باب ما ذكر من معرفة شُعبة بمراسيل الآثار |
شُعبة بن الحجاج أَبو بسطام العتكي
باب ما ذكر من معرفة شُعبة بمراسيل الآثار : حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا إِسماعيل بن أَبي الحارث البغدادي، حَدثنا أَحمد، يَعني ابن حَنبل، عَن حجاج، يَعني ابن محمد، عن شُعبة قال: لم يدرك عَبد الله بن عَبد الرَّحمن بن أبزي عليا: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا إِسماعيل بن أَبي الحارث، وعَلي بن الحسن الهِسِنجَاني قالا، حَدثنا أَحمد، يَعني ابن حَنبل، عن حجاج، يَعني ابن محمد عن شُعبة قال: أَبو المهلب لم يسمع من أَبي، يَعني ابن كعب، وفي حديث علي بن الحسن زيادة: لم يسمع من أبي حديثه أَنه كان يقرأ القرآن في ثمان: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ الوليد بن خالد، يَعني أَبَا العباس الأَعرابي صاحب الهروي، قَال: قال لي شُعبة: ما أرى محمد بن سيرين سمع من عقبة بن عَبد الغافر: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني قال: سمعت يحيى، يَعني ابن سَعيد القطان، يقول: قال شُعبة: أحاديث الحكم عن مجاهد كتاب، إِلاَّ ما قال: سَمِعتُ: (1/129) حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: كان شُعبة يضعف إِبراهيم عن علي: حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: قال شُعبة: عامر الشعبي عن علي، وعطاء، يَعني ابن أَبي رباح، عَن علي إِنما هي من كتاب: فاسترجعتُ أنا: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد القطان يقول: سَمِعتُ شُعبة ينكر: أَبو ظبيان سمع سلمان: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني ابن سَعيد قَال كان شُعبة ينكر: مجاهد سمع عاشة: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي بن المَديني سمعت يَحيَى بن سَعيد يقول كان شُعبة ينكر: أَبو رزين سمع ابن مسعود: حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني ابن سَعيد قال: كان شُعبة يقول: أحاديث الحكم عن مقسم كتاب إِلاَّ خمسة أحاديث، قلتُ ليحيى عدها شُعبة؟ قال: نعم، حديث الوتر، وحديث القنوت، وحديث عزمة الطلاق، وحديث جزاء مثل ما قتل من النعم، والرجل يأتي إمرأته وهي حائض: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول كان شُعبة ينكر أَن يكون الضحاك بن مزاحم لقي ابن عباس قط: (1/130) حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني ابن سَعيد القطان قال: كان شُعبة يوهن مرسلات معاوية بن قرة، يرى أنها عن شهر: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني حَدثنا أَحمد، يَعني ابن حَنبل، حَدثنا حجاج، يَعني ابن محمد الأَعور، قَال: قال شُعبة: لم يسمع أَبو عَبد الرَّحمن، يَعني السلمي من عثمان، ولكن سمع من علي: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حدثني أَبي، حَدثنا معاوية بن صالح بن أَبي عُبَيد الله الأَشعري قال: حدثني يَحيَى بن مَعين، حَدثنا حجاج بن محمد عن شُعبة قال: لم يسمع أَبو عَبد الرَّحمن السلمي من عثمان، ولا من عَبد الله بن مسعود ولكنه قد سمع من علي: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا أَحمد، يَعني ابن حَنبل، حَدثنا حجاج، يَعني ابن محمد، عَن شُعبة قال: كان أَبو إِسحاق أكبر من أبي البختري ولم يدرك أَبو البختري عَليًّا ولم يره: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا العباس بن محمد الدُّوري، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني ابن مَعين، يقول: قال شُعبة: قد أدرك أَبو العالية رفيع علي بن أَبي طالب ولم يسمع منه شيئًا: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ أبَا داود، قال: سَمِعتُ شُعبة يقول: لم يُحَدِّثنا أحد أَنه سمع من علقمة إلا أَبو قيس: (1/131) أَخْبَرَنا حرب بن إِسماعيل الكرماني فيما كَتَبَ إِلَيَّ، حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، حَدثنا عيسَى بن يُونُس قال: قال لي شُعبة: لم يسمع أَبو إِسحاق جدك من الحارث الأَعور إِلاَّ أربعة أحاديث: حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب قال: قال أَحمد بن حَنبل قال يَحيَى بن سعيد: كان شُعبة يضعف حديث أبي بشر عن مجاهد، قال: ما سمع منه شيئًا: حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل فيما كَتَبَ إِلَيَّ حدثني أَبي، حَدثنا يَحيَى بن سَعيد القطان قال: قال شُعبة: لم يسمع أَبو بشر من حبيب بن سالم: (1/132) |