الحكاية
 

الحكاية احك " بأى " ما لمنكور سئل * عنه بها: في الوقف، أو حين تصل ووقفا احك ما لمنكور " بمن " * والنون حرك مطلقا، وأشبعن وقل: " منان، ومنين " بعد " لى * إلفان بابنين " وسكن تعدل
(2/423)



وقل لمن قال " أتت بنت ": " منه " * والنون قبل تا المثنى مسكنه والفتح نزر، وصل التا والالف * بمن بإثر " ذا بنسوة كلف " وقل: " منون، ومنين " مسكنا * إن قيل: جا قوم لقوم فطنا
(2/424)



وإن تصل فلفظ " من " لا يختلف * ونادر " منون " في نظم عرف إن سئل ب " أي " عن منكور مذكور في كلام سابق حكى في " أي " ما لذلك المنكور من إعراب، وتذكير وتأنيث، وإفراد وتثنية وجمع، ويفعل بها ذلك وصلا ووقفا، فتقول لمن قال " جاءني رجل ": " أي " ولمن قال " رأيت رجلا ": " أيا " ولمن قال " مررت برجل ": " أي " وكذلك تفعل في الوصل، نحو " أي يا فتى، وأيا يافتى، وأى يا فتى " وتقول في التأنيث: " أية " وفي التثنية " أيان، وأيتان " رفعا، و " أيين، وأيتين " جرا ونصبا، وفي الجمع " أيون، وأيات " رفعا، و " أيين، وأيات " جرا ونصبا.
وإن سئل عن المنكور المذكور ب " من " حكى فيها ماله من إعراب،
وتشبع الحركة التى على النون، فيتولد منها حرف مجانس لها، ويحكى فيها ماله من تأنيث وتذكير، وتثنية وجمع ولا تفعل بها ذلك كله إلا وقفا، فتقول لمن قال " جاءني رجل ": " منو " ولمن قال " رأيت رجلا ": " منا " ولمن قال " مررت برجل ": " متى " وتقول في تثنية المذكور: " منان " رفعا، و " منين " نصبا وجرا، وتسكن النون فيهما، فتقول لمن قال " جاءني
(2/425)



رجلان ": " منان " ولمن قال " رأيت رجلين ": " منين " ولمن قال " مررت برجلين ": " منين " وتقول للمؤنثة: " منه " رفعا ونصبا وجرا، فإذا قيل " أتت بنت " فقل: " منه " رفعا، وكذا في الجر والنصب، وتقول في تثنية المؤنث " منتان " رفعا، و " منتين " جرا ونصبا، بسكون النون التى قبل التاء، وسكون نون التثنية، وقد ورد قليلا فتح النون التى قبل التاء، نحو " منتان ومنتين " وإليه أشار بقوله: " والفتح نزر " وتقول في جمع المؤنث: " منات " بالالف والتاء الزائدتين كهندات، فإذا قيل: " جاء نسوة " فقل: " منات " وكذا تفعل في الجر والنصب، وتقول في جمع المذكور رفعا: " منون " رفعا، و " منين " نصبا وجرا، بسكون النون فيهما، فإذا قيل: " جاء قوم " فقل: " منون " وإذا قيل: " مررت بقوم " أو " رأيت قوما " فقل: " منين ".
هذا حكم " من " إذا حكى بها في الوقف، فإذا وصلت لم يحك فيها شئ من ذلك، لكن تكون بلفظ واحد في الجميع، فتقول: " من يافتى " لقائل جميع ما تقدم، وقد ورد في الشعر قليلا " منون " وصلا، قال الشاعر: 352 - أتوا نارى، فقلت: منون أنتم ؟ * فقالوا: الجن، قلت: عموا ظلاما !
(2/426)



فقال: " منون أنتم " والقياس " من أنتم ".
* * * والعلم احكينه من بعد " من " * إن عريت من عاطف بها اقترن يجوز أن يحكى العلم ب " من " إن لم يتقدم عليها عاطف، فتقول لمن قال " جاءني زيد ": " من زيد " ولمن قال " رأيت زيدا ": " من زيدا " ولمن
(2/427)



قال " مررت بزيد " " من زيد " فتحكى في العلم المذكور بعد " من " ما للعلم المذكور في الكلام السابق من الاعراب.
ومن: مبتدأ، والعلم الذى بعدها خبر عنها، أو خبر عن الاسم المذكور بعد [ من ].
فإن سبق " من " عاطف لم يجز أن يحكى في العلم الذى بعدها ما قبلها من الاعراب، بل يجب رفعه على أنه خبر عن " من " أو مبتدأ خبره " من "، فتقول لقائل " جاء زيد، أو رأيت زيدا، أو مررت بزيد ": " ومن زيد ".
ولا يحكى من المعارب إلا العلم، فلا تقول لقائل: " رأيت غلام زيد " " من غلام زيد ؟ " بنصب غلام، بل يجب رفعه، فتقول: " من غلام زيد "، وكذلك في الرفع والجر.
* * *
(2/428)

الموضوع التالي


التأنيث

الموضوع السابق


كم، وكأى، وكذا