ما ذكر من إتقان وكيع وتثبته
 
وكيع بن الجراح
ما ذكر من إتقان وكيع وتثبته
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سأَلتُ علي بن المَديني قلت: من أوثق أَصحاب الثَّوريّ؟ قال: وكيع من الثقات:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن أَبي الحواري، قال: ذكرتُ ليحيى بن مَعين وَكيعًا فقال: وكيع عندنا ثبت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، قال: قلتُ لأَبي أيما أثبت عندك وكيع، أَو يزيد؟ يَعني ابن هارون، قال: ما منهما بحمد الله إِلاَّ ثبت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المقرئ، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير، يقول: وكيع عن سُفيان غاية الإِسناد ليس بعده شيء:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المقرئ قال: سُئِل عَبد الرَّحمن من أثبت في الأَعمش بعد الثَّوريّ؟ فقال: ما أعدل بوكيع أحدًا، فقال له رجل: يقولون أَبو معاوية، فنفر من ذلك وقال
أبو معاوية عنده كذا وكذا وهما:
(1/230)

حَدثنا عَبد الرَّحمن حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن أَبي الحواري قال: أشهد على أَحمد بن حَنبل أَنه قال: الثبت عندنا بالعراق وكيع بن الجراح، ويَحيي بن سعيد، وعَبد الرَّحمن بن مهدي:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، سَمِعتُ أَبي يقول: وقيل له قال يَحيَى بن مَعين وكيع أَحَب إِلَيَّ في سُفيان من عَبد الرَّحمن بن مهدي فأيهما أَحَب إليك؟ قال: عَبد الرَّحمن ثبت، ووكيع ثقة:
(1/231)