باب ما ذكر من حفظ شُعبة للحديث وإتقانه
 
شُعبة بن الحجاج أَبو بسطام العتكي
باب ما ذكر من حفظ شُعبة للحديث وإتقانه
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن منصور الرمادي، حَدثنا مسدد قال: قال يحيى، يَعني ابن سعيد، قَال سُفيان: كانوا يخالفونني بالكوفة فأَقول ما قال شُعبة؟ ما قال مِسْعَر؟، ولا ألتفت إلى خلافهم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن سَعيد يقول ليس أحد أَحَب إِلَيَّ من شُعبة، ولا يعدله أحد عندي، وسألت يَحيَى بن سَعيد أيهما كان أَحفظ للأحاديث الطوال سُفيان، أَو شُعبة؟ قال كان شُعبة أَمر فيها:
(1/160)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي بن المَديني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول وذكر شُعبة قال سمعته يقول: كنت أتفقد فم قتادة فإذا قال: سَمِعتُ، أَو حَدثنا، حفظت وإذا قال: حدث فلان، تركته:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا الوليد الطيالسي، قال: سَمِعتُ حماد بن زيد يقول: إِذا خالفني شُعبة في شيء تركته لأنه كان يكرر، ما أبالي من خالفني إِذا وافقني شُعبة، لأَن شُعبة كان لا يرضى أَن يسمع الحديث مرة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أبي رضي الله عنه، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا وكيع، حَدثنا شُعبة وكان معنيا بالحديث قال: أَتيت يعلي بن عطاء فقال لي يا هذا خذ حديثي واذهب، فقلت: لا حتى أَحفظه من فيك، فاختلفت إِليه حتى قرع رأسي:
(1/161)

حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا أَبو الوليد الطيالسي، حَدثنا حماد بن سلمة قال إِذا أردت الحديث فالزم شُعبة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، حَدثنا محمد بن المنهال، قال: سَمِعتُ يزيد بن زريع قال: لم أَرَ في الحديث أصدق من شُعبة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أَبا طالب قال: قال أَحمد بن حَنبل: شُعبة أثبت في الحكم من الأَعمش: وأعلم بحديث الحكم:
(1/161)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ معاذا، يَعني ابن معاذ، وقيل له أي أَصحاب أبي إِسحاق أثبت؟ قال: شُعبة، وسفيان، ثم سكت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سمع يَحيَى بن مَعين يقول: أثبت أَصحاب أبي إِسحاق الهمداني الثَّوري، وشُعبة، وهما أثبت من زهير وإِسرائيل، وهما قرينان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ يحيى، يَعني ابن سعيد، قَال سُفيان: كانوا إِذا خالفوا بالكوفة لا ألتفت إِليهم، أَقول: ما قال مِسْعَر؟ وما قال شُعبة ؟:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ يَحيَى يقول: كل شيء يحدث به شُعبة عن رجل فلا تحتاج أَن تقول عن ذاك الرجل أَنه سمع فلانا، قد كفاك أمره:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يَحيَى قال أَخْبَرني يوسف بن موسى، يَعني التستري، قال: سَمِعتُ أبَا داود يقول: سَمِعتُ شُعبة يقول: ليس شيء أحد ثكموه إِلاَّ شيئًا حفظته أَنَا لم، يَعني عليه أحد:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا نصر بن علي قال أَخْبَرني أبي قال كنت مع شُعبة ببغداد فربما جاء أَبو معاوية، وشُعبة يحدث عن الأَعمش فيقول لأَبي معاوية يا محمد بن خازم: قد سمعت سليمان يحدث بهذا الحديث؟ فيقول كما حدثت يا أَبَا بسطام:
حَدثنا عَبد الرَّحمن سمعت أَبا زُرعَة يقول: أثبت أَصحاب أبي إِسحاق الثَّوري، وشُعبة، وإِسرائيل، وشُعبة أَحَب إِلَيَّ من إِسرائيل:
(1/162)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: شُعبة بن الحجاج ثقة:
حَدثنا يعقوب بن إِسحاق الهروي، فيما كتب إلي قال: حَدثنا عثمان بن سَعيد الدارمي، قال: سَمِعتُ يعقوب بن إِبراهيم الدورقي يقول: قال عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي -: ليس أحد أَصح حديثا، عَن أَبي إِسحاق من شُعبة:
(1/163)