ما ذكر من معرفة وكيع بن الجراح بناقلة الأخبار ورواة الآثار وكلامه فيهم
 
وكيع بن الجراح
ما ذكر من معرفة وكيع بن الجراح بناقلة الأخبار ورواة الآثار وكلامه فيهم
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ مقاتل بن محمد قَال سمعت وَكيعًا يقول: لقيت يُونُس بن يزيد الأَيلي فذاكرته بأَحاديث الزُّهْري، المعروفة فجهدت أَن يقيم لي حديثا فما أقامه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، حَدثنا محمود بن غيلان، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: أَبو نَجيح المكي ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سَمِعتُ مُحمد بن بشار يقول: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: لم يسمع الأَعمش من مجاهد إِلاَّ أربعة أحاديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، حَدثنا عَبد الله بن عِمران، يَعني الأصبهاني، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: يَحيَى بن الضريس من حفاظ الناس، لولا أَنه خلط في حديثين، فذكر حديثا لمنصور:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، أَخْبَرنا مَحمُود بن غَيلاَن، قال: سَمِعتُ وَكيعًا وسئل، عَن أَبي سعد البقال قال فقال: نعم، كان يروي، عَن أَبي وائل وكان أَبو وائل ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، أَخْبَرنا مَحمُود بن غَيلاَن، قال: سَمِعتُ وَكيعًا وسئل عن عَبد الرَّحمن بن خضير قال كان يروي، عَن أَبي نَجيح المكي، وأَبو نَجيح ثقة:
(1/224)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يَحيَى أَخْبَرنا محمود بن غيلان، قال: سَمِعتُ وَكيعًا وسئل عن عُمر بن هارون فقال: بات عندنا الليلة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يَحيَى قال، أَخْبَرنا مَحمُود بن غَيلاَن، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول وسئل عن مقاتل بن سليمان فقال: سمعنا منه والله المستعان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، أَخْبَرنا محمود، قال: سَمِعتُ وَكيعًا وذكر عنده يزيد بن إِبراهيم فقال: نعم ثقة ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا الحسن بن عرفة، قال: سَمِعتُ وَكيعًا وسأَلني عن عباد بن العوام فقال يحدث؟ قلت نعم، قال: ليس عندكم أحد يشبهه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كتب إلي، قال: سَمِعتُ محمد بن يزيد، يَعني الرفاعي، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: عَبد العزيز بن أَبي عثمان أثبت من بقي اليوم في جامع سُفيان، إذهبوا فاسمعوا منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: مهما شككتم في شيء فلا تشكوا أَن جابر بن يزيد أَبو محمد الجعفي ثقة، حَدثنا عنه مِسْعَر وسفيان، وشُعبة وحسن بن صالح:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا الحسن بن الزبرقان، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: لا نروي عن إِبراهيم بن أَبي يَحيَى حرفًا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أبي علي بن محمد الطنافسي، قال: سَمِعتُ وكيع بن الجراح يقول: أتينا المعلي بن هلال وإن كتبه لمن أَصح كتب، ثم ظهرت أشياء ما نقدر أَن نحدث عنه بشيءٍ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ عَمرو بن محمد الناقد يقول رأَيت وَكيعًا يعرض عليه أحاديث المعلي بن هلال فجعل يقول: قال أَبو بكر الصديق: الكذب مجانب للإيمان:
(1/225)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا مقاتل بن محمد، حَدثنا وكيع عن عيسَى بن عُمر الهمداني: وكان ثقةً عن عَمرو بن مرة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا محمد بن سلمة الطوريني، قال: سأَلتُ وَكيعًا، عَن أَبي زهير، يَعني عَبد الرَّحمن بن مغراء، فقال: طلب الحديث قبلنا وبعدنا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا سهل بن عثمان، قال: سَمِعتُ وَكيعًا ونظر في حديث عَبد الرحيم بن سليمان الرازي فقال: ما أَصح حديثه، كان عَبد الرحيم وحفص بن غياث يطلبان الحديث معا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا الحميدي، حَدثنا وكيع، حَدثنا أَبو حنيفة أَنه سمع عطاء إِن كان سمعه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي حَدثنا وكيع: حَدثنا حميد الأَصم، وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي: حَدثنا وكيع قال: حدثني حوشب بن عقيل، وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا وكيع: حَدثنا سكين بن عَبد العزيز، وكان ثقةً، عَن أَبيه، عَن ابن عباس:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا وكيع عن الصلت بن أَبي عثمان القطان، قَال وكيع: وكان ثقةً، قال: قلتُ للحسن:
(1/226)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا العباس بن الوليد بن مزيد حدثني يزيد بن خالد أَخو محمود بن خالد، قال: سَمِعتُ وكيع بن الجراح يقول: رأَيت ثور بن يزيد فلم أَرَ رجلاً أعبد منه وكان إِذا أقيمت الصلاة إنتعل:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم بن شُعيب، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: كنا نتتبع ما سمع الأَعمش من مجاهد فإذا هي سبعة، أَو ثمانية، ثم حَدثنا بها:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن أَبي الحواري، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: قدم علينا إِسماعيل بن عياش فأخذ مني أطرافا لإسماعيل بن أَبي خالد فرأيته يخلط في أخذه:
فقال لي وكيع يروون: عندكم عنه؟ قلت: أما الوليد ومروان فيرويان عنه، وأما الهيثم بن خارجة، ومحمد بن إياس فكأَنهم، قال وأي شيء الهيثم، وابن إياس؟ إِنما أَصحاب البلد الوليد ومروان:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل فيما كتب إلي، قال: حَدثني أَبي، حَدثنا وكيع عن مسكين أَبي هُرَيرة التيمي، قَال وكيع: وكان ثبتا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل فيما كتب إلي، قال: قلتُ لأَبي رحمه الله: مسلم الأَعور؟ قال كان وكيع لا يسميه، قلت: لم؟ قال كان يضعفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ أَبي يقول: قال وكيع: مغيرة بن زياد المَوْصِلي ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي قال سألت وكيعا عن حديث ليث بن أبي سليم فقال: ليث ليث، كان سُفيان لا يسمى ليثا:
(1/227)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَألتُ أَبي عن يزيد بن مردانبه فقال قال وكيع: حَدثنا يزيد بن مردانبه، وكان ثقةً:
أَخبَرنا أَبو بكر بن أَبي خَيثمة فيما كتب إلي حَدثنا محمد بن يزيد الرفاعي حَدثنا وكيع بن الجراح: حَدثنا هشام الدستوائي وكان ثبتا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أبي قال: قال أَبو عقيل محمد بن حاجب المعروف بشاه سمعت عَبد الرَّزاق، قال: قلتُ لوكيع: ما تقول في يَحيَى بن العلاء الرازي؟ قال: ما ترى ما كان أجمله، وما كان أفصحه، قلتُ: ما تقول فيه؟ قال: ما أَقول في رجل حدث بعشرة أحاديث في خلع النعل إِذا وضع الطعام:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ عَبد الله بن عِمران الأصبهاني يقول: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: ما بقي أحد أَحفظ لحديث طويل من أبي داود الطيالسي: قال عَبد الله بن عِمران فذكرت ذلك لأَبي داود فقال قل له:، ولا لقصير:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد فيما كتب إلي قال: سَمِعتُ أَبي يقول: كان وكيع إِذا أتى على حديث حنظلة يقول: حَدثنا حنظلة بن أَبي سُفيان، وكان ثقةً ثقة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا وكيع عن عكرمة بن عمار: وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا علي بن محمد الطنافسي، حَدثنا وكيع عن عُيَينة بن عَبد الرَّحمن بن جوشن الغطفاني: وكان ثقةً:
(1/228)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي قال سمعت وَكيعًا يقول: حَدثنا سَعيد بن عَبد الرَّحمن أَخو أبي حرة، وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: ذكره أَبي، حَدثنا محمود بن غيلان، قال: سَمِعتُ وَكيعًا وسئل عن عُمر بن هارون فقال: بات عندنا الليلة، حاد عن الجواب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن حمويه بن الحسن، قال: سَمِعتُ أبَا طالب أَحمد بن حميد قال كان وكيع يفخر بسلمة بن نبيط يقول: حَدثنا سلمة بن نبيط، وكان ثقةً:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِسماعيل الأَحمسي قال قلنا لوكيع يوما حَدثنا بحديث الأَعمش، عَن أَبي صالح، عَن أَبي هُرَيرة: الرهن مركوب ومحلوب، فحَدثنا وكيع عن سُفيان عن منصور، عَن إِبراهيم، عَن أَبي هُرَيرة قال: الرهن مركوب ومحلوب، أيهما أَصح إسنادا؟ الأَعمش، عَن أَبي صالح، عَن أَبي هُرَيرة، أَو سُفيان عن منصور، عَن إِبراهيم، عَن أَبي هُرَيرة؟ قالوا: منصور، عَن إِبراهيم، قَال: والله ما أرى سمعه إِبراهيم من أَبي هُرَيرة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن الهِسِنجَاني، قال: سَمِعتُ نُعَيم بن حماد، قال: سَمِعتُ وَكيعًا يقول: إِذا ذهب حفص من الكوفة ذهب غريب حديثها، وإذا ذهب ابن فضيل ذهب إسنادها:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبل فيما كتب إلي قال قال أَبي: قال وكيع: كانوا يقولون إِن عَبد الوهاب بن مجاهد لم يسمع من أَبيه:
(1/229)