هل يزكى الدين وما هي شروط زكاته؟
 
يزكى الدين بعد قبضه لسنة فقط ولو أقام عند المدين أعواما
وتعتبر السنة من يوم ملك أصله أو من يوم زكاة استمر أصله عند صاحبة عاما
ومحل تزكيته لسنة فقط إذا لم يؤخره فرارا من الزكاة
فإن أخره فرارا زكاه لكل عام مضى
ولزكاته لسنة أربعة شروط
1 )أن يكون أصله عينا في يده فيسلفها أو عروض تجارة ملكها بشراء وكان محتكرا وباعها بثمن معلوم دينا لأجل ولا زكاة إن كان الدين عرضا إلا إذا كان مدبرا وسيأتي حكمه
2 )وأن يقبض الدين فإن لم يقبض فلا يزكى
3 )وأن يكون المقبوض عينا ذهبا أو فضة لا أن قبضه عرضا
4 )وأن يقبض نصابا كاملا ولو في مرات فيزكيه عند قبض ما به التمام كما يزكيه لو قبض بعض نصاب وعنده ما يكمل النصاب أو كان كماله بفائدة عنده ثم حولها أو كمل النصاب بمعدن لأن المعدن لا يشترط فيه الحول وإذا كمل النصاب فزكاه ثم قبض من الدين قسطا آخر فإنه يزكيه ولو قل
ويكون كل اقتضاء بعد التمام على حوله لا يضم لما قبله ولا لما بعده ولو نقص النصاب بعد تمامه لاستقرار حوله بالتمام وإذا تعددت أوقات الإقتضاءات وعم المتقدم منها والمتأخر ونسي المتوسط
____________________
(1/173)

فإنه يضم للمتقدم ويجعل حوله منه عكس الفوائد التي علم أولها وآخرها فإن المجهول الوسط يضم للمتأخر