فصل في الأغاليط التى وقع فيها بعض العلماء فى إحرام النبى صلى الله عليه وسلم |
وغلط فى إحرامه خمسُ طوائف .
إحداها : مَن قال : لبَّى بالعُمرة وحدَها ، واستمر عليها . الثانية : مَن قال : لبَّى بالحَجِّ وحده ، واستمر عليه . الثالثة : مَن قال : لبَّى بالحَجِّ مُفرداً ، ثم أدخل عليه العُمْرة ، وزعم أن ذلك خاص به . الرابعة : مَن قال : لبَّى بالعُمرة وحدها ، ثم أدخل عليها الحَج فى ثانى الحال . الخامسة : مَن قال : أحرم إحراماً مطلقاً لم يعيِّن فيه نُسُكاً ، ثم عيَّنه بعد إحرامه . والصوابُ : أنه أحرم بالحَجِّ والعُمرة معاً مِنْ حين أنشأ الإحرام ، ولم يحلَّ حتى حلَّ منهما جميعاً ، فطاف لهما طوافاً واحداً ، وسعى لهما سعياً واحداً . وساق الهَدْى ، كما دلَّت عليه النصوصُ المستفيضة التى تواترت تواتراً يعلمُه أهلُ الحديث .. واللَّه أعلم . |