سورة {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ} . بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
 
وَقَالَ مُجَاهِدٌ وِزْرَكَ فِي الْجَاهِلِيَّةِ أَنْقَضَ أَثْقَلَ مَعَ الْعُسْرِ يُسْرًا قَالَ ابْنُ عُيَيْنَةَ أَيْ مَعَ ذَلِكَ الْعُسْرِ يُسْرًا آخَرَ كَقَوْلِهِ {هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنَا إِلاَّ إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ} وَلَنْ يَغْلِبَ عُسْرٌ يُسْرَيْنِ وَقَالَ مُجَاهِدٌ فَانْصَبْ فِي حَاجَتِكَ إِلَى رَبِّكَ وَيُذْكَرُ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ} شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلإِسْلاَمِ
قوله: "سورة {أَلَمْ نَشْرَحْ لَكَ} بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} كذا لأبي ذر، وللباقين "ألم نشرح" حسب. قوله: "وقال مجاهد: وزرك في الجاهلية" وصله الفريابي من طريقه، و "في الجاهلية" متعلق بالوزر، أي الكائن في الجاهلية وليس متعلقا بوضع. قوله: "أنقض أتقن" قال عياض: كذا في جميع النسخ "أتقن" بمثناة وقاف ونون، وهو وهم
(8/711)