باب منه آخر في المهدي و صفته و اسمه و إعطائه و مكثه و أنه يخرج مع عيسى عليه السلام فيساعده على قتال الدجال
 
أبو داود عن أبي سعيد الخدري أن النبي صلى الله عليه و سلم قال : يكون في أمتي المهدي أن قصر فسبع و إلا فتسع تنعم فيه أمتي نعمة لم يسمعوا بمثلها قط ، تؤتى أكلها و لا تترك منهم شيئاً و المال يومئذ كرؤوس . يقم الرجل فيقول يا مهدي أعطني فيقول خذ .
و خرج عنه أيضاً قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم المهدي مني أجلى الجبهة أقنى الأنف تملأ الأرض قسطاً و عدلا كما ملئت جوراً و ظلماً فيملك سبع و سنين .
و ذكر عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن أبي هارون العبدي ، عن معاوية بن قرة ، عن أبي الصديق الناجي ، عن أبي سعيد الخدري قال : ذكر رسول الله صلى الله عليه و سلم بلايا تصيب هذه الأمة حتى لا يجد الرجل ملجأ إليه من الظلم ، فيبعث الله رجلاً من عترتي أهل بيتي فيملأ به الأرض قسطاً و عدلاً كما ملئت جوراً و ظلماً يرضى عنه ساكن السماء و ساكن الأرض ، لا تدع السماء شيئاً من قطرها إلا صبته مدراراً و لا تدع الأرض من نباتها شيئاً إلا أخرجته حتى تتمنى الأحياء أن لا موات . يعيش في ذلك سبع سنين أو ثمانين سنين أو تسع سنين .
و يروى هذا من غير وجه عن أبي سعيد الخدري أبو داود .
و عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم قال : لو لم يبق من الدنيا إلا يوم قال زائدة في حديثه لطول الله ذلك اليوم حتى يبعث فيه رجلاً من أمتي أو من أهل بيتي يواطئ اسمه اسمي و اسم أبيه اسم أبي خرجه الترمذي بمعناه و قال : حديث حسن صحيح .
و في حديث حذيفة الطويل مرفوعاً فلو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى تأتيهم رجل من أهل بيتي تكون الملائكة بين يديه و يظهر الإسلام .
و خرج الترمذي ، عن أبي سعيد الخدري قال : خشينا أن يكون بعد نبينا صلى الله عليه و سلم حدث فسألنا النبي قال : إن في أمتي المهدي ، يخرج يعيش خمساً أو سبعاً أو تسعاً ـ زيد للشك قلنا و ما ذاك ؟ قال : يجيء إليه الرجل فيقول : يا مهدي أعطني فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمله قال : هذا حديث حسن .
و ذكر أبو نعيم الحافظ من حديث محمد بن الحنفية ، عن أبيه علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : المهدي منا أهل البيت يصلحه الله عز و جل في ليلة أو قال في يومين .
فصل
وقع في كتاب الشهاب : لا يزداد الأمر إلا شدة ، و لا الدنيا إلا إدباراً ، و لا الناس إلا شحاً ، و لا تقوم الساعة إلا على شرار الخلق ، و لا مهدي إلا عيسى بن مريم .
قلت : خرجه ابن ماجه في سننه . قال : حدثنا يونس بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن إدريس الشافعي قال : حدثني محمد بن خالد الجندي ، عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : لا يزداد الأمر إلا شدة فذكره . قال ابن ماجه لم يروه إلا الشافعي.
قال المؤلف رحمه الله : و خرجه أبو الحسين الأجري قال : حدثنا أبو جعفر محمد بن خالد البرذعي في المسجد الحرام ، حدثنا يونس بن عبد الأعلى المصري فذكره . فقوله و لا مهدي إلا عيسى يعارض أحاديث هذا الباب . فقيل إن هذا الحافظ : الجندي هذا مجهول و اختلف عليه في إسناده قتادة يرويه عن أبان بن صالح ، عن الحسن ، عن النبي صلى الله عليه و سلم مرسلاً مع ضعف أبان ، و تارة يرويه عن أبان ابن صالح عن الحسن عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه و سلم بطوله ، فهو منفرد به مجهول عن أبان و هو متروك عن الحسن منقطع و الأحاديث عن النبي صلى الله عليه و سلم في التنصيص على خروج المهدي من عترته من ولد فاطمة ثابتة أصح من هذا الحديث فالحكم لها دونه .
قلت : و نور ضريحه ، و ذكر أبو الحسن علي بن المفضل المقدسي شيخ أشياخنا محمد بن خالد الجندي روى عن أبان بن صالح ، عن الحسن البصري ، و روى فيه الإمام بن إدريس بن الشافعي رضي الله عنه و هو راوي حديث : لا مهدي إلا عيسى بن مريم و هو مجهول ، و قد وثقه يحيى بن معين روى له ابن ماجه . قال أبو الحسن محمد بن الحسين بن إبراهيم بن عاصم الأبري السجزي : قد تواترت الأخبار و استفاضت بكثرة رواتها عن المصطفى صلى الله عليه و سلم يعني المهدي ، و أنه من أهل بيته و أنه سيملك سبع سنين ، و أنه يملأ الأرض عدلاً يخرج مع عيسى عليه السلام ، فيساعده على قتل الدجال بباب لد بأرض فلسطين ، و أنه يؤم هذه الأمة و عيسى صلوات الله عليه يصلي خلفه في طول من قصته و أمره .
قلت : و يحتمل أن يكون قوله عليه الصلاة و السلام : و لا مهدي إلا عيسى أي لا مهدي كاملاً معصوماً إلا عيسى ، و على هذا تجتمع الأحاديث و يرتفع التعارض .