بَاب طُولِ النَّجْوَى
 
وَقَوْلُهُ: {وَإِذْ هُمْ نَجْوَى} مَصْدَرٌ مِنْ نَاجَيْتُ فَوَصَفَهُمْ بِهَا وَالْمَعْنَى يَتَنَاجَوْنَ
6292- حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ "عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ أُقِيمَتْ الصَّلاَةُ وَرَجُلٌ يُنَاجِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَمَا زَالَ يُنَاجِيهِ حَتَّى نَامَ أَصْحَابُهُ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى"
قوله: "باب طول النجوى {وإذ هم نجوى} مصدر من ناجيت فوصفهم بها والمعنى يتناجون" هذا التفسير في رواية المستملى وحده، وقد تقدم بيانه في تفسير الآية في سورة "سبحان"، وتقدم منه أيضا في تفسير سورة يوسف في قوله تعالى: {خَلَصُوا نَجِيّاً}. حديث أنس "أقيمت الصلاة ورجل يناجي النبي صلى الله عليه وسلم" الحديث وعبد العزيز راويه عن أنس هو ابن صهيب، وقد تقدم شرح الحديث مستوفى في "باب الإمام تعرض له الحاجة" وهو قبيل صلاة الجماعة. قوله: "حتى نام أصحابه" تقدم هناك بلفظ: "حتى نام بعض القوم" فيحمل الإطلاق في حديث الباب على ذلك.
(11/85)

باب لاتترك النار فى البيت عند النوم
...