سورة الصَّفِّ باب {يأتي من بعدي اسمة أحمد}
 
سورة الصف :
بسم الله الرحمن الرحيم: وَقَالَ مُجَاهِدٌ: {مَنْ أَنْصَارِي إِلَى اللَّهِ} مَنْ يَتَّبِعُنِي إِلَى اللَّهِ وَقَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ {مَرْصُوصٌ} مُلْصَقٌ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ وَقَالَ يَحْيَى بِالرَّصَاصِ
باب {مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ}
4896- حَدَّثَنَا أَبُو الْيَمَانِ أَخْبَرَنَا شُعَيْبٌ عَنْ الزُّهْرِيِّ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ عَنْ أَبِيهِ
(8/640)

رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "إِنَّ لِي أَسْمَاءً أَنَا مُحَمَّدٌ وَأَنَا أَحْمَدُ وَأَنَا الْمَاحِي الَّذِي يَمْحُو اللَّهُ بِيَ الْكُفْرَ وَأَنَا الْحَاشِرُ الَّذِي يُحْشَرُ النَّاسُ عَلَى قَدَمِي وَأَنَا الْعَاقِب"
قوله: "سورة الصف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} سقطت البسملة لغير أبي ذر، ويقال لها أيضا سورة الحواريين. وأخرج الطبري من طريق معمر عن قتادة أن الحواريين من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كلهم من قريش، فسمى العشرة المشهورين إلا سعيد بن زيد وحده وحمزة وجعفر بن أبي طالب وعثمان بن مظعون. وقد وقع لنا سماع هذه السورة مسلسلا في حديث ذكر في أوله سبب نزولها وإسناده صحيح قل أن وقع في المسلسلات مثله مع مزيد علوه. قوله: "وقال مجاهد "من أنصاري إلى الله" من يتبعني إلى الله" في رواية الكشميهني: "من تبعني إلى الله" بصيغة الماضي. وقد وصله الفريابي بلفظ: "من يتبعني" وقال أبو عبيدة: إلى بمعنى في، أي من أنصاري في الله؟ قوله: "وقال ابن عباس مرصوص ملصق بعضه إلى بعض" كذا لأبي ذر، ولغيره: "ببعض" وصله ابن أبي حاتم من طريق ابن جريج عن عطاء عن ابن عباس في قول {كأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ } : مثبت لا يزول ملصق بعضه ببعض فعلى تفسير ابن عباس هو من التراص أي التضام مثل تراص الأسنان أو من الملائم الأجزاء المستوى. قوله: "وقال يحيى بالرصاص" كذا لأبي ذر والنسفي ولغيرهما: "وقال غيره:"وجزم أبو ذر بأنه يحيى بن زياد ابن عبد الله الفراء وهو كلامه في "معاني القرآن" ولفظه في قوله: {كأَنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ} : يريد بالرصاص حثهم على القتال ورجح الطبري الأول. والرصاص بفتح الراء ويجوز كسرها. قوله: {أْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} في رواية أبي ذر "باب يأتي من بعدي" حديث جبير بن مطعم، وقد تقدم شرحه مستوفى أوائل السيرة النبوية.
(8/641)


...