باب من سمى من أهل بدر في الجامع الذي وضعه البخاري على حروف المعجم
 
باب تَسْمِيَةُ مَنْ سُمِّيَ مِنْ أَهْلِ بَدْر
ٍفِي الْجَامِعِ الَّذِي وَضَعَهُ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ عَلَى حُرُوفِ الْمُعْجَمِ
النَّبِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْهَاشِمِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِيَاسُ بْنُ الْبُكَيْرِ بِلاَلُ بْنُ رَبَاحٍ مَوْلَى أَبِي بَكْرٍ الْقُرَشِيِّ حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ الْهَاشِمِيُّ حَاطِبُ بْنُ أَبِي بَلْتَعَةَ حَلِيفٌ لِقُرَيْشٍ أَبُو حُذَيْفَةَ بْنُ عُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ الْقُرَشِيُّ حَارِثَةُ
(7/326)

ابْنُ الرَّبِيعِ الأَنْصَارِيُّ قُتِلَ يَوْمَ بَدْرٍ وَهُوَ حَارِثَةُ بْنُ سُرَاقَةَ كَانَ فِي النَّظَّارَةِ خُبَيْبُ بْنُ عَدِيٍّ الأَنْصَارِيُّ خُنَيْسُ بْنُ حُذَافَةَ السَّهْمِيُّ رِفَاعَةُ بْنُ رَافِعٍ الأَنْصَارِيُّ رِفاعَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُنْذِرِ أَبُو لُبَابَةَ الأَنْصَارِيُّ الزُّبَيْرُ بْنُ الْعَوَّامِ الْقُرَشِيُّ زَيْدُ بْنُ سَهْلٍ أَبُو طَلْحَةَ الأَنْصَارِيُّ أَبُو زَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ سَعْدُ بْنُ مَالِكٍ الزُّهْرِيُّ سَعْدُ بْنُ خَوْلَةَ الْقُرَشِيُّ سَعِيدُ بْنُ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ الْقُرَشِيُّ سَهْلُ بْنُ حُنَيْفٍ الأَنْصَارِيُّ ظُهَيْرُ بْنُ رَافِعٍ الأَنْصَارِيُّ وَأَخُوهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ الْقُرَشِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ عُتْبَةُ بْنُ مَسْعُودٍ الْهُذَلِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ الزُّهْرِيُّ عُبَيْدَةُ بْنُ الْحَارِثِ الْقُرَشِيُّ عُبَادَةُ بْنُ الصَّامِتِ الأَنْصَارِيُّ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ الْعَدَوِيُّ عُثْمَانُ بْنُ عَفَّانَ الْقُرَشِيُّ خَلَّفَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ابْنَتِهِ وَضَرَبَ لَهُ بِسَهْمِهِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ الْهَاشِمِيُّ عَمْرُو بْنُ عَوْفٍ حَلِيفُ بَنِي عَامِرِ بْنِ لُؤَيٍّ عُقْبَةُ بْنُ عَمْرٍو الأَنْصَارِيُّ عَامِرُ بْنُ رَبِيعَةَ الْعَنَزِيُّ عَاصِمُ بْنُ ثَابِتٍ الأَنْصَارِيُّ عُوَيْمُ بْنُ سَاعِدَةَ الأَنْصَارِيُّ عِتْبَانُ بْنُ مَالِكٍ الأَنْصَارِيُّ قُدَامَةُ بْنُ مَظْعُونٍ قَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ الأَنْصَارِيُّ مُعَاذُ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْجَمُوحِ مُعَوِّذُ بْنُ عَفْرَاءَ وَأَخُوهُ مَالِكُ بْنُ رَبِيعَةَ أَبُو أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيُّ مُرَارَةُ بْنُ الرَّبِيعِ الأَنْصَارِيُّ مَعْنُ بْنُ عَدِيٍّ الأَنْصَارِيُّ مِسْطَحُ بْنُ أُثَاثَةَ بْنِ عَبَّادِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ مِقْدَادُ بْنُ عَمْرٍو الْكِنْدِيُّ حَلِيفُ بَنِي زُهْرَةَ هِلاَلُ بْنُ أُمَيَّةَ الأَنْصَارِيُّ رضي الله عنهم".
قوله: "باب تسمية من سمي من أهل بدر في الجامع" أي دون من لم يسم فيه، ودون من لم يذكر فيه أصلا. والمراد بالجامع هذا الكتاب، والمراد بمن سمي من جاء فيه برواية عنه أو عن غيره بأنه شهدها لا بمجرد ذكره دون التنصيص على أنه شهدها، وبهذا يجاب عن ترك إيراده مثل أبي عبيدة بن الجراح فإنه شهدها باتفاق، وذكر في الكتاب في عدة مواضع، إلا أنه لم يقع فيه التنصيص على أنه شهد بدرا. قوله: "النبي محمد بن عبد الله الهاشمي صلى الله عليه وسلم" قلت بدأ به تبركا وتيمنا بذكره، وإلا فذلك من المقطوع به. قوله: "أبو بكر" تقدم ذكره في مواضع منها في" باب إذ تستغيثون ربكم". قوله: "عمر" ذكره في حديث أبي طلحة. قوله: "عثمان" قلت لم يتقدم له ذكر في هذه القصة، إلا أنه تقدم في المناقب من قول ابن عمر أنه ضرب له بسهمه. قوله: "علي بن أبي طالب" تقدم في حديث المبارزة وفي غيره. قوله: "إياس بن البكير" تقدم قبل "باب شهود الملائكة بدرا" وقد سرد المصنف من هذه الأسماء على حروف المعجم، وذكر بعض ذوي الكنى معتمدا على الاسم دون أداة الكنية فلهذا قال أبو حذيفة في حرف الحاء، وقدم النبي صلى الله عليه وسلم والأربعة قبل الباقين لشرفهم، وفي بعض النسخ قدم النبي صلى الله عليه وسلم فقط وذكر الأربعة في حرف العين والخطب فيه سهل. ثم إن إياس بن البكير المذكور بكسر الهمزة بعدها تحتانية وآخره مهملة، ووهم من ضبطه بفتح الهمزة، وأما أبوه فتقدم ضبطه، وقد شهد مع إياس بدرا إخوته عاقل وعامر وغيرهما، ولكن لما لم يقع ذكرهم في الجامع لم يذكرهم. قوله: "بلال" تقدم في حديث عبد الرحمن بن عوف في قتل أمية بن خلف. قوله: "حمزة" تقدم في أول القصة. قوله: "حاطب" تقدم في فضل من شهد بدرا. قوله: "أبو حذيفة"
(7/327)

تقدم في الحديث الخامس من الباب الأخير. قوله: "حارثة بن الربيع" يعني بالتشديد هو ابن سراقة، تقدم في أول "باب فضل من شهد ا" وقوله: "كان في النظارة" أشار إلى ما وقع في رواية حماد بن سلمة عن ثابت عن أنس أنه خرج نظارا أخرجه أحمد والنسائي وزاد: "ما خرج لقتال". قوله: "خبيب بن عدي" تقدم في حديث أبي هريرة، وسيأتي ما قيل فيه في الكلام على غزوة الرجيع. قوله: "خنيس بن حذافة" تقدم في العاشر في الباب الأخير. قوله: "رفاعة بن رافع" تقدم في "باب فضل من شهد بدرا". قوله: "رفاعة بن عبد المنذر أبو لبابة" تقدم في التاسع عشر من الباب الأخير، وجزمه بأن اسمه رفاعة خالف فيه الأكثر فإنهم قالوا إن اسمه بشير وإن رفاعة أخوه. قوله: "الزبير بن العوام" تقدم في عدة أحاديث. قوله: "زيد بن سهل أبو طلحة" تقدم في "باب الدعاء على المشركين". قوله: "أبو زيد الأنصاري" تقدم من حديث أنس. قوله: "سعد بن مالك" هو ابن أبي وقاص، ولم يتقدم له ذكر في هذه القصة، ولكن هو منهم بالاتفاق، ويحتمل أن يكون أخذه من أثر سعيد بن المسيب على بعد في ذلك. قوله: "سعد بن خولة" تقدم في قصة سبيعة الأسلمية. قوله: "سعيد بن زيد" تقدم في أثر نافع عن ابن عمر. قوله: "سهل بن حنيف" تقدم في حديث علي أنه كبر عليه خمسا. قوله: "ظهير بن رافع" تقدم في حديث رافع بن خديج وأنه عمه وأن اسم أخيه مظهر، ولم يسم البخاري أخاه. قوله: "عبد الله بن مسعود" تقدم في أوائله. قوله: "عتبة بن مسعود" يعني أخاه. قلت: ولم يتقدم له ذكر بل ولا ذكره أحد ممن صنف في المغازي في البدريين، وقد سقط ذكره من رواية النسفي ولم يذكره الإسماعيلي ولا أبو نعيم في مستخرجيهما وهو المعتمد. قوله: "عبد الرحمن بن عوف" تقدم في قتل أبي جهل وغيره. قوله: "عبيدة بن الحارث" تقدم في حديث علي. قوله: "عبادة بن الصامت" تقدم بعد "باب شهود الملائكة بدرا". قوله: "عمرو بن عوف" تقدم فيه. قوله: "عقبة بن عمرو" أبو مسعود البدري تقدم مترجما بثلاثة أحاديث. قوله: "عامر بن ربيعة العنزي" بالنون والزاي، وقع في رواية الكشميهني: "العدوي" وكلاهما صواب، فإنه عنزي الأصل عدوي الحلف. قوله: "عاصم بن ثابت" تقدم في حديث أبي هريرة. قوله: "عويم بن ساعدة" تقدم في حديث السقيفة. قوله: "عتبان بن مالك" تقدم في "باب شهود الملائكة بدرا". قوله: "قدامة بن مظعون" تقدم فيه. قوله: "قتادة بن النعمان" تقدم في أول الباب في حديث أبي سعيد. قوله: "معاذ بن عمرو بن الجموح" بفتح الجيم وتخفيف الميم المضمومة وآخره مهملة، تقدم في قتل أبي جهل. قوله: "معوذ ابن عفراء" هي أمه، واسم أبيه الحارث، ومعوذ بتشديد الواو وبفتحها على الأشهر، وجزم الوقشي بأنه بالكسر. قوله: "وأخوه" عوف بن الحارث، تقدم ذكرهما. قوله: "مالك بن ربيعة أبو أسيد" تقدم في أول "باب من شهد بدرا" ونبه عياض على أن من لا معرفة له قد يتوهم أن مالكا أخو معاذ لأن سياق البخاري هكذا" معاذ ابن عفراء أخوه مالك بن ربيعة "وليس ذلك مراده بل قوله أخوه أي عوف ولم يسمه، ثم استأنف فقال: "مالك بن ربيعة" ولو كتبه بواو العطف لارتفع اللبس، وكذا وقع عند بعض الرواة. قوله: "مرارة بن الربيع" تقدم في حديث كعب بن مالك. قوله: "معن بن عدي" تقدم مع عويم بن ساعدة. قوله: "مسطح بن أثاثة" تقدم في أواخر الباب الأخير، ووقع هنا لأبي زيد في نسبته "عباد بن عبد المطلب" والصواب حذف "عبد". قوله: "المقداد بن عمرو" تقدم، ووقع في رواية الكشميهني: "المقدام" بميم في آخره وهو غلط. قوله: "هلال بن أمية" تقدم مع مرارة. قلت فجملة من
(7/328)

ذكر من أهل بدر هنا أربعة وأربعون رجلا، وقد سبق البخاري إلى ترتيب أهل بدر على حروف المعجمة وهو أضبط لاستيعاب أسمائهم، ولكنه اقتصر على ما وقع عنده منهم، واستوعبهم الحافظ ضياء الدين المقدسي في "كتاب الأحكام" وبين اختلاف أهل السير في بعضهم وهو اختلاف غير فاحش، وأورد ابن سيد الناس أسماءهم في "عيون الأثر" لكن على القبائل كما صنع ابن إسحاق وغيره، واستوعب ما وقع له من ذلك فزادوا - على ثلاثمائة وثلاثة عشر - خمسين رجلا، قال: وسبب الزيادة الاختلاف في بعض الأسماء قلت: ولولا خشية التطويل لسردت أسماءهم مفصلا مبينا للراجح، لكن في هذه الإشارة كفاية، والله المستعان.
(7/329)

...