المنادى المضاف إلى ياء المتكلم
 

المنادى المضاف إلى ياء المتكلم واجعل منادى صح إن يضف ليا * كعبد عبدى عبد عبدا عبديا إذا أضيف المنادى إلى ياء المتكلم: فإما أن يكون صحيحا، أو معتلا.
فإن كان معتلا فحكمه كحكمه غير منادى، وقد سبق حكمه في المضاف إلى ياء المتكلم.
وإن كان صحيحا جاز فيه خمسة أوجه: أحدها: حذف الياء، والاستغناء بالكسرة، نحو " يا عبد "، وهذا هو الاكثر.
الثاني: إثبات الياء ساكنة، نحو " يا عبدى " وهو دون الاول في الكثرة.
الثالث: قلب الياء ألفا، وحذفها، والاستغناء عنها بالفتحة، نحو " يا عبد ".
(2/274)



***************

الرابع: قلبها ألفا، وإبقاؤها، وقلب الكسرة فتحة، نحو " يا عبدا ".
الخامس: إثبات الياء محركة بالفتح، نحو " يا عبدي ".
* * * وفتح أو كسر وحذف اليا استمر * في " يا ابن أم، يا ابن عم - لا مفر "
إذا أضيف المنادى إلى مضاف إلى ياء المتكلم وجب إثبات الياء، إلا في " ابن أم " و " ابن عم " فتحذف الياء منهما الكثرة الاستعمال، وتكسر الميم أو تفتح، فتقول: " يا ابن أم أقبلي " و " يا ابن عم لا مفر " بفتح الميم وكسرها.
* * * وفي الندا " أبت، أمت " عرض * واكسر أو افتح، ومن اليا التا عوض
(2/275)



يقال في النداء: " يا أبت، ويا أمت " بفتح التاء وكسرها، ولا يجوز إثبات الياء، فلا تقول: " يا أبتى، ويا أمتى "، لان التاء عوض من الياء، فلا يجمع بين العوض والمعوض منه.
* * *
(2/276)