( باب بيان صفة منى الرجل والمرأة وأن الولد مخلوق من مائها )
 
فيه حديث ثوبان رضي الله عنه في قصة الحبر اليهودي وقد تقدم في الباب الذي قبله بيان صفة المنى وأما الحبر فهو بفتح الحاء وكسرها لغتان مشهورتان وهو العالم قوله ( حدثنى أبو أسماء الرحبي ) هو بفتح الراء والحاء واسمه عمرو بن مرثد الشامي الدمشقي قال أبو سليمان بن زيد كان ابو أسماء الرحبي من رحبة دمشق قرية من قراها بينها وبين دمشق ميل رأيتها عامرة والله اعلم قوله ( فنكت رسول الله صلى الله عليه و سلم بعود ) هو بفتح النون والكاف وبالتاء المثناة من فوق ومعناه يخط بالعود في الأرض ويؤثر به فيها وهذا يفعله المفكر وفي هذا دليل على جواز فعل مثل هذا وأنه ليس مخلا بالمروءة والله أعلم قوله صلى الله عليه و سلم
(3/226)

( هم في الظلمة دون الجسر ) هو بفتح الجيم وكسرها لغتان مشهورتان والمراد به هنا الصراط قوله صلى الله عليه و سلم ( فمن أول الناس اجازة ) هو بكسر الهمزة وبالزاي ومعناه جوازا وعبورا قوله ( فما تحفتهم ) هي باسكان الحاء وفتحها لغتان وهي ما يهدى إلى الرجل ويخص به ويلاطف وقال ابراهيم الحلبي هي طرف الفاكهة والله أعلم قوله صلى الله عليه و سلم ( زيادة كبد النون ) هو النون بنونين الأولى مضمومة وهو الحوت وجمعه نينان وفي الرواية الأخرى ( زائدة كبد النون ) والزيادة والزائدة شئ واحد وهو طرف الكبد وهو أطيبها قوله ( فما غذاؤهم ) روى على وجهين أحدهما بكسر الغين وبالذال المعجمة والثاني بفتح الغين وبالدال المهملة قال القاضي عياض هذا الثاني هو الصحيح وهو رواية الأكثرين قال والأول ليس بشئ قلت وله وجه وتقديره ما غذاؤهم في ذلك الوقت وليس المراد والسؤال عن غذائهم دائما والله اعلم قوله ( على اثرها ) بكسر الهمزة مع اسكان الثاء وبفتحهما جميعا لغتان مشهورتان قوله صلى الله عليه و سلم ( من عين فيها تسمى سلسبيلا ) قال جماعة من أهل اللغة والمفسرين السلسبيل اسم للعين وقال مجاهد وغيره هي شديدة الجرى وقيل هي السلسة اللينة قوله صلى الله عليه و سلم ( اذكرا باذن الله وآنثا باذن الله ) معنى الأول
(3/227)

كان الولد ذكرا ومعنى الثاني كان أنثى وقوله آنثا بالمد في أوله وتخفيف النون وقد روى بالقصر وتشديد النون والله أعلم