الهَمَذَانِيُّ أَبُو الفَضْلِ عَبْدُ المَلِكِ بنُ إِبْرَاهِيْمَ
 
العَلاَّمَةُ، أَبُو الفَضْلِ عَبْدُ المَلِكِ بنُ إِبْرَاهِيْمَ الهَمَذَانِيّ - وَيُعْرَفُ بِالمَقْدِسِيِّ - الفَرَضِيّ، المُقْرِئ، الشَّافِعِيّ، نَزِيْلُ بَغْدَادَ، وَالِدُ المُؤَرِّخ مُحَمَّد بن عَبْدِ المَلِكِ، رَأْسٌ فِي الفَرَائِضِ، فَقِيْهٌ صَالِح، مُتَأَلِّه، أُرِيْد عَلَى قَضَاء القُضَاة، فَامْتَنَعَ.
وُلِدَ:سَنَةَ نَيف عَشْرَة وَأَرْبَع مائَة.
وَسَمِعَ:فِي سَنَةِ ثَلاَثٍ وَثَلاَثِيْنَ بِتُسْتَر.(19/32)
رَوَى عَنْ:عَبْدِ اللهِ بنِ عَبْدَان الفَقِيْه، وَأَبِي عَلِيٍّ الشَّاموخِي، وَعِدَّة.
وَقَالَ أَحْمَدُ بنُ الآبَنُوسِي:مَنْسُوْب إِلَى الاعتزَال.
وَفِي(فُنُوْن ابْن عَقِيْل):كَانَ عَالِماً فِي أُصُوْل الفِقْه وَالعَرَبِيَّة وَالفَرَائِض، وَأَكْثَرُ عِلْمه الفِقْهُ، قَالَ:وَكَانَ عَلَى طرِيقَة السَّلَف زَاهِداً وَرِعاً.
وَقَالَ شُجَاع الذُّهْلِيّ:مُعْتَزِلِيٌّ، عَلَّقتُ عَنْهُ.
وَقَالَ ابْنُهُ:كَانَ يَحفظُ(غَرِيْب الحَدِيْث)لأَبِي عُبَيْدٍ، وَ(المُجْمل)لابْنِ فَارِس، لَمْ نَعرف أَنَّهُ اغْتَاب أَحَداً.
تُوُفِّيَ:فِي رَمَضَانَ، سَنَةَ تِسْعٍ وَثَمَانِيْنَ وَأَرْبَعِ مائَةٍ.(19/33)
(37/26)