وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا نساء المسلمات" قال القاضي الأشهر نصب النساء على أنه منادى مضاف إلى المسلمات من إضافة الصفة وقيل غير هذا "لا تحقرن" بالحاء المهملة ساكنة وفتح القاف وكسرها "جارة لجارتها ولو فرسن شاة" بكسر الفاء وسكون الراء وكسر السين المهملة آخره نون وهو من البعير بمنزلة الحافر من الدابة وربما استعير للشاة متفق عليه
 
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "يا نساء المسلمات" قال القاضي الأشهر نصب النساء على أنه منادى مضاف إلى المسلمات من إضافة الصفة وقيل غير هذا "لا تحقرن" بالحاء المهملة ساكنة وفتح القاف وكسرها "جارة لجارتها ولو فرسن شاة" بكسر الفاء وسكون الراء وكسر السين المهملة آخره نون وهو من البعير بمنزلة الحافر من الدابة وربما استعير للشاة متفق عليه
في الحديث حذف تقديره لا تحقرن جارة لجارتها هدية ولو فرسن شاة والمراد من ذكره المبالغة في الحث على هدية الجارة لجارتها لا حقيقة الفرسن لأنه لم تجر العادة بإهدائه وظاهره النهي للمهدي اسم فاعل عن استحقار ما يهديه بحيث يؤدي إلى ترك الإهداء ويحتمل أنه للمهدى إليه والمراد لا يحقرن ما أهدى إليه ولو كان حقيرا ويحتمل إرادة الجمع وفيه الحث على التهادي سيما بين الجيران ولو بالشيء الحقير لما فيه من جلب المحبة والتأنيس