حكم هاء الضمير
 

تعريفها : هي هاء الضمير الزائدة عن بنية الكلمة , التي يكنى بها عن المفرد المذكر الغائب .
فخرج بقولنا( الزائدة )عن:
1- الهاء الأصلية نحو {نفقه , وجه }
2- الهاء الدالة على المفرد المؤنث نحو { عليها } والمثنى بنوعيه نحو { عليهما , عليهن } .
فائدتها:
الإيجاز والاختصار.
الأصل في هاء الكناية الضم نحو (لهُ) إلا أن يقع قبلها كسر أو ياء ساكنة فتكسر نحو ( به , عليه ) .
وتتصل بالأسماء والأفعال والحروف، وجاء ذلك في قوله تعالى:{ قال له صاحبه وهو يحاوره }.
أنواعها:
أربعة أنواع:
النوع الأول: أن تقع بين ساكنين نحو { الذي أنزل فيه القرآن } .
حكمها : عدم الوصل مطلقا .
النوع الثاني: أن يقع قبلها متحرك وبعدها ساكن نحو {بيده الملك }
حكمها : عدم الوصل مطلقا .
قال الشاطبي في النوعين السابقين:
ولم يصلوا ها مضمر قبل ساكن
النوع الثالث: أن يقع قبلها ساكن وبعدها متحرك نحو {فيه هدى } .
حكمها : عدم الصلة لحفص إلا في قوله تعالى : { ويخلد فيه مهانا } بالفرقان قرأها حفص بالوصلة .
النوع الرابع: أن تقع بين متحركين نحو { والله عنده أجر عظيم } .
حكمها : الوصل بمقدار حركتين ، فإذا كانت مضمومة توصل بواو وإن كانت مكسورة توصل بياء ، وإن وقع بعدها همزة في الكلمة التي تليها يكون من قبيل المد المنفصل .
والمراد بالصلة هنا: الإشباع للضم حتى يتولد منه واو ساكنة مدية، وإشباع الكسر حتى يتولد منه ياء ساكنة مدية، والصلة لا تكون إلا في الوصل وتحذف في الوقف.
واستثني من ذلك : 1- { أرجه } بالأعراف والشعراء قرأ حفص بالإسكان 2- { فألقه } بالنمل قرأ حفص بالإسكان
3- { يرضه } بالزمر قرأ حفص بالضم من غير صلة .
فائدة:
1- الوصل والصلة والإشباع والمد في هذا الباب بمعنى واحد, أن يكون بمقدار حركتين.
2- يرسم بعد هاء الضمير واو صغيرة تحتها في حالة الوصل بواو , وياء صغيرة تحتها في حالة الوصل بياء.

 

دروس الشيخ أيمن سويد في علم التجويد

الموضوع التالي


حكم الإستطالة والغنة

الموضوع السابق


مخرج النون والراء