9/620- وعن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزال الرجل يذهب بنفسه حتى يُكتبَ في الجبارين، فيصيبهُ ما أصابهم )) رواه الترمذي وقال : حديث حسن. " يذهب بنفسه: أي : يرتفع ويتكبر.
 
في هذا الحديث الأخير في هذا الباب أن النبي صلى الله عليه وسلم حذّر الإنسان من أن يعجب بنفسه ، فلا يزال في نفسه يترفع ويتعاظم حتى يكتب من الجبارين، فيصيبه ما أصابهم.
والجبارون والعياذ بالله ، لو لم يكن من عقوبتهم إلا قول الله تبارك وتعالى: ( كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ)(غافر:35)، والعياذ بالله؛ لكان عظيماً. فالجبار والعياذ بالله يُطبع على قلبه، حتى لا يصل إليه الخير، ولا ينتهي عن الشر.
وخلاصة هذا الباب أنه يدور على شيئين:
الأول:تحريم الكبر، وأنه من كبائر الذنوب.
والثاني: تحريم الإعجاب ، إعجاب الإنسان بنفسه، فإنه أيضاً من المحرمات، وربما يكون سبباً لحبوط العمل إذا أعجب الإنسان بعبادته، أو قراءته القرآن، أو غير ذلك، ربما يحبط أجره وهو لا يعلم.


480 رواه مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه، رقم (91).
481 رواه مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم الكبر وبيانه رقم (91)
482 رواه مسلم ، كتاب الأشربة، باب آداب الطعام والشراب، رقم (2021).
483 رواه مسلم، كتاب الأشربة باب آداب الطعام والشراب رقم (2020)
484 رواه البخاري، كتاب التفسير، باب(عُتُلٍّ بَعْدَ ذَلِكَ زَنِيمٍ)رقم (4918)، ومسلم كتاب الجنة ، باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها ...، رقم (2853)
485 رواه مسلم، كتاب الجنة باب النار يدخلها الجبارون والجنة يدخلها ...رقم(2847)
486 رواه البخاري، كتاب اللباس، باب من جر ثوبه من الخيلاء، رقم (5788)، ومسلم ، كتاب اللباس والزينة ، باب تحريم جر الثوب خيلاء..، رقم (2087).
487 رواه البخاري ، كتاب الجنائز باب قول النبي صلى الله عليه وسلم يعذب..، رقم (1284) ومسلم ن كتاب الجنائز ، باب البكاء على الميت ، رقم (923)
488 رواه البخاري، كتاب التفسير باب قوله(وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ)رقم (4850)، ومسلم ، كتاب الجنة، باب النار يدخلها الجبارون، والجنة يدخلها ...، رقم (2846)
489 رواه البخاري، كتاب اللباس، باب ما اسفل من الكعبين فهو في النار، رقم (5787).
490 رواه مسلم ، كتاب الإيمان، باب بيان غلظ تحريم إسبال الإزار.. رقم (107).
491 رواه مسلم ، كتاب البر والصلة، باب تحريم البر ، رقم (2620).
492 رواه البخاري، كتاب اللباس ، باب من جر ثوبه من الخيلاء رقم (5790) ، ومسلم كتاب اللباس والزينة، باب تحريم التبختر في المشي..، رقم (2088)
493 يشير إلى حديث عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسل في مجلس فقال.. من أصاب من ذلك شيئاً فعوقب به فهو كفارته، ومن أصاب من ذلك شيئاً فستره الله عليه إن شاء غفر له وإن شاء عذبه" رواه البخاري، كتاب الحدود، باب الحدود كفارة، رقم (6784) ومسلم كتاب الحدود، باب الحدود فارات لأهلها رقم (1709).
494 رواه مسلم، كتاب البر والصلة، باب تحريم الكبر ، رقم (2620).
495 رواه الترمذي، كتاب البر ولاصلة، باب ما جاء في الكبر، رقم (2000)، وقال الترمذي: حديث حسنٌ غريبٌ

الموضوع السابق


6/617- عن أبي هريرة رضي الله عنهُ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة، ولا يزكيهم، ولا ينظر إليهم ، ولهم عذاب أليم: شيخ زان وملك كذابٌ، وعائلٌ مستكبرٌ)) رواه مسلم. 7/618- وعنه رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" قال الله عز وجل: العز إزاري، والكبرياءُ ردائي، فمن ينازعني عذبته" رواه مسلم. 8/619- وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (( بينما رجلٌ يمشي في حلة تعجبه نفسُه، مُرجلٌ رأسه، يختال في مشيته إذ خسف الله به، فهو يتجلجل في الأرض إلى يوم القيامة)) متفق عليه. (( مرجل رأسهُ)) أي: ممشطه (( يتجلجل)) بالجيمين، أي : يغوصُ وينزل.