الإِطْبَـاقَ مِـنْ أَحَـطـتُّ مَـعْ  بَسَطـتَّ وَالخُـلْـفُ بِنَخْلُقْـكُـمْ وَقَــعْ
47-  وَاحْرِصْ عَلَـى السُّكُـونِ فِـي جَعَلْنَـا  أَنْعَمْـتَ وَالمَغْضُـوبِ مَــعْ ضَلَلْـنَـا
48-  وَخَلِّصِ انْفِتَـاحَ مَـحْـذُورًا عَـسَـى  خَـوْفَ اشْتِبَاهِـهِ بِمَحْظُـورًا عَـصَـى
49-  وَرَاعِ شِـــدَّةً بِــكَــافٍ وَبِـتَـا  كَشِـرْكِـكُـمْ وَتَـتَـوَفَّـى فِـتْـنَـتَـا
50-  وَأَوَّلَى مِـثْـلٍ وَجِـنْـسٍ إنْ سَـكَـنْ  أَدْغِـمْ كَـقُـلْ رَبِّ وَبَــلْ لاَ وَأَبِــنْ
51-  فِي يَوْمِ مَـعْ قَالُـوا وَهُـمْ وَقُـلْ نَعَـمْ  سَبِّـحْـهُ لاَ تُــزِغْ قُـلُـوبَ فَلْتَـقُـمْ

باب الضاد والظاء


52-  وَالـضَّـادَ بِسْتِـطَـالَـةٍ وَمَـخْـرَجِ  مَيِّـزْ مِـنَ الـظَّـاءِ وَكُلُّـهَـا تَـجِـي
53-  فِي الظَّعْنِ ظِـلَّ الظُهْـرِ عُظْمِ الْحِفْـظِ  أيْقِـظْ وَأنْظُـرْ عَظْـمِ ظَـهْـرِ اللَّـفْـظِ
54-  ظَاهِـرْ لَظَـى شُـوَاظُ كَـظْـمٍ ظَلَمَـا  اُغْلُـظْ ظَـلامَ ظُفُـرٍ انْتَـظِـرْ ظَـمَـا
55-  أَظْفَـرَ ظَنًّـا كَيْـفَ جَـا وَعَـظْ سِوَى  عِضِيـنَ ظَـلَّ النَّحْـلُ زُخْـرُفٍ سَـوَى
56-  وَظَـلْـتُ ظَلْـتُـمْ وَبِـرُومٍ ظَـلُّـوا  كَالْحِـجْـرِ ظَـلَّـتْ شُـعَـرَا نَـظَـلُّ
57-  يَظْلَلْـنَ مَحْـظُـورًا مَـعَ المُحْتَـظِـرِ  وَكُـنْـتَ فَـظًّـا وَجَمِـيْـعِ الـنَّـظَـرِ
58-  إِلاَّ بِـوَيْـلٌ هَـلْ وَأُولَـى نَـاضِـرَهْ  وَالْغَيْـظِ لاَ الرَّعْـدِ وَهُــودٍ قَـاصِـرَهْ
59-  وَالْحَـظُّ لاَ الْحَـضُّ عَـلَـى الطَّعَـامِ  وَفِــي ضَنِـيْـنٍ الْـخِـلاَفُ سَـامِـي

باب التحذيرات


60-  وَإِنْ تَـلاَقَـيَــا الـبَــيَــانُ لاَزِمُ  أَنْـقَـضَ ظَـهْـرَكَ يَـعَـضُّ الظَّـالِـمُ
61-  وَاضْطُّـرَّ مَـعْ وَعَظْتَ مَـعْ أَفَضْـتُـمُ  وَصَــفِّ هَــا جِبَاهُـهُـم عَلَـيْـهِـمُ

باب الميم والنون المشددتين والميم الساكنة


62-  وأَظْهِـرِ الغُنَّـةَ مِـنْ نُــونٍ وَمِــنْ  مِـيْـمٍ إِذَا مَــا شُــدِّدَا وَأَخْـفِـيَـنْ
63-  الْمِـيْـمَ إِنْ تَسْـكُـنْ بِغُـنَّـةٍ لَــدَى  بَـاءٍ عَلَـى المُخْتَـارِ مِـنْ أَهْــلِ الأدَا
64-  وَأظْهِرَنْهَـا عِـنْـدَ بَـاقِـي الأَحْـرُفِ  وَاحْـذَرْ لَـدَى وَاوٍ وَفَــا أنْ تَخْتَـفِـي

باب حكم التنوين والنون الساكنة


65-  وَحُـكْـمُ تَنْـوِيْـنٍ وَنُـونٍ يُـلْـفَـى  إِظْـهَـارٌ ادْغَــامٌ وَقَـلْـبٌ اخْـفَــا
66-  فَعِنْـدَ حَـرْفِ الحَلْـقِ أَظْهِـرْ وَادَّغِـمْ  فِـي الـلاَّمِ وَالــرَّا لاَ بِغُـنَّـةٍ لَــزِمْ
67-  وَأَدْغِـمَـنْ بِغُـنَّـةٍ فِـي يُـومِــنُ  إِلاَّ بِكِـلْـمَـةٍ كَـدُنْـيَـا عَـنْـوَنُــوا
68-  وَالقَلْـبُ عِـنْـدَ الـبَـا بِغُـنَّـةٍ كَـذَا  لاخْفَـا لَـدَى بَاقِـي الحُـرُوفِ أُخِــذَا

باب المد والقصر


69-  وَالـمَــدُّ لاَزِمٌ وَوَاجِـــبٌ أَتَــى  وَجَـائِـزٌ وَهْــوَ وَقَـصْــرٌ ثَـبَـتَـا
70-  فَـلاَزِمٌ إِنْ جَـاءَ بَعْـدَ حَـرْفِ مَــدْ  سَـاكِـنُ حَالَـيْـنِ وَبِالـطُّـولِ يُـمَـدْ
71-  وَوَاجِــبٌ إنْ جَـاءَ قَـبْـلَ هَـمْـزَةِ  مُـتَّـصِـلاً إِنْ جُـمِـعَـا بِـكِـلْـمَـةِ
72-  وَجَـائــزٌ إِذَا أَتَــى مُـنْـفَـصِـلاَ  أَوْ عَـرَضَ السُّكُـونُ وَقْـفًـا مُسْـجَـلاَ

باب معرفة الوقوف


73-  وَبَـعْـدَ تَـجْـوِيْـدِكَ لِلْـحُـرُوفِ  لاَبُــدَّ مِــنْ مَعْـرِفَـةِ الْـوُقُــوفِ
74-  وَالابْـتِــدَاءِ وَهْــيَ تُـقْـسَـمُ إِذَنْ  ثَـلاَثَـةً تَــامٌ وَكَـــافٍ وَحَـسَــنْ
75-  وَهْـيَ لِمَـا تَـمَّ فَــإنْ لَـمْ يُـوجَـدِ  تَعَـلُـقٌ أَوْ كَــانَ مَعْـنَـىً فَابْـتَـدي
76-  فَالتَّـامُ فَالْكَـافِـي وَلَفْـظًـا فَامْنَعَـنْ  إِلاَّ رُؤُوسَ الآيِ جَـــوِّزْ فَالْـحَـسَـنْ
77-  وَغَـيْـرُ مَـا تَـمَّ قَبِـيْـحٌ وَلَــهُ  ألْـوَقْـفُ مُضْـطَـرًّا وَيُـبْـدَا قَبْـلَـهُ
78-  وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ مِـنْ وَقْـفٍ وَجَـبْ  وَلاَ حَـرَامٌ غَيْـرَ مَــا لَــهُ سَـبَـبْ

باب المقطوع والموصول وحكم التاء


79-  وَاعْـرِفْ لِمَقْطُـوعٍ وَمَوْصُـولٍ وَتَـا  فِـي مُصْحَـفِ الإِمَـامِ فِيمَـا قَـدْ أَتَـى
80-  فَاقْطَـعْ بِـعَـشْـرِ كَـلِـمَـاتٍ أنْ لا  مَـــعْ مَـلْـجَــإٍ وَلاَ إِلَــــهَ إِلاَّ
81-  وَتَعْـبُـدُوا يَاسِـيـنَ ثَانِـي هُـودَ لاَ  يُشْرِكْـنَ تُشْـرِكْ يَدْخُلْـنَ تَعْلُـوا عَلَـى
82-  أَنْ لا يَقُـولُـوا لاَ أَقُـــولَ إِنَّ مَــا  بِالرَّعْـدِ وَالمَفْتُـوحَ صِـلْ وَعَـنْ مَــا
83-  نُهُوا اقْطَعُـوا مِـنْ مَـا بِرُومٍ وَالنِّسَـا  خُـلْـفُ المُنَافِقِـيـنَ أَمْ مَــنْ أَسَّـسَـا
84-  فُصِّلَـتْ النِّسَـا وَذِبْـحٍ حَـيْـثُ مَـا  وَأَنْ لَـمِ المَفْـتُـوحَ كَـسْـرُ إِنَّ مَــا
85-  لانْعَـامِ وَالمَفْـتُـوحَ يَدْعُـونَ مَـعَـا  وَخُـلْـفُ الانْـفَـالِ وَنَـحْـلٍ وَقَـعَـا
86-  وَكُـلِّ مَـا سَـأَلْتُـمُـوهُ وَاخْـتُـلِـفْ  رُدُّوا كَذَا قُـلْ بِئْسَمَـا وَالْوَصْـلُ صِـفْ
87-  خَلَفْتُمُونِي وَاشْتَـرَوْا فِـي مَـا اقْطَعَـا  أُوحِـيْ أَفَضْتُـمُ اشْتَهَـتْ يَبْلُـوا مَـعَـا
88-  ثَـانِـي فَعَـلْـنَ وَقَـعَـتْ رُومٌ كِـلاَ  تَنْزِيْـلُ شُعَـرَاءٍ وَغَـيْـرَ ذِي صِــلاَ
89-  فَأَيْنَمَـا كَالنَّـحْـلِ صِـلْ وَ مُخْتَـلِـفْ  فِي الشُّعَرَا الأَحْـزَابِ وَالنِّسَـا وُصِـفْ
90-  وَصِـلْ فَإِلَّـمْ هُـودَ أَلَّــنْ نَجْـعَـلاَ  نَجْمَـعَ كَيْـلاَ تَحْزَنُـوا تَأْسَـوْا عَـلَـى
91-  حَــجٌّ عَلَـيْـكَ حَـرَجٌ وَقَطْـعُـهُـمْ  عَنْ مَـنْ يَشَـاءُ مَـنْ تَوَلَّـى يَـوْمَ هُـمْ
92-  ومَــالِ هَــذَا وَالَّـذِيــنَ هَــؤُلاَ  تَ حِيـنَ فِـي الإمَـامِ صِـلْ وَوُهِّــلاَ
93-  وَوَزَنُـوهُــمْ وَكَـالُـوهُـمْ صِــلِ  كَـذَا مِـنَ الْ وَهَـا وَيَـا لاَ تَفْـصِـلِ

باب التاءات


94-  وَرَحْمَـتُ الـزُّخْـرُفِ بِالـتَّـا زَبَـرَهْ  لاعْـرَافِ رُومٍ هُـودٍ كَــافِ الْبَـقَـرَهْ
95-  نِعْمَتُـهَـا ثَـلاثُ نَـحْـلٍ إبْـرَهَــمْ  مَعًـا أَخَيْـرَاتٌ عُقُـودُ الـثَّـانِ هُــمْ
96-  لُقْـمَـانُ ثُـمَّ فَـاطِــرٌ كَـالـطُّـورِ  عِـمْـرَانَ لَعْـنَـتَ بِـهَـا وَالـنُّــورِ
97-  وَامْـرَأَتٌ يُوسُـفَ عِمْـرَانَ الْقَصَـصْ  تَحْرِيْـمَ مَعْصِيَـتْ بِقَـدْ سَمِـعْ يُخَـصْ
98-  شَـجَـرَتَ الدُّخَـانِ سُـنَّـتْ فَـاطِـرِ  كُــلاً وَالانْـفَـالَ وَحَــرْفَ غَـافِـرِ
99-  قُـرَّتُ عَيْـنٍ جَـنَّـتٌ فِـي وَقَـعَـتْ  فِطْـرَتْ بَقِـيَّـتْ وَابْـنَـتْ وَكَلِـمَـتْ
100-  أَوْسَـطَ اَلاعْـرَافِ وَكُلُّ مَـا اخْتُلِـفْ  جَمْعًـا وَفَـرْدًا فِيْـهِ بِالـتَّـاءِ عُــرِفْ

باب همز الوصل


101-  وَابْدَأْ بِهَمْزِ الْوَصْـلِ مِـنْ فِعْـلٍ بِضَـمْ  إنْ كَـانَ ثَالِـثٌ مِـنَ الفِـعْـلِ يُـضَـمْ
102-  وَاكْسِرْهُ حَـالَ الْكَسْـرِ وَالْفَتْـحِ وَفِـي  لاسْمَـاءِ غَيْـرَ الـلاَّمِ كَسْرَهَـا وَفِــي
103-  ابْـنٍ مَـعَ ابْـنَـةِ امْـرِئٍ وَاثْنَـيْـنِ  وَامْــرَأةٍ وَاسْــمٍ مَـــعَ اثْنَـتَـيْـنِ
104-  وَحَـاذِرِ الْـوَقْـفَ بِـكُـلِّ الحَـرَكَـهْ  إِلاَّ إِذَا رُمْــتَ فَـبَـعْـضُ حَـرَكَــهْ
105-  إِلاَّ بِـفَـتْـحٍ أَوْ بِـنَـصْـبٍ وَأَشِــمْ  إِشَـارَةً بِالضَّـمِّ فِـي رَفْــعٍ وَضَــمْ

الخاتمة


106-  وَقَـدْ تَقَـضَّـى نَظْـمِـيَ المُقَـدِّمَـهْ  مِـنِّـي لِـقَـارِئِ الـقُـرْآنِ تَـقْـدِمَـهْ
107-  أَبْيَاتُهَـا قَــافٌ وَزَاىٌ فِـي الْـعَـدَدْ  مَـنْ يُحْسِـنِ التَّجْوِيـدَ يَظْفَـرْ بِالرَّشَـدْ
108-  وَالـحَـمْـدُ للهِ لَـهَـا خِــتَــامُ  ثُــمَّ الـصَّـلاَةُ بَـعْــدُ وَالـسَّــلاَمُ
109-  عَـلَـى النَّـبِـيِّ المُصْطَـفَـى وَآلِـهِ  وَصَـحْـبِـهِ وتَـابِـعِـي مِـنْـوَالِــهِ