الفاعل : ب
 

( ويرفع الفاعل فعل أضمرا ... كمثل زيد في جواب من قرا )
(2/85)
-
إذا دل دليل على الفعل جاز حذفه وإبقاء فاعله كما إذا قيل لك من قرأ فتقول زيد التقدير قرأ زيد
وقد يحذف الفعل وجوبا كقوله تعالى ( وإن أحد من المشركين استجارك ) فأحد فاعل بفعل محذوف وجوبا والتقدير وإن استجارك أحد استجارك وكذلك كل اسم مرفوع وقع بعد إن أو إذا فإنه مرفوع بفعل محذوف وجوبا ومثال ذلك في إذا قوله تعالى ( إذا السماء انشقت ) فالسماء فاعل بفعل محذوف والتقدير إذا انشقت السماء انشقت وهذا مذهب جمهور النحويين وسيأتي الكلام على هذه المسألة في باب الاشتغال إن شاء الله تعالى
(2/86)
-
( وتاء تأنيث تلي الماضي إذا ... كان لأنئي كأبت هند الأذى )
(2/87)
-
إذا أسند الفعل الماضي إلى مؤنث لحقته تاء ساكنة تدل على كون الفاعل مؤنثا ولا فرق في ذلك بين الحقيقي والمجازي نحو قامت هند وطلعت الشمس لكن لها حالتان حالة لزوم وحالة جواز وسيأتي الكلام على ذلك
( وإنما تلزم فعل مضمر ... متصل أو مفهم ذات حر )
تلزم تاء التأنيث الساكنة الفعل الماضي في موضعين
أحدهما أن يسند الفعل إلى ضمير مؤنث متصل ولا فرق في ذلك بين المؤنث الحقيقي والمجازي فتقول هند قامت والشمس طلعت ولا تقول قام ولا طلع فإن كان الضمير منفصلا لم يؤت بالتاء نحو هند ما قام إلا هي
الثاني أن يكون الفاعل ظاهرا حقيقي التأنيث نحو قامت هند وهو المراد بقوله أو مفهم ذات حر وأصل حر حرح فحذفت لام الكلمة
وفهم من كلامه أن التاء لا تلزم في غير هذين الموضعين فلا تلزم في المؤنث
(2/88)
-
المجازي الظاهر فتقول طلع الشمس وطلعت الشمس ولا في الجمع على ما سيأتي تفصيله
( وقد يبيح الفصل ترك التاء في ... نحو أتى القاضي بنت الواقف )
إذا فصل بين الفعل وفاعله المؤنث الحقيقي بغير إلا جاز إثبات التاء وحذفها والأجود الإثبات فتقول أتى القاضي بنت الواقف والأجود أتت وتقول قام اليوم هند والأجود قامت
( والحذف مع فصل بإلا فضلا ... كما زكا إلا فتاة ابن العلا )
وإذا فصل بين الفعل والفاعل المؤنث بإلا لم يجز إثبات التاء عند الجمهور فتقول ما قام إلا هند وما طلع إلا الشمس ولا يجوز
(2/89)
-
ما قامت إلا هند ولا ما طلعت إلا الشمس وقد جاء في الشعر كقوله 145 -
( وما بقيت إلا الضلوع الجراشع ... )
(2/90)
-
فقول المصنف إن الحذف مفضل على الإثبات يشعر بأن الإثبات أيضا جائز وليس كذلك لأنه إن أراد به أنه مفضل عليه باعتبار أنه ثابت في النثر والنظم وأن الإثبات إنما جاء في الشعر فصحيح وإن أراد أن الحذف أكثر من الإثبات فغير صحيح لأن الإثبات قليل جدا
( والحذف قد يأتي بلا فصل ومع ... ضمير ذي المجاز في شعر وقع )
(2/91)
-
وقد تحذف التاء من الفعل المسند إلى مؤنث حقيقي من غير فصل وهو قليل جدا حكى سيبويه قال فلانة وقد تحذف التاء من الفعل المسند إلى ضمير المؤنث المجازي وهو مخصوص بالشعر كقوله 146 -
( فلا مزنة ودقت ودقها ... ولا أرض أبقل إبقالها )
(2/92)
-

الموضوع التالي


الفاعل : ت

الموضوع السابق


الفاعل : أ