حكم الاستعاذة والبسملة
 

يسن للقارئ أن يتعوذ قبل قراءته .. ولو من أثناء أي سورة .. وأفضل صيغ التعوذ للقراءة :
( أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ) ويجوز غيرها من الصيغ الواردة ..
ويسن الجهر بالتعوذ إن كان القارئ بحضرة مستمع سواء كان مقرئاً أم غيره .. أو كان أول قارئ في قراءة الإدارة المعروفة في المدرسة ..
ويسن الإسرار به إن قرأ سراً أو قرأ بعد الأول في قراءة الإدارة .. وأما من قرأ خالياً فإخفاء التعوذ له أولى ..
وإذا عرض للقارئ قاطع لقراءته .. فإن كان ضرورياً كسعال وكلام متعلق بالقراءة وسكوت يسير فلا يُعيد التعوذ .. وإن كان غير ضروري كرد السلام وكلام غير متعلق بالقراءة وسكوت طويل بأن كان قدر ركعة بأركانها وسننها أعادهُ ولو قطع قراءته ثم بدأ فعاد إليها سن له التعوذ ..
ويسن أن يبسمل قبل قراءته ولو من أثناء السورة إلا أول سورة ( براءة ) فلا تُسن البسملة من أولها بل تُكره وتجوز في أثناءها .. وقبل تُحرم في أولها وتُكره في أثناءها .. ويُسن أن يجهر بها إن جهر بالقراءة .. ويسر بها إن أسر بالقراءة .. وإنما لم يبسمل في أول سورة براءة لأن سورة براءة سورة غضب على المنافقين لبيان سوء أحوالهم والبسملة آية رحمة فلا يناسب قرنها بها ..
- ويجوز في الإستعاذة والبسملة أربع أوجه :
1 ) قطع الجميع أي الوقف على الإستعاذة وعلى البسملة والإبتداء بما بعدها وهذا أحسنها ..
2 ) وصل الجميع أي الإستعاذة بالبسملة ووصلها بما بعدها ..
3 ) قطع الأول .. ووصل الثاني بالثالث أي الوقف على الإستعاذة ووصل البسملة بما بعدها ..
4 ) وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي وصل الإستعاذة بالبسملة والوقف على البسملة والإبتداء بما بعدها ..

- ويجوز في البسملة بين كل سورتين ولو غير مرتبتين ثلاثة أوجه :
1 ) قطع الجميع .. أي الوقف على آخر السورة وعلى البسملة والإبتداء بأول السورة التالية ..
2 ) وصل الجميع .. أي وصل آخر السورة بالبسملة ووصلها بأول السورة التالية ..
3 ) قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي الوقف على آخر السورة .. ووصل البسملة بأول السورة ..
- ويمتنع وجه رابع وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي وصل آخر السورة بالبسملة والوقف على البسملة والإبتداء بأول السورة التالية لأن البسملة لأوائل السور وليست لأواخرها ..

-- وأما الأوجه الجائزة بين آخر الأنفال وأول براءة فثلاثة :
وهي الوقف والوصل والسكت على عليم ..
قال العلامة المتولي رحمه الله تعالى :
وللكل قف صل في عليم براءة .. أو أسكت وبين الناس والحمد بسمــلا

** تنبيه :
لو وصل القارئ آخر السورة بأولها كأصحاب الأوراد في تكرير سورة الإخلاص أو غيرها فحكم ذلك حكم السورتين لأن السورة والحالة هذه مبتدأة :
قال العلامة المتولي :

ومهمـا تصل يا صاح آخر السورة .. بأولهـا كان للجميع مبسمــلا

 

دروس الشيخ أيمن سويد في علم التجويد

الموضوع التالي


حكم اللحن في القرأن

الموضوع السابق


التعوذ والبسملة