الباب العاشر : صفات الحروف |
الباب العاشر : صفات الحروف صفات الحروف
الصفة: هي كيفية تولد الحرف وخروجه من مخرجه. الصفة الحروف المراد 1) الهمس حروفه : في قول ( فحثه شخص سكت ) ويراد به جريان النفس عند النطق به وضده: الجهر حروفه : باقي الحروف عد حروف الهمس ويراد به عدم جريان النفس عند النطق به الصفة الحروف المراد 2) الشدة حروفه: في قول ( أجد قط بكت ) ويراد به انحباس الصوت في المخرج وضدها: الرخاوة حروفه: باقي الحروف عدا الشدة والتوسط ويراد به جريان الصوت في المخرج وهناك صفة بين الشدة والرخاوة وهي: التوسط حروفه : في قول ( لن عمر ) يراد به منزلة بين الشدة والرخاوة الصفة الحروف المراد 3) الاستعلاء حروفه : في قول ( خص ضغط قظ ) يراد به ارتفاع معظم اللسان عند النطق به وضده : الاستفال حروفه : باقي الحروف عدا حروف الاستعلاء يراد به انخفاض معظم اللسان عند النطق به الصفة الحروف المراد 4) الإطباق حروفه : ( ص – ض – ط – ظ ) يراد به زيادة الاستعلاء عند هذه الحروف حتى يكاد اللسان يطبق على الحنك الأعلى وضده : الانفتاح حروفه : باقي الحروف عدا حروف الإطباق يراد به ابتعاد اللسان عن الحنك الأعلى عند النطق بباقي الحروف الصفة الحروف المراد 5) الإصمات حروفه : كل الحروف عدا حروف الإذلاق ثقل الحرف وعدم سرعة النطق به وضده : الإذلاق حروفه : في قول ( فر من لب ) خفة الحرف وسرعة النطق به ثانيا / الصفات التي ليس لها أضداد: الصفة الحروف المراد 1) الصفير حروفه : ( ص – ز – س ) صوت زائد كصوت الصفير (العصفور) عند النطق بها 2) القلقلة حروفه : في قول ( قطب جد ) اضطراب في صوت المخرج عند النطق بهذه الحروف 3) اللين حروفه: ( ا – و – ي )، و – ي إذا سكنتا بعد فتح يراد به خروج الصوت بسهولة وامتداد 4) الانحراف حروف: ( ل – ر) اللام إلى طرف اللسان والراء إلى ظهر اللسان 5) التكرير حرفه: ( ر) يراد به ارتعاد اللسان ارتعاده واحدة لطيفة عند النطق بهذا الحرف 6) التفشي حرفه: ( ش ) يراد به انتشار الهواء في الفم واللسان عند النطق بهذا الحرف 7) الاستطالة حرفه: ( ض ) امتداد الصوت من إحدى حافتي اللسان إلى آخرها وقال ابن الجزري في مقدمته عن الصفات: صافتها جهـــر ورخـــــو مســــــــــتفل مـنـــــــــــتـــفــــــخ والـــضـــــــــــــــــــــد قــــــــل
* ونريد في هذا المقام أن نبين أمر مهما جدا يتعلق بحرفي الضاد و الظاء لأن كثيرا من القراء يخلط بينهما ونورد هنا كلاما لصاحب كتاب التمهيد يتعلق بهذه المسألة: فتبين لنا من كلام ابن الجزري الفرق بين الضاد والظاء لذلك يحرص القارئ أن يتعلم كتاب الله تعالى كي لا يقع في التحريف والتغيير. |