( باب في الافراد والقران )
 
[ 1231 ] قوله ( عن بن عمر رضى الله عنه قال أهللنا مع رسول الله صلى الله عليه و سلم بالحج مفردا ) وفي رواية ان رسول الله صلى الله عليه و سلم أهل بالحج مفردا هذا موافق للروايات السابقة عن جابر وعائشة وبن عباس وغيرهم أن النبي صلى الله عليه و سلم أحرم بالحج مفردا وفيه بيان أن الرواية السابقة قريبا عن بن عمر التى أخبر فيها بالقران متأولة وسبق بيان تأوليها [ 1232 ] قوله ( عن أنس سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول لبيك عمرة وحجا ) يحتج به من يقول بالقران وقد قدمنا أن الصحيح المختار في حجة النبى صلى الله عليه و سلم أنه كان في أول احرامه مفردا ثم أدخل العمرة على الحج فصار قارنا وجمعنا بين الاحاديث أحسن جمع فحديث بن عمر هنا محمول على أول احرامه صلى الله عليه و سلم وحديث أنس محمول على أواخره وأثنائه وكأنه
(8/216)

لم يسمعه أولا ولا بد من هذا التأويل أو نحوه لتكون رواية أنس موافقة لرواية الاكثرين كما سبق والله أعلم