النكرة والمعرفة : خ
 

واعلم أن الاصل في الاسم المعرب ألا تتصل به نون الوقاية، نحو ضاربي ومكرمي وقد ألحقت نون الوقاية باسم الفاعل المضاف إلى ياء المتكلم في قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: " فهل أنتم صادقوني " وفي قول الشاعر:
وليس الموافيني ليرفد خائبا فإن له أضعاف ما كان أملا وفي قول الآخر:
ألا فتى من بني ذبيان يحملني وليس حاملني إلا ابن حمال وفي قول الآخر:
وليس بمعييني وفي الناس ممتع صديق إذا أعيا علي صديق كما لحقت أفعل التفضيل في قوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
" غير الدجال أخوفني عليكم "

لمشابهة أفعل التفضيل لفعل التعجيب.

الموضوع التالي


العلم (1)

الموضوع السابق


النكرة والمعرفة : خ