فصل تابع ذي الضم المضاف دون ال
 

فصل تابع ذى الضم المضاف دون أل * ألزمه نصبا، كأزيد ذا الحيل أي: إذا كان تابع المنادى المضموم مضافا غير مصاحب للالف واللام وجب نصبه، نحو " يا زيد صاحب عمرو ".
* * *
(2/266)



وما سواه انصب، أو ارفع، واجعلا * كمستقل نسقا وبدلا
أي: ما سوى المضاف المذكور يجوز رفعه ونصبه - وهو المضاف المصاحب لال، والمفرد - فتقول: " يا زيد الكريم الاب " برفع " الكريم " ونصبه، و " يا زيد الظريف " برفع " الظريف " ونصبه.
وحكم عطف البيان والتوكيد حكم الصفة، فتقول: " يا رجل زيد، وزيدا " بالرفع والنصب، و " يا تميم أجمعون، وأجميعن ".
وأما عطف النسق والبدل ففى حكم المنادى المستقل، فيجب ضمه إذا كان مفردا، نحو " يا رجل زيد " و " يا رجل وزيد " كما يجب الضم لو قلت: " يا زيد "، ويجب نصبه إن كان مضافا، نحو " يا زيد أبا عبد الله " و " يا زيد وأبا عبد الله "، كما يجب نصبه لو قلت: " يا أبا عبد الله ".
* * * وإن يكن مصحوب " أل " ما نسقا * ففيه وجهان، ورفع ينتقى
(2/267)



أي: إنما يجب بناء المنسوق على الضم إذا كان مفردا معرفة بغير " أل ".
فإن كان ب " أل " جاز فيه وجهان: الرفع، والنصب، والمختار - عند الخليل وسيبويه، ومن تبعهما - الرفع، وهو اختيار المصنف، ولهذا قال: " ورفع ينتقى " أي: يختار، فتقول: " يا زيد والغلام " بالرفع والنصب، ومنه قوله تعالى: (يا جبال أوبى معه والطير) برفع " الطير " ونصبه.
* * * وأيها، مصحوب أل بعد صفه * يلزم بالرفع لدى ذى المعرفة وأيهذا أيها الذى ورد * ووصف أي بسوى هذا يرد
(2/268)



يقال: " يا أيها الرجل، ويا أيهذا، ويا أيها الذى فعل كذا "، ف " أي " منادى مفرد مبنى على الضم، و " ها " زائدة، و " الرجل " صفة لاى، ويجب رفعه عند المجهور، لانه هو المقصود بالنداء، وأجاز المازنى
نصبه قياسا على جواز نصب " الظريف " في قولك " يا زيد الظريف " بالرفع والنصب.
ولا توصف " أي " إلا باسم جنس محلى بأل، كالرجل، أو باسم إشارة، نحو " يا أيهذا أقبل " أو بموصول محلى بأل " يا أيها الذى فعل كذا ".
* * * وذو إشارة كأى في الصفه * إن كان تركها يفيت المعرفة يقال: " يا هذا الرجل " فيجب رفع " الرجل " إن جعل " هذا " وصلة لندائه كما يجب رفع صفة " أي "، وإلى هذا أشار بقوله: " إن كان تركها
(2/269)



يفيت المعرفة " فإن لم يجعل اسم الاشارة وصلة لنداء ما بعده لم يجب رفع صفته، بل يجوز الرفع والنصب.
* * * في نحو " سعد سعد الاوس " ينتصب * ثان، وضم وافتح أولا تصب يقال: " يا سعد سعد الاوس " و 311 - * يا تيم تيم عدى *
(2/270)



من أمثلة جمع الكثرة: فعالى، وهو جمع لكل اسم، ثلاثى، آخره ياء مشددة غير متجددة للنسب، نحو " كرسى وكراسى، وبردى وبرادى "، ولا يقال " بصرى وبصارى ".
* * * وبفعالل وشبهه انطقا * في جمع ما فوق الثلاثة ارتقى من غير ما مضى، ومن خماسى * جرد، الآخر انف بالقياس
(2/271)



312 - و * يا زيد زيد اليعملات * فيجب نصب الثاني، ويجوز في الاول: الضم، والنصب.
(2/272)



فإن ضم الاول كان الثاني منصوبا: على التوكيد، أو على إضمار " أعنى "، أو على البدلية، أو عطف البيان، أو على النداء.
وإن نصب الاول: فمذهب سيبويه أنه مضافا إلى ما بعد الاسم الثاني، وأن الثاني مقحم بين المضاف والمضاف إليه، ومذهب المبرد أنه يضاف إلى محذوف مثل ما أضيف إليه الثاني، وأن الاصل: " يا تيم عدى تيم عدى " فحذف " عدى " الاول لدلالة الثاني عليه.
* * *
(2/273)

الموضوع السابق


النداء